مقالات

محمد عزيز الحبابي مشروع فلسفي بنكهة أدبية

يعد المفكر المغربي محمد عزيز الحبابي (1922-1993) أحد أعلام الفكر المغربي المعاصر، وقامة فلسفية وأدبية آثرت الحياة الفكرية والأدبية في المغرب والعالم العربي.

هو مفكر تنويري عقلاني، ساهم بجهد وافر في إثراء الحياة الفكرية والثقافية والأدبية في المغرب والعالم العربي. ودون مبالغة فإن الحبابي فيلسوف صاحب مشروع فكري متعدد الجوانب والأبعاد، امتزجت فيه الفلسفة بالرواية والقصة والشعر، بأفق إنساني وتحرري، عمل فيه الحبابي على إعادة تأسيس قواعد جديدة للتضامن الإنساني بمعايير اجتماعية وأخلاقية من منظور تحرري، وذلك عن طريق الاعتماد على معطيات نفسية ووجودية.

فلسفة المفكر محمد عزيز الحبابي

من هنا طور مذهبًا فلسفيًا انطلاقًا من ربطه بتطلعات العالم الثالث وطموحاته في الاستقلال والنهضة والتقدم، وأوصلته هذه المحاولة التي مزج فيها بين الفكر الفلسفي والأدب إلى اللائحة القصيرة لجائزة نوبل، إذ كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بجائزة نوبل في الأدب عام 1987.

في هذا السياق نشير إلى تأثر الحبابي في مشروعه الفلسفي بالفكر الفرنسي، فهو خريج جامعة السوربون، لكنه لم يكن أبدًا الابن البار للمدرسة الفرنسية، إذ انتقد مفهوم الحرية عند برجسون وسجل ملاحظات على وجودية سارتر.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

رغم ذلك فقد تأثر بمذهب الفيلسوف الفرنسي إيمانويل مونييه في الشخصانية. وأسس مذهب الشخصانية الإسلامية الذي عبره استثمر إرث الفلسفة الإسلامية عند الفلاسفة ابن رشد والغزالي وابن خلدون، فطور على هذا الأساس مفاهيم الكائن والشخص بوصفه ذاتًا فردية مندمجة في المجتمع، كما بلور أفكاره حول حرية الشخص ومسؤوليته.

مؤلفاته

لعل مؤلفات الحبابي تكشف بوضوح ارتباط الفلسفة بالأدب، فإذا نظرنا إلى مؤلفاته الفلسفية نجدها تغوص بعمق وتحلل مفاهيم الإنسان والفرد والشخص والكائن بنظرة إسلامية، منطلقة من الكتاب والسنة، وبصبغة أدبية بليغة، من أهم تلك المؤلفات الفلسفية “الشخصانية الإسلامية” من الكائن إلى الشخص، ومن الحريات إلى التحرر، ومدخل إلى الغدية.

أما المؤلفات الأدبية فهي “بؤس وضياء”، و”يتيم تحت الصفر”، و”جيل الظمأ”، و”إكسير الحياة”، و”العض على الحديد”.

يكتشف قارئ الحبابي أنه كان مؤمنًا بفكرة طالما رددها كثيرًا، وهي أن الفيلسوف الحق هو الذي يتفاعل مع ظروف حياته وواقعها، وهذا ما نراه في رائعته الأدبية “العض على الحديد”، إذ عد المثقف الحق هو الذي يعيش لعصره ومجتمعه، وأن العض على الحديد ليس إلا عض على الواقع.

في هذا الإطار نشير إلى أن أطروحته الفلسفية المشهورة “الشخصانية الإسلامية” مشدودة إلى الواقع والثقافة العربية الإسلامية التي ينتمي إليها. أيضًا لا يفوتنا الإشارة الى عشق الحبابي للأدب جعله يؤسس اتحاد الكتاب المغربي وينتخبه الأعضاء رئيسًا له عام 1961.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

الشخصانية الإسلامية وأفق الغدية

image5a25ec79 0f37 47fb b31d 79e3354b87b2 - محمد عزيز الحبابي مشروع فلسفي بنكهة أدبية

بداية نشير إلى أن مذهب الشخصانية الإسلامية عند الحبابي يعد محاولة جادة من جانب الحبابي لتجاوز أصول الشخصانية المسيحية، والشخصانية ذات النزعة الفردية، من أجل بناء منظور شخصاني ينطلق من استثمار بعض مكونات المرجعية الثقافية الإسلامية، بهدف بلورة ما يمكن من محاورة الفلسفة الغربية وإعادة إنتاج مفاهيمها في ضوء أسئلة الثقافة الإسلامية المعاصرة ومعطيات التراث الإسلامي.

بلور في خضم الشخصانية الإسلامية رؤية غدية للمجتمع المأمول بشروط التحرر والديمقراطية، ومن هنا كانت أفكاره متزنة وموضوعية، فهو لم يتحمس للنظريات التي كانت شائعة في تصوراتها المثالية، بل جاءت فلسفته رؤيةً تنطلق من الشخصانية العقلانية إلى الشخصانية الإسلامية في أفق الغدية.

دلالة مفهوم الشخص في الإسلام

في هذا السياق بدأ الحبابي في مشروعه “الشخصانية الإسلامية” بالبحث عن أصل كلمة شخص في التراث الإسلامي، من خلال ألفاظ تفيد نفس معناها، وقد استخدمت كلمات أخرى للدلالة على هذا المفهوم أو بعض جوانبه، ومن بين هذه الكلمات إلى جانب وجود جذر شخص: فرد، إنسان، وكلمة وجه، التي تدل على المنظور الخارجي للإنسان، واستخدمت لتدل على الإنسان بكل كيانه.

يشير الحبابي إلى أن من أبرز الأمور للدلالة على الشخص ذاتًا مستقلة فعل الشهادة، إذ على كل مسلم أن يشهد بوحدانية الله، وبتصديقه لنبي الإسلام، ومن هنا يصبح كل شخص بمقتضى هذه الشهادة موضوعًا للأحكام الشرعية بصفته كائنًا مسوؤلًا.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

كما أن الحبابي حاول في الشخصانية الإسلامية التأكيد على عدم وجود أي تناقض بين مبادئ الفلسفة الشخصانية ومبادئ العقيدة الإسلامية، ذلك أن الإسلام من خلال نصوص الوحي جعل الإنسان حرًا منذ البداية، وغير خاضع لأي إرادة توجه اختياره.

من هنا يشير الحبابي إلى أن الإسلام يمثل مجموعة أنماط مختلفة لكينونة الشخص، لذا يحيا المسلم من وجهة نظره حياة إسلامية حقيقية عندما يعي ذاته كونها شعورًا متجسمًا في العالم.

موقف الحبابي من وضع المرأة في الإسلام

لعلنا في هذا السياق نلفت الانتباه إلى حقيقة مهمة؛ أن الحبابي حمل مشعل الشخصانية الإسلامية في العالم العربي دفعًا لعديد من المفاهيم الخاطئة عن الإسلام، أيضًا للرد عن بعض الشبهات المرتبطة بالإسلام، مثل قضايا تعدد الزوجات، والمساواة بين الرجل والمرأة، والرق، لذا اعتمد الحبابي في التنظير للشخصانية الإسلامية على النصوص التوفيقية دون الاستناد أو الاعتماد على الأفكار النظرية.

لعلنا هنا نشير إلى أن الشخصانية عند الحبابي تبدأ حين يرفض الشخص قيم الخضوع والطاعة، ويعترف بالعقل والروح قيمةً أعلى من غيرها. ومن أهم الأسباب الدافعة إلى تحليل الحبابي عملية التشخصن هي أزمة الهوية التي عاشتها شعوب المستعمرات، وخصوصًا مثقفي هذه الشعوب.

بين الشخصانية والغدية

لقد ربط الحبابي الشخصانية الإسلامية بفلسفة غدية تتطلع إلى المستقبل وإلى الغد، فالإنسان من وجهة نظره ليس ما نحن عليه، لكن ما يتوجب أن نكون عليه.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

إن الحبابي يريد أن ينطلق الشخص إلى آفاق رحبة وواسعة بكل ما لديه من طموحات وتطلعات، بعيدًا عن فوارق الجنس والعرق والدين، ومن ثم يوضع الإنسان فوق كل اعتبار ويتطلع إلى استرداد كرامته وحريته.

خلاصة القول

إن إعادة قراءة مشروع الحبابي والتحاور معه، في ضوء ما يشهده العالم المعاصر من أزمات شبيهة بتلك التي عايشها الرجل وهو يبني عماد صرحه الفلسفي، كفيلة بتحرير العقول من ثقل الحاضر، والدفع بها إلى التفكير في إنتاج غدية الأنا، على غرار غدية الحبابي التي تعد إبداعًا فلسفيًا.

كما أن مشروع الحبابي يمثل الاستعداد للتلاؤم مع القادم من مشكلات المستقبل، وتأكيد الأمل الكبير في قيام غد أفضل رغم كل الأزمات والمشكلات. إن مشروع الحبابي الفلسفي يمثل نقطة انطلاق نحو غد أفضل ومستقبل مشرق، لأن هذا المشروع تضمن بداخله مشاعر ووجدانات وعقل وتحرر، ومزج كل ذلك بالشعر والرواية والقصة والفن بوجه عام.

من هنا مثل هذا المشروع يعد أملًا كبيرًا في تخطي كل عقبات الواقع والعبور إلى المستقبل، برؤية فيها تفكير وعقلانية تميزها عن غيرها من المشاريع ارتباطها بالواقع ومشكلاته، دون الانغلاق في هذا الواقع.

مقالات ذات صلة:

عجينة الدكتور المسيري.. وفضيلة المرونة الذهنية

سياسات تشكيل المستقبل!

تقاعس المفكرين

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

أ.د./ عماد عبد الرازق

أستاذ الفلسفة الحديثة و المعاصرة

رئيس قسم الفلسفة، كلية الآداب جامعة بني سويف

مقالات ذات صلة