علم نفس وأخلاق - مقالاتمقالات

تعليم الخدمة الاجتماعية

تعد مهنة الخدمة الاجتماعية مهنة حديثة نسبيًا مقارنة بالمهن الأخرى، وجاء ظهورها كونها مهنة متخصصة نتيجة خبرات عديدة وجهود متواصلة في مواجهة المشكلات، وملاحظة التغيرات السريعة التي صاحبت الثورة الصناعية، وتعمل المهنة بطرقها المتكاملة وأساليبها الفنية لتحقيق أهدافها في كثير من مجالات الممارسة الميدانية.

تلعب الخدمة الاجتماعية دورًا كبيرًا على الساحة العالمية، لما لها من دور فعّال في التعرف على المشكلات سواء كانت فردية أو جماعية أو مجتمعية، والمساهمة قدر الإمكان في حل هذه المشكلات، وكذلك دورها في التعرف إلى الإمكانيات والموارد البشرية والمادية الموجودة في المجتمعات، وكيفية استغلال هذه الموارد والإمكانيات البشرية والمادية الاستغلال الأمثل لها، إذ إنها أخذت أشكالًا وصورًا عديدة لتظهر مدى تقدمها في هذه الدول.

هذا يبرز مدى أهمية تعليم الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلات واحتياجات الأفراد والأسر والمجتمعات.

أهمية تعليم الخدمة الاجتماعية

لا شك أن تعليمَ الخدمة الاجتماعية البوابةُ الرئيسية لإعداد الاختصاصي الناجح في مواجهة مشكلات مجتمعه، والمشارك في إيجاد الحلول لها إذا أُعد إعدادًا صحيحًا يؤهله لأداء هذه المهنة، إذ إنه الوسيلة للاعتراف المجتمعي بأهمية الخدمة الاجتماعية داخل المجتمع.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

يشكل محتوى تعليم الخدمة الاجتماعية في أي مجتمع وبصفة خاصة في المجتمعات النامية أهمية قصوى، لتنطلق المهنة نحو إعداد أجيال من الممارسين القادرين على تحمل تبعات التنمية في المستقبل، والاستفادة منهم إلى أقصى درجة ممكنة وضمان عنصر الاستمرارية لهم.

لذلك تحتل قضية تعليم الخدمة الاجتماعية في مصر موقعًا متقدمًا بين قضايا تلك المهنة، إذ تبرز الحاجة إلى تطوير برامج التعليم حتى تسمح بإعداد وتخريج ممارس على مستوى عالٍ من المهارة، يكون قادرًا على التعامل مع المواقف الجديدة الناجمة عن التغيرات الحادثة في المجتمع.

تعريف تعليم الخدمة الاجتماعية

ihp sept 2022 3 - تعليم الخدمة الاجتماعية

تكوين الشخصية المهنية للاختصاصي الاجتماعي، عن طريق تعليمه أساسيات المهنة وإكسابه الاتجاهات السليمة في مجال التفاعل الوظيفي، وتزويده من ممارسة عمله بعد التخرج، الذي يحتاج فيه إلى العلم والمهارة معًا.

المكونات الأساسية لمنظومة تعليم الخدمة الاجتماعية

الطالب: الطالب الحاصل على الثانوية العامة، يوزعه مكتب التنسيق وفقًا للمجموع الحاصل عليه في الثانوية، الذي يؤهله لدخول كلية خدمة اجتماعية تمنح درجة بكالريوس، أو معهد خدمة اجتماعية متوسط يمنح دبلومًا متوسطًا بعد سنتين.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

المناهج: مناهج مرتبطة بالعلوم الاجتماعية والسلوكية ولغة إنجليزية، مناهج مرتبطة بالخدمة الاجتماعية وطرقها: فرد – جماعة – تنظيم – تخطيط – وإدارة، مجالات الخدمة الاجتماعية: طبي مدرسي – دفاع اجتماعي – أسرة وطفولة، ويدَرّس ذلك من طريق الكتاب المدرسي، الذي يتضمن المقرر المطلوب، وتختلف المعاهد العليا إذ تنص اللائحة على اختيار ثلاثة بناء على البيئة المحلية الموجودة بها.

القاعدة المعرفية التي تُشتق منها مناهج تعليم الخدمة الاجتماعية لها شقين:

الشق الأكبر: تستمد من روافد من علوم أخرى كثيرة، يطلق عليها علوم تأسيسية (الجانب النظري علم الاجتماع – علم النفس – علوم سياسية وإدارية – شريعة).

الشق الثاني: من تراكمات ممارستها وخبراتها الذاتية، وهي المادة المهنية، التدريب الميداني، الاعتماد على التراث الأمريكي والنماذج الأجنبية، التي لها ثقافتها وخصوصيتها في معظم المناهج الدراسية لمعاهد وكليات الخدمة الاجتماعية.

السياسة التعليمية المتبعة

5fc0cb0a203ff34482e580ea vf training edtd 4 1024x493 - تعليم الخدمة الاجتماعيةيُنظم تعليم الخدمة الاجتماعية داخل الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة طبقًا لمجموعة من اللوائح والقوانين، التي تضعها وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات:

اضغط على الاعلان لو أعجبك
  • النظام التقليدي: الدراسة المنتظمة مدة أربع سنوات، بشرط الحصول على الثانوية العامة.
  • نظام التعليم المفتوح: مجموعة من اللقاءات العلمية، عن طريق فصول دراسية، ولا يشترط الحصول على الثانوية العامة (جامعة حلوان – جامعة الفيوم).
  • التعليم عن بعد: باستخدام الفيديو كونفرانس لمجموعة من المواد الدراسية في أماكن محددة، تبث هذه المواد (جامعة جنوب الوادي).
  • التعليم طبقًا للساعات المعتمدة: تحديد مجموعة من المواد الأساسية الاختيارية يجتازها الطالب، ومن حق الطالب اختيار المادة واختيار المدرس طبقًا لمجموعة من الشروط، ويُحدد البرنامج الزمني لتعليم كل نظام، وكذلك المحتوى والهدف منه طبقًا للوائح والقوانين المعمول بها.

اقرأ أيضاً: أحسن نوع قصة ممكن يأسر عقلك

تعريف النماذج في الخدمة الاجتماعية

يري جيمس كلاسيون أن النموذج أداة يُبنى على أساسها مكونات مهارية، واستخدام القدرات الذهنية لتصور الواقع التطبيقي، هذه الأداة يمكن الاعتماد عليها واستخدامها في مواقف متنوعة. كما يعرفها روبرت باركر على أنها تجسيد للحقيقة.

يرى أحمد السنهوري أنه محددات تتعلق بالممارسة في مواقف معينة محددة، ترتبط بأحد مداخل الخدمة الاجتماعية، وتصلح للتعميم في المواقف المتشابهة.

يرى مالكوم باين أن النموذج إطار معرفي مميز له مفاهيم محددة وافتراضات ومبادئ، طُورت بانتظام، ويعتمد على معارف علمية تتصل بالعمليات التي يؤديها الاختصاصي الاجتماعي، كما يمكن القول إنها بناء من الأفكار التي يستخدمها الاختصاصي الاجتماعي في مساعدة الناس بالعملية لتقدير الموقف.

كما يرى الباحث أن النماذج في تعليم الخدمة الاجتماعية هي الإطار العلمي المتبع داخل الجامعات والمدارس، التي تصلح للتعميم في جامعات أخرى، مثل التأثير والتأثر في محتوى تعلمي مأخوذ من مجتمع آخر.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

مقالات ذات صلة: 

الخدمة الاجتماعية الطبية وإدراة الأزمات

علاج مشكلة إساءة معاملة الأطفال والخدمة الاجتماعية

منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

الغزالي رشاد محمد الغرباوي

باحث دكتوراة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

مقالات ذات صلة