مقالات

في بلاد الذهب .. الجزء الأول

أسوان بلد جميل ورائع، يجمع بين سحر الطبيعة التي لم تفسدها يد الزمن وبين عراقة الحضارة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ.

هي عند كثير من المصريين منبع نهر النيل، فالنيل لا ينبع من أوغندا وإنما من أسوان، وعند كثير منهم أيضًا أرض الحلم العربي، التي احتضنت بين جنباتها أكبر مشروع قومي التف حوله المصريون يومًا ما، وهو السد العالي.

ما إن تسافر إلى أسوان حتى تشعر أنك تسافر خارج مصر بعيدًا عن زحامها وضوضائها، رغم أنك في واقع الأمر تغرق في أعماق أعماقها، سيداهمك هذا الشعور فور اقترابك من أسوان، إذ تلمح عيناك هذا التغير التدريجي في تضاريس الأرض، فتختفي الأراضي الزراعية التي اعتادت عينك أن تراها، لتظهر مكانها تلال وهضاب صخرية نُثرت فوقها البيوتات نثرًا، فكأنها قد نبتت من قلب الصخر نبتًا أو كأنها قد شقت طريقها في الجبل شقًا.

جمال الطبيعة على ضفاف نهر النيل في أسوان

للنيل في أسوان ألف سحر وسحر، فالنيل هنا يختلف تمامًا عن ذلك الذي عرفته في أرجاء مصر، فهو أشبه ما يكون بفتاة عذراء جميلة يعجز الوصف عن إحصاء مفاتنها، فليس أجمل من أسراب المراكب الشراعية البيضاء التي تكسو صفحته سوى تلك الأسراب من الطيور التي تحلق بين الفينة والفينة، متنقلة بين التلال الصخرية الغارقة وسط مياهه.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

لأسوان سحر فريد، فما من مصري إلا ويحمل لها في مخيلته لوحة خاصة، تجمع بين وجوه لأشخاص عرفتهم الثقافة المصرية وعرفت لهم تأثيرهم البالغ فيها، ولقطات لأماكن فريدة سطر عليها التاريخ أحداثه، فقد تلمح في إحدى جنبات هذه اللوحات وجه مفكر مثل العقاد يجلس بين عبقرياته، أو وجه فنان مثل أحمد منيب يدندن على أوتار عوده “تعالى نلضم أسامينا” أو “شجر اللمون”، وغيرها من الأغاني النوبية التي تجبرك على التمايل على نغماتها رغم جهلك بمعاني كلماتها.

اقرأ أيضاً: مشروع منخفض القطارة حلم أم وهم؟

أبرز المعالم السياحية في أسوان “بلاد الذهب”

0c7413f3 89d5 47da 849d 2d437cc9f3f0 16x9 1200x676 1024x576 - في بلاد الذهب .. الجزء الأولقد تلمح أيضًا صورة لمعبد أبو سمبل، الذي يعد بكل المقاييس تحفة بل معجزة في الهندسة الأثرية، ففيه تتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بقدس الأقداس مرتين سنويًا، مرة يوم مولده ومرة أخرى يوم تتويجه وارتقائه للعرش.

قد تلمح أيضًا صورة لمعبد فيله وهو يعني بالإغريقية “الحبيبة”، وقد أسماه العرب “أنس الوجود”، نسبة إلى أسطورة أنس الموجودة في ألف ليلة وليلة، وقد كانت جزيرة فيله إحدى الحصون الأقوى على حدود مصر الجنوبية.

أما جزيرة النباتات التي تعد أقدم حديقة في العالم، فهي تعد في حد ذاتها لوحة فنية رائعة ومعرضًا طبيعيًا لنباتات نادرة شتى.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

مقالات ذات صلة:

النوبة البيضاء

أهم المواقع الأثرية والمتاحف

مصر التي في خاطري

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. عمرو أبو الحسن المنشد

مدرس أمراض الصدر كلية الطب – جامعة أسوان

مقالات ذات صلة