فن وأدب - مقالاتمقالات

اللغة العربية بوابة التراث

التراث يشكل تاريخ الأمة، وهو نتاج الأمة فكريا وعلميا واجتماعيا وفنيا، وكل أمة لا تقطع صلتها بتراثها كله، ولأنه يشمل جزءًا من الواقع الحياتي فبعضه خاضع للتغيير حسب تغير الظروف (مع ملاحظة أن القرآن والسنة الصحيحة التي تشمل السيرة النبوية لا تسمى تراثا في رأيي، بل هي أصول الإسلام وهي ثابتة، والتعاطي معها يكون للعلماء المختصين في العلوم الشرعية الإسلامية).

وفي تراثنا العربي -حيث العالم العربي الممتد من الخليج إلى المحيط- ثراء معرفي وفكري وإنساني كبير وضخم على مستويات كثيرة جدا، الذي يجعل الإنسان العربي فخورًا من ناحية ومن ناحية أخرى في حاجة حقيقية للنظر في هذه المعرفة الخاصة بالعرب مسلمين ومسيحيين وغيرهم على السواء.

فمثلا لو كنت تريد أن تقرأ عن الصداقة أو الحب أو عن موضوعات متنوعة فكرت فيها وتشغل بالك، أو عن كيف أتعلم؟ أو أي فكرة فإنك قد تجد صداها في هذا التراث، بل إن موقفك من التراث رهن بمعرفته قبل أن تتخذ موقف القطيعة أو الاتصال مع هذا التراث.

مصادر متنوعة من التراث العربي

تراث2 - اللغة العربية بوابة التراثكتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء

ومن أمثلة ذلك كتاب (روضة العقلاء ونزهة الفضلاء) لابن حبان البُستي المتوفى (354هـ)، وهو كتاب ألفه صاحبه مشتملا “على ما يحتاج إليه العقلاء في أيامهم من معرفة الأحوال في أوقاتهم، أبيِّنُ فيه ما يحسن للعاقل استعماله من الخصال المحمودة ويقبح به إتيانه من الخلال المذمومة”، وهو مليء بالحكمة والمواعظ الحياتية والأشعار والنصائح.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

كتاب أدب الدنيا والدين

ومن ذلك كتاب (أدب الدنيا والدين) لأبي الحسن الماوري المتوفى (450هـ) يقول: “توخيت بهذا الكتاب الإشارة إلى آدابهما وتفصيل ما أجمل من أحوالهما على أعدل الأمرين من إيجاز وبسط، أجمع فيه بين تحقيق الفقهاء وترقيق الأدباء فلا ينبو عن فهم،

ولا يدق في وهم مستشهدا من كتاب الله جل اسمه بما يقتضيه ومن سنن رسول الله صلوات الله عليه بما يضاهيه، ثم متبعا ذلك بأمثال الحكماء وآداب البلغاء وأقوال الشعراء”.

وصايا ونصائح لطالب العلم

بل وضع العلماء العرب كتبا في آداب التعلُّم لكل من الأستاذ والتلميذ منها مثلا: (وصايا ونصائح لطالب العلم) لابن الجوزي المتوفى (597هـ)، ومنها: (تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم) لابن جماعة المتوفى (733هـ)،

ومنها: (الدر النضيد في أدب المفيد والمستفيد) لبدر الدين محمد بن محمد الغزي المتوفى (984هـ) وغيرها. تناول فيها العلماء فضل العلم وطرق التعليم والتعلم وما ينبغي للعالم وللمتعلم من أدب وخلق وعمل ونصائح لكبار العلماء، إلخ.

الصداقة والصديق

ولا يخفى على كثيرين رسالة (الصداقة والصديق) لأبي حيان التوحيدي (414هـ) ألفها في ((الصداقة والعشرة والمؤاخاة والألفة وما يلحق بها من الرعاية والحفاظ والوفاء والمساعدة والنصيحة…)).

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وكذلك الكتاب الشهير عن الحب (طوق الحمامة) لابن حزم الأندلسي المتوفى (456هـ).

بل إن ابن الجوزي (597هـ) ألف كتابه الشهير (صيد الخاطر) ليقيد به خواطره ونظراته التي لم يحب أن تذهب دون تقييد.

اقرأ أيضاً:

اللغة العربية

قوة الثقافة العربية

اضغط على الاعلان لو أعجبك

الشعر العربي في خطر

أهم ما يميز التراث العربي

makhtout arabi s 1 - اللغة العربية بوابة التراثوهذه الكتب في الفكر والأدب تمتاز بأن أصحابها يؤلفونها وهم على قدر من العلم واللغة والأدب والفكر فتكون كحديقة غناء مليئة بالأزهار ذات الألوان والروائح الطيبة والطيور المغردة، مليئة بالعلم والفكر والفلسفة.

ولذلك ورد عن العلماء ترشيحهم الدائم لكتب الأدب التي ينبغي مطالعتها والنهل من سلسبيلها لتكون للمتعلم ثقافة علمية وفكرية (وهذا طبعا شيء يتناسب مع كل عصر وبعضه يمتد إلى عصور مختلفة)، منها مثلا كتاب الكامل للمبرد (285هـ) وأدب الكاتب لابن قتيبة (276هـ) والأمالي لأبي علي القالي (356هـ) إضافة إلى كتب الأمثال،

وكتب صناعة الإنشاء (الكتابة)، والكتب الأدبية الشاملة للفنون الأدبية وأخبار الشعراء والأدباء، وكتب تراجم العلماء والأدباء، والمعاجم اللغوية، وحكايات البخلاء والمتطفلين، وكتب النوادر، وكتب التزكية (التربية)، وكتب التاريخ، وكتب البلدان، إلخ.

دور اللغة العربية في فهم التراث العربي

وإن نظرت إلى خلاصة ما تقدم اكتشفت أن اللغة العربية ذات تراث ثريّ، وأن اللغة هي مدخل وأداة فهم هذا التراث المتنوع الواسع الغريب المعجِب الذي طاف حول كل فكرة وسار خلف كل خيال، فاللغة العربية تربطك بماض مجيد متنوع،

اضغط على الاعلان لو أعجبك

كما أنها تربطك بشعوب كثيرة وكبيرة وملايين البشر من الدول العربية والمسلمين الذين يتعلمونها في كل بقاع الأرض، كل ذلك انصهر في الحضارة الإسلامية التي نسمي تراثها الآن تراثا يقف فيه شعر وأدب وحكمة العرب قبل الإسلام مع شعرهم وأدبهم وعلومهم بعد الإسلام من كان منهم مسلما أو غير مسلم.

الدكتور علي جمعة .. الطريق إلى التراث الإسلامي

وأختم بما قاله الدكتور علي جمعة: “هذه اللغة العربية وفلسفتها هي التي تعبر عن العقل المسلم، وهي تحمل في طياتها أصول هذا العقل التراثي ومنتجاته وأساليبه في التعامل مع الواقع أو الوجود، ومن ثم فهي وعاء الفكر الإسلامي ووعاء العلم الإسلامي، وبالتالي ينبغي أن تكون أصلا في محاولة إعادة بناء المنظور الإسلامي في العلوم الحديثة الاجتماعية والإنسانية”، الطريق إلى التراث الإسلامي ص 98.

الدكتور محمد عابد الجابري .. التراث والحداثة

وما ذكره وأيده الدكتور محمد عابد الجابري: “إن منظومة لغوية ما -الشيء الذي يعني ليس فقط مفرداتها بل نحوها وتراكيبها- تؤثر في طريقة رؤية أهلها للعالم وفي كيفية مفصلتهم له وبالتالي في طريقة تفكيرهم”، التراث والحداثة ص 141.

وبهذا يمكن أن نقول: نحن أبناء لغتنا، وعلينا أن ندرك أن اللغة العربية هي الباب لقراءة الماضي العريق والاتصال مع الحاضر الآمل والعبور إلى المستقبل، الذي يجمع ويشمل العرب والمسلمين جميعا.

 

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

*****************

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. محمد السيد قياسة

مدرس اللغويات – كلية اللغة العربية بالمنصورة – جامعة الأزهر

مقالات ذات صلة