قضايا شبابية - مقالاتمقالات

يحكي لي أحد الأصدقاء بحزن عن قصته

قال لي: “زوجتي تصر على الانفصال! رغم حبي الشديد لها ومحاولاتي طوال الشهور الماضية أن أقنعها بتغيير موقفها!”، وأنه اليوم يعاني بشدة بعد افتراقهما، ثم ختم كلامه وهو يقول لي بأسًى وحزن: “يبدو أنها أحبت من لم تتزوج، وتزوجت ممن لم تحب!”.

بالنسبة لنا ربما من الغريب والمؤلم أن نرى رجلا يعبر عن ضعفه، بينما تعودنا أن نرى امرأة تعبر عن ضعفها وتتكلم كثيرا عنه!

فقلت له: “يا صديقي سوف أحكي لك حكايتي مع الإدمان”، نظر لي بتعجب “الإدمان؟!”، قلت: “نعم الإدمان!”.

إدمان القهوة

منذ بضعة سنوات أحضر لي أحد المرضى ماكينة لصناعة القهوة، كنوع من التعبير عن شكره وامتنانه بعد نجاح الجراحة وتمام الشفاء، أعجبتني الماكينة، وأعجبني نوع القهوة، حتى أنني أصبحت كل يوم لا بد لي من شرب فنجان قهوة في الصباح من الماكينة، بعدها أشعر أن مزاجي عال العال ?، ثم أنطلق إلى عملي.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وفي أحد الأيام دخلت المطبخ لعمل قهوتي المفضلة الجميلة، وأصابتني صدمة شديدة! لم أجد أيًا من أقراص القهوة التي يتم وضعها في الماكينة!

شعرت بالفزع، ماذا أفعل؟ عندي يوم طويل، كيف سأذهب إلى عيادتي؟ كيف سأجري جراحاتي بدون فنجان قهوة الصباح؟ بحثت كالمجنون عن أي مصدر للقهوة، حينها عرفت أنني مدمن للقهوة! ومن فضل ربي أنني وجدت جرعة القهوة المطلوبة، لكن.. قررت وقتها أنني يجب أن أتوقف!

الإدمان أنواع وحالات

images 2021 04 29T042552.959 - يحكي لي أحد الأصدقاء بحزن عن قصته

إن الارتباط بشيء هو إدمان! أي شيء! فتاة تحبها، شاشة المحمول، السيجارة، المخدرات، القهوة، شيء تملكه. أي شيء تشعر أنك مرتبط به، أنك لا تستطيع الاستغناء عن الشعور الذي يقدمه لك، وتشعر بالفزع والخوف من فقدانه، هو إدمان!

ومن فضل الله عليّ أن هذه الصدمة حدثت لي قبل رمضان مباشرة في هذه السنة (منذ نحو سنتين أو ثلاث)، وهنا قررت أن استعمل تمارين رمضان في التخلص من إدمان شرب القهوة!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

كيف؟ رمضان يعلمنا أن نتخلص من أي إدمان عن طريق الصبر والزمن والعزيمة، وبالتالي قررت أن أصبر على شعور فقدان القهوة، أنظر من بعيد للحظات الألم وأنا أفتقد القهوة، وأستمتع بتدريب نفسي على قوة الإرادة ومقاومة شعور فقدان وافتقاد متعة شرب القهوة!

كيف تتخلص من الإدمان؟

ويوما بعد يوم، مع الوقت والصبر والعزيمة، تم شفائي، ومنذ ذلك اليوم تعودت أن أدخل المطبخ و أنظر إلى ماكينة القهوة -التي لا زلت أحتفظ بها وأبتسم، ثم أعد لنفسي فنجانًا من مشروب الينسون أو النعناع أو الكركديه أو أي شيء، وأستمتع بشعور انتصاري على إدماني لمتعة شرب القهوة!

صديقي العزيز، يمكنك أن تنتصر على شعور افتقاد من أحببت بالزمن والصبر والعزيمة، وسيشفي الله قلبك يوما ما ويعوضك، ووقتها ستتذكر هذه الأيام وتبتسم، ستبتسم وتشعر بالسعادة والرضا عن قلبك الذي انتصر على ضعفه وإدمانه!

يمكن لأي إنسان أن ينتصر على الإدمان، على إدمان أي شيء، حتى لو كان هذا الشيء شخصًا أحببته لكنه لا يريدك في حياته، بالزمن والصبر والعزيمة!

اقرأ أيضاً:

اضغط على الاعلان لو أعجبك

نوع جديد من المخدرات

الاضطرابات النفسية والإدمان

حين وقع سقراط في الحب

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

*****************

اضغط على الاعلان لو أعجبك

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

أ. د. خالد عماره

الاستاذ الدكتور خالد عماره طبيب جراحة العظام واستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة