مقالات

أهمية زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت صحة في العالم، في الواقع، يميل الناس إلى العيش حياة أطول وأكثر صحة في المناطق التي يعد فيها زيت الزيتون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي.

زيت الزيتون البكر الممتاز هو زيت الزيتون عالي الجودة، المستخرج من ثمار الزيتون دون استخدام أي حرارة أو مواد كيميائية. يتم تكرير زيت الزيتون العادي وتجريده من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة، والجذور الحرة هي جزيئات تسبب تلف الخلايا وتساهم في المرض وعملية الشيخوخة.

إن تركيبة الدهون من زيت الزيتون البكر الممتاز هي أيضًا مساهم رئيسي في صحته. يتكون بشكل أساسي من الدهون الأحادية غير المشبعة (نحو 73٪)، وهي دهون صحية للقلب.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون وأمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، ومن المثير للاهتمام أن السكان المقيمين في مناطق البحر الأبيض المتوسط لديهم معدلات وفيات منخفضة بسبب أمراض القلب، في حين أن هذا يرجع إلى مجموعة من العوامل، يُعتقد أن استهلاكهم العالي من زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد العوامل الرئيسية،

اضغط على الاعلان لو أعجبك

يبدو أن المركبات النشطة في زيت الزيتون البكر الممتاز لها خصائص قوية لحماية القلب، مثل المساعدة على خفض ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين. وجدت دراسة أن أولئك الذين تناولوا زيت زيتون أكثر كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل في القلب بنسبة 9٪ وأقل احتمالية الموت بنسبة 11٪ مقارنة بأولئك الذين تناولوا زيت زيتون أقل.

السكتة الدماغية هي ثاني أكبر قاتل بعد أمراض القلب. ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب وتشارك في العديد من عوامل الخطر نفسها، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون البكر

يتميز مرض السكري من النوع 2 بانخفاض فعالية الإنسولين، وهو الهرمون الذي ينقل الجلوكوز (السكر) من الدم إلى الخلايا ليتم استخدامه كطاقة. يُعتقد أن المركبات الفينولية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز تساعد في استقلاب الجلوكوز وتحسن حساسية وفعالية الإنسولين.

وجد بحث أن تضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 13%، وهناك الكثير من زيوت الطهي المختلفة التي تدعي أنها الأفضل، ومع ذلك، عندما تفكر في العوامل الرئيسية التي تؤثر على كيفية تفاعل الزيت مع درجات الحرارة المرتفعة –الاستقرار التأكسدي ونسبة الدهون الأحادية غير المشبعة– زيت الزيتون البكر الممتاز هو رقم واحد.

في حين أن زيت جوز الهند البكر يتمتع بثبات تأكسدي مماثل (بسبب محتواه العالي من الدهون المشبعة)، فهو منخفض للغاية في مضادات الأكسدة. وبالمقارنة، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز غني بمضادات الأكسدة المفيدة مثل توكوفيرول وهيدروكسيتيروسول. ويبدو أن الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون تفيد صحة القلب بشكل كبير على المدى الطويل.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

يعتبر زيت زيتون الطبيعي البكر الذي يكون حصيلة عصر الزيتون الطبيعي من الزيوت الغذائية الجيدة والمفيدة للصحة، حيث يحتفظ بالطعم والخصائص الغذائيّة للثمرة ذاتها. إنّه الزيت الأغنى بحمض الزيتيك أوليك أسيد، لهذا يُعتبر دهن غير مُشبع أحاديّ مع أثر مفيد جدًا على الكوليسترول، مخفضًا لمعدلات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL ككوليسترول مرضيّ، ويساهم بنموّ الكوليسترول الجيّد HDL المناسب لكل المشاكل القلبيّة الوعائيّة.

في حال كان زيتا طبيعيا وبكرا ممتازا {معصورا على البارد من أول عملية عصر{، فهو غنيّ جدًا بالفيتامين E الذي يحمي من الدهون عبر مقاومة الأكسدة التي يمكن أن تسببها في الجسم البشري، ونظرًا لمحتواه الغني بفيتامين E وأثره المضاد للأكسدة على الغشاء الخليوي، يُنصح بزيت الزيتون للأطفال والمسنين {حيث يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين وأخطارها{.

فوائد لا حصر لها

إن القيمة الغذائية والفوائد الصحية لزيت الزيتون الطبيعي عظيمة جدا، حيث يشكّل زيت الزيتون الطبيعي غذاء مُدهشا ودواء طبيعيا، بسبب أهميته في الوقاية من أمراض الكبد، حصى المرارة، فرط الحموضة، الإمساك، ومن بعض السرطانات وتصلب الشرايين وجفاف البشرة، إلخ. فبعكس الأنواع الأخرى من الدهون الصلبة، فزيت الزيتون لا يُرهق الكبد ولا البنكرياس خلال عملية الهضم والتمثيل الغذائيّ.

إنّ زيت الزيتون من الزيوت الأساسية والأفضل لاحتياجاتنا الغذائية، فزيت الزيتون يمتاز بامتلاك تركيب كيميائي مميّز بنوعيّة دهونه، وأهمها حمض الزيتيك أو حمض أولييك، وهو حمض دسم أوميغا 9 أحادي الإشباع موجود في مختلف المصادر الحيوانية والنباتية.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون عالية ولا حصر لها، فزيت الزيتون مستخرج من عصر الزيتون والذي يعتبر غنيًا بأحماض دهنية أحادية غير مشبعة وهي دهون وزيوت غذائية عالية وصحية للاستخدام البشري عوضًا عن استهلاك الدهون المشبعة والمتحولة، وفوائده التي لا تحصى كتقوية جهاز المناعة ومضاد للأكسدة والالتهابات، وأيضًا يقي من العديد من أمراض القلب وغيرها من الفوائد المتعددة.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

القيمة الغذائية لزيت الزيتون ومدى جودته العالية

القيمة الغذائية لزيت الزيتون تكمن في الدهون والزيوت المستخرجة منه، والتي توفر للجسم العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأولييك(Oleic acid)  والذي يعد 73% من محتوى الزيت، ويحتوي أيضًا على 14% من الأحماض الدهنية المشبعة و11% من الأحماض الدهنية المتعددة وغير المشبعة مثل الأوميغا-3 والأميغا-6.

اقرأ أيضاً:

الزيت الحار

التوصية الغذائية للوقاية من أمراض القلب

جراحة القلب المفتوح

د. سعيد فتحي

دكتور تغذية علاجيه‏ مستشفى باب الشعريه الجامعى (مستشفى سيد جلال)‏ ‏

دكتوراة فى الكيمياء الحيوية‏ في ‏كلية الزراعة جامعة الازهر‏

مقالات ذات صلة