مقالات

نظام غذائي لزيادة الوزن

النحافة

النحافة هي من أمراض سوء التغذية، ومنها نوعان نحافة غذائية ونحافة مرضية. النحافة الغذائية هي نتيجة قلة الطعام المتناول أو قلة السعرات الحرارية المأخوذة عن السعرات الحرارية الخارجة، أما النحافة المرضية هي وجود أمراض تعيق عملية التمثيل الغذائي في الجسم،

مثل أمراض سوء الامتصاص، أو وجود أمراض مزمنة تعيق عملية الامتصاص للعناصر الغذائية، أو وجود ديدان في الأمعاء تمتص الغذاء المهضوم داخل الجسم، ولذا يجب الرجوع إلى الطبيب. وما يهمنا في هذا الموضوع هي النحافة الغذائية والتي سببها قلة الطعام أو فقد الشهية.

نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن

يوفر لك هذا النظام الغذائي 2500 سعر حراري كل يوم، وهو العدد المناسب من السعرات الحرارية لزيادة الوزن، وفي هذا النظام، توازن جيد بين الأطعمة الصحية والسعرات الحرارية العالية، ويعتمد هذا النظام الغذائي لزيادة الوزن على تناول خمس أو ست وجبات على مدار اليوم، ويمكنك تذكير نفسك بميعاد الوجبات عن طريق ضبط منبه.

 وجبة الإفطار

كوب (150 جم) من دقيق الشوفان + ½ كوب (125 جم) حليب + ½ كوب (100 جم) زبيب. كوب عصير برتقال. كوب قهوة. وجبة خفيفة في الصباح ثمرة تفاح و24 حبة لوز. كوب ماء.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

 وجبة الغداء

شطيرة من شريحتين كبيرتين من الخبز المصنوع من القمح الكامل، وشرائح من اللحم الطري، وشريحتين من الطماطم، والخس، والمستردة. كوب حليب قليل الدسم. حبة بطاطا حلوة، مع خبز بالزبد أو السمن. وجبة خفيفة بعد الظهر بروتين بيور من السوبرماركت، كوب من الماء.

 وجبة العشاء

طبق سلطة خضراء. 200 جرام سمك سلمون فيليه. كوب (200 جم) من السبانخ المطبوخة. ½ كوب (100 جم) من البطاطا المهروسة مع الزبد أو السمن. كوب حليب أو عصير الفاكهة. خبز القمح الكامل.

 وجبة خفيفة في الليل

½ كوب (100 جم) من الزبادي العادي + ½ كوب (100 جم) شرائح فراولة. كوب ماء.

يتميز هذا النظام الغذائي بـ: إمكانية اتباعه فترات طويلة إذا لزم الأمر دون آثار جانبية. تناول سعرات حرارية إضافية صحية دون مكملات صناعية، أو سكر إضافي، أو صوديوم، أو دهون غير صحية. تنوع الخيارات فيما تتناوله، فيمكنك مثلًا استبدال السلمون بالجمبري وهكذا. عيوبه: غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وبعض الحالات الطبية الأخرى. إذا لم يقدم لك هذا النظام الغذائي النتيجة المطلوبة في زيادة الوزن، تحدث إلى طبيبك المختص لتحديد ما إذا كانت هناك حالة طبية تعيق زيادة الوزن.

طرق فعالة لزيادة الوزن بشكل عام

اتبع هذه النصائح باستمرار:

اضغط على الاعلان لو أعجبك

تناول الطعام بشكل متكرر، أي من خمس إلى ست وجبات متوسطة خلال اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة. اختر الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وأيضًا بالعناصر المفيدة، مثل: الخبز والمكرونة من القمح الكامل والحبوب والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان ومصادر البروتين والمكسرات.

تناول العصائر المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة وأضف عليها بذور الكتان، ويفضل تناولها مع الأكل أو بعد الأكل بـ30 دقيقة. تناول وجبات خفيفة من المكسرات وزبدة الفول السوداني والجبن والفواكه المجففة والأفوكادو على مدار اليوم. تناول وجبة خفيفة قبل النوم مثل: زبدة الفول السوداني أو شرائح الخضار واللحوم الخالية من الدهون أو الجبن.

ضع إضافات إلى أطباقك للحصول على مزيد من السعرات الحرارية مثل: الجبن والبيض والحليب المجفف والزبادي. مارس الرياضة، فيمكن أن تساعدك التمارين الرياضية خاصةً تدريبات القوة على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، كما تحفز ممارسة التمارين شهيتك.

ومن المهم جدا توزيع الوجبات على مرتين مثلا وجبة الإفطار توزع على وقتين الساعة 8 والساعة 11 وكذلك وجبة الغداء تقسم على وقتين الساعة 2 والساعة 5، وأيضا وجبة العشاء الساعة 8 والساعة 11، ولك أيضا مشروب من بحث أقوم بإعداده الآن وهو مفيد جدا:

200 جرام أرز + 200 جرام شوفان + 200 جرام سمسم + 200 جرام حمص من المقلى+ 200 جرام فول صويا.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

هذه المكونات تخلط مع بعضها ثم تطحن معا حتى تصبح مسحوقا، ثم تعبأ في كيس نظيف، وطريقة الاستعمال هي تؤخذ ملعقة كبيرة تذاب في كوب من اللبن ثم يشرب ثلاث مرات يوميا أو أربع مرات، هذا يؤدي إلى نتيجة مبهرة.

وأتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضاً:

تغذية الطلاب

وباء البدانة

نفخ عضلاته يؤدي إلى شخص عاجز

اضغط على الاعلان لو أعجبك

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

*****************

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. سعيد فتحي

دكتور تغذية علاجيه‏ مستشفى باب الشعريه الجامعى (مستشفى سيد جلال)‏ ‏

دكتوراة فى الكيمياء الحيوية‏ في ‏كلية الزراعة جامعة الازهر‏

مقالات ذات صلة