مقالات

منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية

أولًا: تعريف منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية

تمثل منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية المجال الرئيسي لإعداد الاختصاصي الدولي، أو تقديم خدمات أو مواجهة مشكلات على المستوى الدولي. ولقد تعددت تعاريف المنظمة، من هذه التعاريف:

التعريف الأول

بناء من الأفراد المتفاعلين معًا، يستخدمون المهارات والمصادر لتأدية أعمال أو تقديم خدمات عن طريق أنظمة اتصال.

التعريف الثاني

وحدات اجتماعية أو تجمع بشري بيئي، ويعاد بناؤه بقصد تحقيق أهداف محددة.

التعريف الثالث

نسق من العلاقات التنظيمية، التي تنظم وتيسر حصول المستفيدين على خدماتها المهنية، في إطار هيكلي منظم وسلطة يكفلها النظام العام.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

في ضوء التعاريف السابقة، تعريف منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية من وجهة نظر الدكتور ماهر أبو المعاطي بأنها:

نسق اجتماعي على المستوى العالمي أو الدولي، له بناء ووظيفة، وتمتد خدماته لتشمل أكثر من دولة بينها وبين المجتمع الدولي تفاعل، يسهم في تحقيق أهداف وقائية وتنموية وفقًا لطبيعة عمله ومجاله.

اقرأ أيضاً: الخدمة الاجتماعية الطبية وإدراة الأزمات

المكونات الرئيسية لمنظمة الخدمة الاجتماعية الدولية

من هذا التعريف يتضح أن المكونات الرئيسية لمنظمة الخدمة الاجتماعية الدولية:

بناء:

يتكون من وحدات اجتماعية (أنساق فرعية) مرتبطة بنائيًا ووظيفيًا، وهو الإطار الذي ينظم الأنشطة والعمليات التي تؤديها منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية لتحقيق أهدافها، بالتفاعل بين تلك الوحدات الفرعية لخدمة الدول التي تحتاج إلى خدماتها، أو مواجهة المشكلات الدولية التي تقع في إطار عملها.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وظيفة:

أي مهام وأهداف تسعى إلى تحقيقها، سواء كانت مرتبطة بالدول لمساعدتها على إشباع احتياجاتها أو مواجهة مشكلاتها التي تتأثر بها أكثر من دولة، أو المساهمة في إعداد الممارسين المتخصصين في الخدمة الاجتماعية الدولية وتنميهم مهنيًا للقيام بمهامهم على المستوى الدولي.

عاملين:

مجموعة من المتخصصين في خدمات الرعاية الاجتماعية، التي يمثل فيها الاختصاصي الاجتماعي أحد التخصصات المهنية، التي تشارك مع التخصصات الأخرى في تقديم خدمات تلك المنظمات وفقًا لطبيعة ما تقدمه من خدمات في إطار العمل الفريقي لتحقيق أهدافها.

موارد:

يتوافر لتلك المنظمات الموارد المالية والبشرية والتنظيمية في جانب الشرعية الدولية، التي تمكنها من ممارسة أنشطة توفر خدمات للدول المستفيدة منها.

أنشطة:

تمارس تلك المنظمات عددًا من الأنشطة أو العمليات التي تستهدف الحصول على الموارد اللازمة أو مدخلاتها، لتحويلها إلى خدمات وبرامج ومشروعات تحقق أهدافها.

اعتماد متبادل واعتراف مجتمعي:

وشرعية دولية بين تلك المنظمات وبين دول العالم، خاصة أن تلك المنظمات تستمد شرعيتها من تلك الدول وتحصل منها على مواردها، وتوفر لتلك الدول الخدمات التي تحتاجها.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

ثانيًا: خصائص منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية

social media 581783 1920 1 1024x724 - منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية

  1. إن تلك المنظمات لها هدف أو مهمة أساسية، تقديم الخدمات وتحقيق عملية التنمية وإشباع الاحتياجات الإنسانية، ومواجهة المشكلات الدولية ومحاربة كافة أنواع الاضطهاد والتمييز بين الشعوب، وتطبيق حقوق الإنسان تعزيزًا للسلام العالمي والعدالة الاجتماعية والدولية.
  2. تمتد تلك المنظمات ومجال نشاطها ليشمل نطاق أكثر من دولة تعاني مشكلات واحتياجات مشتركة، وتسعى تلك الدول لمساعدة الدول على مواجهتها وتحسين نوعية الحياة، ومواجهة مشكلات المجتمع الدولي.
  3. لها جهاز إداري وفني متكامل، يساهم الاختصاصي الاجتماعي الدولي بدور هام في تحقيق أهداف تلك المنظمات، إذ تمثل الخدمة الاجتماعية في البناء التنظيمي لتلك المنظمات أدوارًا مهنية محددة.
  4. تتميز بتوفير شرعية دولية والاعتراف الدولي، الذي يمكنها من ممارسة دورها وتحقيق أهدافها، بإجراءات وأنشطة تراعي التنوع والاختلاف الثقافي بين الدول المستفيدة، في إطار ديناميات عمل فريقي لتحقيق دور تلك المنظمات.
  5. تستند المنظمة الدولية في قيامها إلى اتفاق دولي، الذي يمكنها من ممارسة دورها وتحقيق أهدافها، باتخاذ إجراءات وأنشطة تراعي التنوع والاختلاف الثقافي بين الدول المستفيدة، في إطار ديناميات عمل فريقي لتحقيق دور تلك المنظمات.
  6. تختلف عن الهيئات الأخرى من جهة طبيعة الخدمات التي تقدمها ومستوى تقديم الخدمات، وتركيزها على الفئات أو الدول الأكثر احتياجًا أو المهمشين، على المستوى القومي أو المستوى الدولي، وتقديم المساعدات التنموية بعقد الاتفاقات الثنائية والاستعداد للمساعدة أو المساعدة التكتيكية من دولة إلى أخرى، خاصة من الدول الغنية إلى الدول الفقيرة، عن طريق المنظمات الدولية في إطار التعاون العالمي.
  7. لها مكان ينطلق منه نشاطها وتنتمي إلى نظام دولي أو عالمي، وقد يكون لها فروع لتقديم خدماتها، وتمتد خدماتها إلى الدول التي تحتاج إلى تلك الخدمات.
  8. مؤسسات غير ربحية ولا تسعى إلى تحقيق الربح، بل هدفها توفير التكامل بين دول العالم، وتتنوع أهدافها الوقائية والعلاجية والتنموية باستخدام البرامج التربوية والتأهيلية والتعليمية والتشغيلية لتحقيق أهدافها.
  9. تشكيلها في أغلب الأحيان ذو طابع دولي، وعضويتها قاصرة على الكيانات ذوات الطابع الدولي، والكيانات التي لا يصدق عليها وصف دولة لا تتمتع بعضوية تلك المنظمات، وأيضًا تشكيلها ونشأتها بموجب اتفاق دولي، إضافة إلى أن تلك المنظمات في بعض الأحيان تسمح في عضويتها بصفة استثنائية، بشرط أن ينطبق عليها صفة الدولة، مثل انضمام بعض الأقاليم أو المقاطعات إلى بعض الهيئات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية أو اليونسكو.
  10. تتميز المنظمات الدولية أنها تجمع دولي يتمتع بإرادة مستقلة، يكون لها شخصية خاصة وقانونية.

تعرف على: علاج مشكلة إساءة معاملة الأطفال والخدمة الاجتماعية

تصنيف منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية

تتعدد المنظمات التي يمكن أن تمارس الخدمة الاجتماعية الدولية عن طريقها، بمعنى أن تكون مجالًا لعمل الاختصاصيين الاجتماعيين على المستوى الدولي، ومن تلك المنظمات:

منظمات هيئة الأمم المتحدة وبرامجها الإنمائية، منها:

  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
  • صندوق الأمم المتحدة لأنشطة السكان.
  • منظمة الصحة العالمية.
  • منظمة الأمم المتحدة للطفولة.
  • منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.
  • المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين.
  • برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
  • البنك الدولي.
  • مكتب العمل الدولي.

المنظمات الحكومية الدولية التابعة لحكومات بعض الدول:

  • مؤسسة الولايات المتحدة للتنمية.
  • مؤسسة المعلومات (أمريكا).
  • مؤسسة التنمية الكندية.

المنظمات غير الحكومية التي تعمل على المستوى الدولي:

  • برامج الإغاثة والتنمية.
  • منظمة العفو الدولية.
  • الصليب الأحمر الدولي.

المنظمات والجمعيات المهنية الدولية:

  • الجمعية القومية للاختصاصيين الاجتماعيين في أمريكا.
  • مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية في أمريكا.
  • الاتحاد الدولي للاختصاصيين الاجتماعيين.
  • المجلس الدولي للرعاية الاجتماعية.
  • الجمعية الدولية لمدارس الخدمة الاجتماعية.
  • الجمعية الإفريقية للخدمة الاجتماعية.

الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها

19 2022 637788100285075833 507 1024x512 - منظمات الخدمة الاجتماعية الدوليةتضطلع هيئة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بدور رئيسي في الرعاية الاجتماعية الدولية، من هذه المنظمات ما يلي:

المجلس الاقتصادي والاجتماعي (Ecosoc)

يستهدف هذا المجلس رفع مستويات المعيشية في مختلف بلدان العالم، وتحسين ظروف العمل وأحوال التنمية، والعمل على تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي، وتوفير الحلول للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية، وتحقيق التعاون الدولي في المجالات التعليمية والثقافية، ومراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

يعمل المجلس بأربع لجان: لجنة البرامج والتنسيق، ولجنة المستوطنات الإنسانية، ولجنة المنظمات غير الحكومية، ولجنة المفوضات مع المؤسسات الحكومية، وتنبثق من اللجان الأساسية لجان وظيفية عددها تسع لجان: لجنة التنمية الاجتماعية، ولجنة حقوق الإنسان، ولجنة حقوق المرأة، ولجنة السكان، ولجنة مكافحة المخدرات.

برنامج الأمم المتحدة للطفولة UNICFE))

تهتم هذه المنظمة بالطفولة في كل بلدان العالم من الجوانب الثقافية والتعليمية والصحية، وتتبنى قضايا الأطفال في كل بقعة من بقاع العالم، وتعمل هذه المنظمة على جذب الانتباه إلى قضايا الأطفال، وتتبنى تنفيذ اتفاقيات حقوق الطفل والدفاع عن الأطفال.

برنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDR)

يعد المصدر الرئيسي في منح المساعدات الفنية لتنمية الدول، ويقدم الخبرات الفنية لتنمية الدول، أيضًا يقدم الخبرات الفنية لمشروعات تنمية المدن وتقوية المؤسسات المحلية وتمكينها، كذلك يساعد الدول الفقيرة ماليًا إذ تعد هذه الدول المستفيد الأول من البرامج، ويقدم مساعداته لهذه الدول في مجالات الزراعة والصناعة والمواصلات والاتصالات والمصادر الطبيعية، وأيضا مجالات التعليم والسكان والصحة والتوظيف ومجالات التنمية البشرية، وأضيف قسم لتنمية المرأة للصندوق عام 1986م.

منظمة الصحة العالمية WHO))

تستهدف هذه المنظمة تنمية الوضع الصحي لجميع أفراد بلدان العالم، ومراقبة قضايا الصحة الدولية والتحكم في انتشار الأمراض المعدية، وتطبيق معايير الصحة الدولية للمستويات الصحية وحل المشكلات الصحية، وتعد قارة إفريقيا نسق الهدف بالنسبة إلى المنظمة.

صندوق الأمم المتحدة لأنشطة السكان UNFPA))

يعد الصندوق المورد الأول لتمويل برامج الأسرة والصحة الإنجابية في الدول النامية، ويهتم الصندوق بمجال التعليم وجمع البيانات المتعلقة بالسكان.

اللجنة العليا لشؤون اللاجئين UNHCR))

تهتم باللاجئين وترعى نحو 14 مليون لاجئ والأفراد العائدين من كوارث أو نزاع مسلح وبعض الأفراد من ذوي الحاجات الإنسانية، وساعد اللاجئين في العبور أو العودة إلى الوطن أو إعادة الاستيطان، ووضع معايير تتعلق بمعاملة اللاجئين في العالم.

منظمة الأغذية والزراعةFAO))

تستهدف هذه المنظمة ضمان الغذاء العالمي، وتقدم المساعدات الفنية والإرشادات للتخطيط الزراعي وتوزيع الإنتاج والغذاء، وتحديد المناطق التي يوجد بها خطر نقص الغذاء، ويدعم الصندوق عملية التنمية في العالم.

البنك الدولي IMF))

يقدم المساعدات الفنية للدول في الأعمال المصرفية وميزان المدفوعات والنظام الضريبي، ويقدم القروض لتشجيع التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا: العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

المؤسسات الحكومية الدولية

أنواع المنظمات الإقليمية - منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية

مؤسسات تابعة لحكومات بعض الدول، تنفذ برامج دولية عن طريق مؤسساتها القومية والمشاركة في المنظمات متعددة الأطراف، وتضمن وظائف الرعاية الاجتماعية الدولية للحكومات المساعدة الأجنبية، والتبادل المهني والتعليمي في مجال الرعاية الاجتماعية والخدمات الموجهة إلى السكان دوليًا، وسوف نتاول فيما يلي بعض من مؤسسات حكومة الولايات المتحدة ومؤسسات حكومة اليابان والدول الشمالية وكندا:

المؤسسة الحكومية للولايات المتحدة الأمريكية

من أمثلتها مؤسسة التعاون للتنمية الدولية، وتقدم خدمات الصحة والإنسان، من برامجها ما يلي:

برامج ومؤسسات المساعدة الثنائية الحكومية: تعد المساعدات الأجنبية أو المساعدة الدولية للتنمية (إنجازًا لوظائف الرعاية الاجتماعية) أحد الآليات لاستثمار فرص التجارة المناسبة، التي يمكن عن طريقها مساعدة الدول الفقيرة في تنمية مجهوداتها.

من مؤسسات المساعدة الثنائية مؤسسة الولايات المتحدة للتنمية الدولية، وتدير برامج المساعدات الاقتصادية والإنسانية في الدول النامية وأوروبا الشرقية والبلدان الجديدة التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي السابق، ساهمت هذه المؤسسة في برامج معينة منها:

  • الدعم والإمداد الإنساني.
  • رفع مستوى الديموقراطية.
  • استقرار النمو السكاني.
  • الحماية البيئية.
  • النمو الاقتصادي والبيئي والمساعدات الطارئة.

من بين هذه المساعدات أيضًا كتائب السلام، وأُسِّست بهدف اشتراك الأمريكان في إمداد المساعدة للشعوب الفقيرة، وتبذل جهودًا في التبادل الثقافي الدولي.

مؤسسات المساعدة في اليابان والدول الشمالية وكندا

تعد اليابان المانح الكبير للمساعدة الثنائية فيما يتعلق بالتمويل، وكانت المساعدات اليابانية تستهدف في مشاريع البنية التحتية وبناء القدرات، وكانت المساعدة اليابانية مرتبطة بشراء السلع والبضائع اليابانية.

كما أن كلًا من السويد وفنلندا والدنمارك تنفذ برامج المساعدات والتي تركز على أهداف التنمية.

كلك تسعى مؤسسة التنمية الكندية لتحقيق التعاون مع الدول المستقبلة للمنح، وتستخدم هذه المنح في مساعدة الفقراء وبرامج المساعدة الذاتية، وتقدم هذه المساعدات في إفريقيا.

المؤسسات غير الحكومية الدولية (Ngos)

يطلق عليها أحيانًا المؤسسات التطوعية الخاصة، وتعمل على تحقيق ما يلي في دول العالم المختلفة:

  • الإغاثة والتنمية: إذ تنهض ببرامج الإغاثة والتنمية، خاصة في الدول النامية وفي المناطق الفقيرة في المجتمعات الصناعية، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتتضمن أعمال الإغاثة تقديم الضرورات الأساسية للغذاء والماء والمأوي والملبس والرعاية الطبية الأساسية، وتعمل أيضًا على تحسين نوعية الحياة، أيضًا مؤسسة الإغاثة الكاثوليكية للرعاية والتخطيط ،وتوجد نحو 150 منظمة غير حكومية في الولايات المتحدة وحدها تقدم الخدمات الاجتماعية على المستوى الدولي.
  • الدفاع عن حقوق المواطنين وخاصة الأطفال، ولقد قدمت هذه المنظمات حملة ناجحة ضد بيع الأطفال، وتتعاون هذه المنظمات مع منظمة العفو الدولية.
  • تطوير التعليم: إذ تسهم هذه المنظمات في تطوير برامج التعليم في دول العالم وتقديم منح خاصة بالتعليم، مثل منظمة المنتدى الأمريكي.
  • برامج التبادل في الرعاية الاجتماعية لنقل المعرفة ونماذج الخدمات الاجتماعية، مثل منظمة مجلس البرامج الدولية.

اقرأ أيضاً: تعلم العيش معا

المنظمات المهنية للخدمة الاجتماعية وتحقيق الدولية في الخدمة الاجتماعية

fbimg 1024x538 - منظمات الخدمة الاجتماعية الدوليةتلعب المنظمات الخاصة بمهنة الخدمة الاجتماعية ومنظمة الاختصاصيين الاجتماعيين دورًا هامًا في نشر الخدمة الاجتماعية في مختلف دول العالم، وإيجاد نوع من الاتصال الفكري وتبادل الخبرات بين الاختصاصيين الاجتماعيين في دول العالم، وسوف نعرض لأهم هذه المنظمات فيما يلي:-

الجمعية القومية للاختصاصيين الاجتماعيين في أمريكا (N.A.S.W.)

أنشئت الجمعية القومية للاختصاصيين الاجتماعيين في أمريكا سنة 1955م، نتيجة لاتحاد عدد من الجمعيات المهنية التي كانت سائدة في أمريكا:

  • جماعة البحث في الخدمة الاجتماعية.
  • جمعية دراسة تنظيم المجتمع.
  • الجمعية الأمريكية لخدمة الجماعة.
  • الجمعية الأمريكية للاختصاصيين الاجتماعيين النفسية.
  • الجمعية الأمريكية للاختصاصيين الاجتماعيين.
  • الجمعية الأمريكية للاختصاصيين الاجتماعيين العاملين في المدارس.

تقدم الجمعية القومية للاختصاصيين الاجتماعيين ما يلي:

  • عقد المؤتمرات الدولية الخاصة بالخدمة الاجتماعية، لمناقشة قضايا ممارسة الخدمة الاجتماعية وتعليمها في العالم.
  • صياغة الميثاق الأخلاقي للاختصاصيين الاجتماعيين، الذي يمثل الأساس القيمي لمهنة الخدمة الاجتماعية.
  • إصدار عديد من الكتب في مجال الخدمة الاجتماعية، كذلك إصدار دائرة معارف الخدمة الاجتماعية التي تمثل المرجع الأساسي الرسمي لمعارف الخدمة الاجتماعية (الأساس المعرفي)، كذلك نشر البحوث والدراسات المختلفة، ونشر قاموس الخدمة الاجتماعية وعديد من المراجع في الخدمة الاجتماعية.

مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية في أمريكا

أنشئ هذا المجلس عام 1952م، كان يضم مجلس ممثلي مدارس الخدمة الاجتماعية وكلياتها في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية. من وظائف هذا المجلس ما يلي:

  • إقرار برامج تعليم الخدمة الاجتماعية على مستوى البكالريوس وعلى مستوى الماجستير والدكتوراة.
  • التعديلات على برامج تعليم الخدمة الاجتماعية كلما دعت الحاجة إلى الممارسة المهنية.
  • الاتحاد الدولي للاختصاصيين الاجتماعيين

الاتحاد الدولي للاختصاصيين الاجتماعيين

تأسس الاتحاد الدولي للاختصاصيين الاجتماعيين سنة 1956م بديلًا أو امتدادًا للسكرتارية الدائمة للاختصاصيين الاجتماعيين والتي تأسست في باريس 1938م، يستهدف الاتحاد الدولي للاختصاصيين الاجتماعيين تحقيق ما يلي:

  1. إعلاء صورة مهنة الخدمة الاجتماعية، بالتعاون على المستوى الدولي وتحديد المستويات المهنية وبرامج التدريب وتحديد المستويات الأخلاقية للمهنة وتشجيع إنشاء جمعيات وطنية للاختصاصيين الاجتماعيين.
  2. تسهيل تبادل الخبرات وتشجيعه بين الاختصاصيين الاجتماعيين على مختلف دول العالم، عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات والاجتماعات والبحوث المشتركة، وإصدار النشرات وغيرها.
  3. إيجاد علاقة تعاونية مع المنظمات الدولية التي تهتم بالرعاية الاجتماعية، والمساهمة في تنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية التي تقدمها المنظمات الدولية.
  4. المساعدة في إيجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية عالميًا مع الاحتفاظ بالطابع الوطني.
  5. في عام 1976م أقر الاتحاد الدولي للاختصاصيين الاجتماعيين الميثاق الأخلاقي للاختصاصيين الاجتماعيين على المستوى العالمي.

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

الغزالي رشاد محمد الغرباوي

باحث دكتوراة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

مقالات ذات صلة