مقالات

منذ السابع من أكتوبر

منذ السابع من أكتوبر، لا يكف أولادي الصغار عن سؤالي عن فلسطين وعن الأقصى، ما معنى الاحتلال؟ وما معنى المقاومة؟ من هو نبي الله يعقوب؟ ولماذا كتب الله على بنيه التيه؟ لماذا العرب بهذا الضعف؟ ولماذا تنحاز أمريكا والغرب للباطل على حساب الحق؟

منذ السابع من أكتوبر، امتنعت وصغاري عن شرب البيبسي والكولا وعن تناول الشيبسي وبعض أنواع الكعك والبسكويت، ومنذ ذلك التاريخ يتساءل الصغار دومًا عن كل منتج يرونه “هل هو معنا أم مع أعدائنا؟”، وأصبحنا نعرف أسماء منتجات وطنية لم نسمع عنها من قبل ونسعى لشرائها.

منذ السابع من أكتوبر، ونحن نستعيد مع أبنائنا وأهلنا أحاديث الرباط، ونسترجع سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وغزواته، ونردد قصص الصحابة والفاتحين، ونتحدث عن فضل الشهادة وأجر الشهداء.

منذ السابع من أكتوبر، أصبحنا نؤمن وأبناؤنا أن مع اليقين بالله والصبر والإصرار يمكنك صنع المعجزات وإن قلت إمكانياتك وضيق عليك من حولك.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

منذ السابع من أكتوبر، وأصبح لشباب الأمة رموزًا جديدة يقتدي بها ويفخر، وموازين مختلفة يقيم بها مواقف الأمم والبشر من حوله، وأصبح وجه أبي عبيدة أيقونة نضال بجوار وجه عمر المختار.

منذ السابع من أكتوبر، انكسر لدي ولدى كثيرين وهم الكيان الذي لا يهزم، والأرض التي لن تتحرر، وأصبح تحرير فلسطين قريبًا وطرد المحتل منه مسألة وقت لا أكثر.

منذ السابع من أكتوبر، وأنا وكثيرون ندرك أن رد المحتل العنيف ما هو إلا انعكاس لهزيمته النكراء التي يشعر بها ونتاج لتلك الصفعة القوية التي تلقاها.

وفي النهاية كل قائل بأن المحتل قد انتصر فهو مخطئ، لقد أوقد المحتل في نفوس كثيرين الغيرة والحمية، وأعاد إحياء القضية، وصنع أجيالًا جديدة من المقاومين والمناضلين، وكشف عجز وتخاذل كثيرين، وإن النصر لقريب، وإن غدًا لناظره قريب، ولا عزاء للجبناء.

  • هي ليه “حماس” ضربت “إسرائيل” أصلًا؟

“فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ” (194 البقرة).

اضغط على الاعلان لو أعجبك
  • هي “حماس” بقوة “إسرائيل” أصلًا؟

“قَالَ الَذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ واللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ” (249 البقرة).

  • لو كنا سكتنا مكنش حد مات ولا بيوت اتدمرت؟

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى لَّوْ كَانُوا عِندَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَٰلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” (156 آل عمران).

  • الناس اتهجرت من بيوتها!

“فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ” (195 آل عمران).

اقرأ أيضاً:

المعجزة الغزاوية

اضغط على الاعلان لو أعجبك

إسرائيل تخسر واقتصادها ينهار

كيفية تكوين شباب يصلح للقيادة

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

اضغط على الاعلان لو أعجبك

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. عمرو أبو الحسن المنشد

مدرس أمراض الصدر كلية الطب – جامعة أسوان

مقالات ذات صلة