أسئلة عامةعلم نفس وأخلاق - مقالاتمقالات

أعراض الاكتئاب الجسدية

زياد إيهاب حارس شاب مغمور، يلعب ضمن صفوف ناشئي النادي الأهلي المصري، صدم موته المفاجئ الجميع بسبب صغر سنه، وتزايدت الصدمة مع تكشف الحقائق حول تلك الفاجعة، فالحارس الشاب الذي ظن البعض أنه سقط من الشرفة تبين أن سقوطه كان متعمدًا، فقد ألقى بنفسه من الشرفة ليلقى حتفه بسبب إصابته بالاكتئاب.

وبعيدًا عن الظروف والملابسات التي أدت لإصابته بذلك المرض اللعين، فإننا اليوم نسأل أنفسنا عن مظاهر الاكتئاب الجسدية الواضحة، لربما استطعنا اكتشافه مبكرًا في أنفسنا أو فيمن حولنا، كي نستطيع مواجهته والتغلب عليه قبل فوات الآوان.

أعراض الاكتئاب الجسدية

ما أهم أعراض الاكتئاب - أعراض الاكتئاب الجسديةمن أهم المظاهر التي تصيب مريض الاكتئاب هي تلك الحالة التي يشعر فيها وكأن جسده أصبح مثقلا بما في قلبه من الحزن، كأنه يحمل أطنانًا فوق كتفيه، فيجد في نفسه إرهاقًا بلا مبرر، مهما طالت ساعات نومه وراحته،

وكأن تلك الأثقال النفسية قد أرهقت جسده أيضًا، ومع تلك الحالة تصيبه هشاشة نفسية تجعله ضعيفًا واهنا فيستعظم الألم مهما كان بسيطًا، وتقل قدرته على تحمل الألم بشكل ملحوظ، كما تقل رغبته في الحياة ومتعها بشكل لا يمكن إغفاله،

اضغط على الاعلان لو أعجبك

فتجد فتورًا في شهوته، فلا يستعذب طعامًا أو شرابًا أو أيًا من ملذاته المادية، كما تصيبه الآلام في أنحاء جسده، ما بين الصداع وآلام الظهر والبطن والجسد، واضطراب النوم والمشاكل الهضمية.

إعصار يعصف بجسده، كما عصف بذهنه وقدرته على التفكير والنظر للواقع بشكل سليم دون سوداوية أو تشاؤم. ومع الاختلاف الواضح الجلي سيكولوجيا وفسيولوجيا بين الرجال والنساء، فقد ترك الاكتئاب آثاره بشكل مختلف قليلًا بين النساء والرجال.

أعراض الاكتئاب عند النساء

فتجد المرأة فتورًا تجاه اهتمامتها المعتادة، وإهمالًا شديدًا في مظهرها، بالإضافة إلى البكاء دون سبب، صعوبة في التركيز وفقدان للوزن، قلق دائم وانفعالات مضطربة، اضطرابات هرمونية، مما يحدث توترًا في دورتها الشهرية.

أعراض الاكتئاب عند الرجال

أما الرجل فترى فيه هدوءًا على غير العادة، وإهمالًا في العمل وقلة إنتاجية كنتيجة طبيعية لفقدان الدافع والهدف، وإهمال المظهر مع قلة الصبر والاحتمال.

كم يستمر الاكتئاب؟

107841819 006508633 1 - أعراض الاكتئاب الجسدية

اضغط على الاعلان لو أعجبك

على حسب، فكما سنتطرق لاحقًا يوجد عدة أنواع من الاكتئاب، فالاكتئاب الحاد دون علاج قد يستمر أشهرا وربما سنوات، بينما الاكتئاب الموسمي فهو مرتبط بأشهر الشتاء وينتهي مع حلول الربيع والصيف.

أنواع الاكتئاب

  • الاكتئاب الشديد: وهو أخطر أنواع الاكتئاب، وقد يستمر أسابيع أو شهورا مع شعور المريض بأعراضه طوال الوقت، ويطلق عليه “أحادي القطب”، حيث يعاني المريض فقط من حالة الحزن الشديد وما يتبعها من خمول ويأس وقلق.
  • الاكتئاب المزمن (المستمر): أعراضه ربما أقل من الاكتئاب الشديد ولكنه قد يستمر لعامين أو أكثر.
  • الاكتئاب ثنائي القطب: حيث يعاني المريض من تذبذب في حالته المزاجية، فيعاني من الحزن الشديد تارة يتبعه حالة من الفرح الشديد.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: وهو اكتئاب يصيب ١٦٪ تقريبًا من الأمهات بعد أسبوعين من الولادة، وقد يستمر  لأسابيع وشهور.
  • اكتئاب ما قبل الحيض: معظم أعراضه نفسية.
  • الاكتئاب الشتوي (الموسمي): يحدث في أوائل فصل الشتاء، ويزداد في الربيع، ينتج عنه تغيرات في المزاج، وقد يكون السبب في ذلك هو نقص ضوء الشمس الطبيعي.
  • الاكتئاب التفاعلي: وهو ما يحدث نتيجة خسارة كبيرة، كإصابة خطيرة أو وفاة مقرب. إذ يشعر فيه الشخص بثقل في الذراعين والساقين بما يشبه الشلل، وهي إحدى العلامات المميزة لهذا النوع من الاكتئاب، إضافة إلى الإفراط في النوم، والإفراط في تناول الطعام.

الاكتئاب الذهاني وأعراض الاكتئاب الذهاني

اعراض الاكتئاب والقلق1 - أعراض الاكتئاب الجسديةوالاكتئاب الذهاني نوع خطير جدًا من الاكتئاب، حيث يعاني المريض من الخيالات والأوهام التي تعزز معتقداته الخاطئة، وأفكاره التي تزيد من شدة اكتئابه وسوء حالته النفسية،

ومن أعراضه: الهلوسة، سماع أصوات غير موجودة، الضلالات والاعتقاد بأفكار غير منطقية، الانفصال عن الواقع، وهي الحالة التي عرضها بشكل مميز للغاية الفنان “أحمد حلمي” من خلال فيلمه الرائع “آسف على الإزعاج”.

اقرأ أيضاً:

عندما نتآكل من الداخل .. ماذا يفعل بنا الاكتئاب؟

اضغط على الاعلان لو أعجبك

الاضطرابات النفسية

لا تتخيل أنك التعيس الوحيد

*****************

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

اضغط على الاعلان لو أعجبك

محمد صابر

مهندس حر

باحث في علوم التربية وفلسفة التعليم بمركز “بالعقل نبدأ”

دراسات عليا في كلية التربية جامعة المنصورة

حاصل على دورة إعداد معلم (TOT) من BRITCH FOUNDATION TRAINING LICENSE المعتمد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

حاصل على دورة في الفلسفة من جامعة إدنبرة البريطانية

مقالات ذات صلة