مقالات

التوصية الغذائية للوقاية من أمراض القلب

أولا:- الحفاظ على نمط غذائي صحي عن طريق:-

  • تناول واستهلاك أنواع مختلفة من الخضروات والفاكهة:

ينصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة خلال اليوم والتنويع فيها من خلال الوجبات الرئيسية اليومية، حيث أن الخضروات والفاكهة تحتوي على عناصر عالية في محتواها من العناصر الغذائية والألياف اللازمة للجسم وفقيرة نسبيا في السعرات الحرارية. ولقد أثبتت الأبحاث أن النمط الغذائي الذي يتميز بارتفاع المتناول من الخضروات والفاكهة يرتبط بتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلطات، وتناول أنواع مختلفة من الخضروات والفاكهة وخاصة الخضروات الورقية الخضراء والداكنة يساعد في الحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية الدقيقة، كذلك تحتوي الخضروات والفاكهة على نسب عالية من الماء وهذا يقلل السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن. ولضمان الحصول على الألياف كافة يجب تناول الخضروات والفاكهة كاملة بدلا من عصائرها.

 

  • تناول أنواع مختلفة من منتجات الحبوب وخاصة الحبوب الكاملة:

وذلك باستخدام منتجات الحبوب التي تمد الجسم بالكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف، وأن النمط الغذائي الذي يتميز بارتفاع منتجات الحبوب والألياف يقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب ، والأطعمة الغنية بالنشويات عديدة السكريات (مثل الخبز والفطائر والحبوب والبطاطس) يوصى بها بدلا من السكريات الأحادية والثنائية.

والأطعمة التي تعتبر مصدرا للحبوب الكاملة هي المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية المأخوذة، والألياف الموجودة في الحبوب الكاملة ثبت أنها تقلل من مستويات الكوليسترول الكلي في الدم وأيضا الكوليسترول السيئ (LDL ) وذلك مع عدم تناول الدهون المشبعة مثل المسلي الصناعي، وأن الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة تؤدي إلى الشعور بامتلاء المعدة وتبطئ من تفريغ المعدة مما يساعد على التحكم في كمية السعرات الحرارية المأخوذة ومما يساعد أيضا على إنقاص الوزن. والحبوب والخضروات والفاكهة والبقول والمكسرات مصدر جيد للألياف مع العناية بتناول ما لا يقل عن 25 جرام يوميا.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

ثانيا:- الحفاظ على وزن مثالي وذلك عن طريق:-

  • ضبط ميزان الطاقة: وذلك بمساواة كمية السعرات الكلية المأخوذة مع كمية السعرات الكلية المفقودة، ولعمل ميزان طاقة غير متوازن ينتج عنه نقص في الوزن يلزم تقليل كمية السعرات الكلية المأخوذة عن كمية السعرات الكلية المفقودة وذلك بتقليل الدهون واستخدام الزيوت بدلا من المسلي الصناعي.

 

  • ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن: ممارسة الرياضة هامة جدا للحفاظ على اللياقة البدنية والقلب والجهاز الدوري وأقل رياضة هي المشي قرابة 30 – 40 دقيقة يوميا هذا مناسب جدا للأشخاص ذوو الطابع الهادئ.

ثالثا:- المحافظة على مستوى الكوليسترول وليبدات الدم (دهون الدم):-

توجد علاقة كبيرة بين ارتفاع مستوى الكوليسترول الكلي بالدم وبين الإصابة بأمراض القلب ، وإن خفض هذه المستويات يؤدي إلى تقليل الإصابة، والمكونات الرئيسية التي ترفع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول هي الدهون المشبعة والدهون المهدرجة (المسلي الصناعي) ولذا يجب الإقلال من هذة الدهون وذلك باستخدام الزيوت السائلة في الجو العادي مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة،

والابتعاد عن اللحوم الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويجب استخدام الكربوهيدرات المعقدة والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وهي الكربوهيدرات الدرنية التي توجد تحت التربة مثل البطاطس والبطاطا والقلقاس، والدهون المشبعة التي توجد في المسلي الصناعي عند دخولها الجسم تتمثل وتتحول إلى الكوليسترول السيئ

رابعا:- المحافظة على ضغط دم طبيعي:-

وذلك عن طريق تحديد الصوديوم المأخوذ للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والامتناع عن الأطعمة التي يدخل في صناعتها ملح الطعام مثل المخللات والرنجة والملوحة والجبن المضاف لها الملح (المش)، وللمحافظة على نمط غذائي جيد يجب أن يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية وتكون الخضروات والفاكهة هي أهم عناصر الوجبات الرئيسية وتقليل الدهون والألبان كاملة الدسم والامتناع عن التدخين والخمور لأن هذه ترفع ضغط الدم.

 

اضغط على الاعلان لو أعجبك

تمنياتي لكم بصحة جيدة

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

اقرأ أيضاً:

التغذية العلاجية لقرحة المعدة والإثنا عشر

الاضطرابات النفسية والإدمان

السمنة

اضغط على الاعلان لو أعجبك

د. سعيد فتحي

دكتور تغذية علاجيه‏ مستشفى باب الشعريه الجامعى (مستشفى سيد جلال)‏ ‏

دكتوراة فى الكيمياء الحيوية‏ في ‏كلية الزراعة جامعة الازهر‏

مقالات ذات صلة