فن وأدب – مقالات
-
سارق ومسروق – الوجه السادس والعشرون
لم يكن هذا الوجه سوى الوجنتين السمينتين لهذا الرجل الذي كان يقف أمامه في الطابور، صارخا فيه، وكل زملائه: ـ…
أكمل القراءة » -
أسماء الشخصيات الدرامية صدفة؟ أم لها معنى ومدلول؟
أسماء الشخصيات الدرامية في أي عمل فني دائما ما يكون لها بُعد درامي وهدف، واختيارها يكون بدقة وليس بالصدفة أو…
أكمل القراءة » -
سارق ومسروق – الوجه الخامس والعشرون
حين نظر السارق إلى المرآة رأى قفاه ، كانت المرة الأولى التي يراه كاملا، فكل مرة جلس فيها إلى الحلاق،…
أكمل القراءة » -
الطبيب النفسي في السينما! نمطية وسذاجة في العرض!
شخصية الطبيب النفسي ، شخصية ثرية دراميا ولها حضور كبير في السينما المصرية، ظهرت في شكل تراجيدي وجاد وأيضا كوميدي…
أكمل القراءة » -
فن الكوميديا.. هل حقا يُفيدُنا؟ ما هي الكوميديا السوداء؟
نشأة فن الكوميديا (كوموس أودي) كلمتان إغريقيتان تعنيان «الغناء والمرح الصاخب»، وإلى هذا الأصل اللغوي التاريخي يذهب باحثون في تأصيل…
أكمل القراءة » -
سارق ومسروق – الوجه الرابع والعشرون
لم يكن هذا الوجه سوى قصيدة من أبيات عدة، أرسلها المسروق إلى السارق، قرأ القصيدة متعجبا، فهو يعرف أن الرجل…
أكمل القراءة » -
القدس لنا
لا.. لن تمروا من هنا فأنا هنا وحدي أنا منذ ابتداءات الزمن قبل البداوة والحضارة والإمارة والمحن أنا قبل موسى…
أكمل القراءة » -
سارق ومسروق – الوجه الثالث والعشرون
كان على السارق أن يبحث عمن على شاكلته كي يقع عليه فيطمئن. تذكر ذلك الرجل الذي كان يسبقه هناك مقاما…
أكمل القراءة » -
قَاوِمْ وَثُرْ هَيَّا انْتَفِضْ وَاجْعَلْ عَدُوَّكَ يَرْتَعِدْ
قَاوِمْ وَثُرْ هَيَّا انْتَفِضْ وَاجْعَلْ عَدُوَّكَ يَرْتَعِدْ لَا تُلْقِ بَالًا بِالَّذِي بَاعَ الْقَضِيَّةَ…
أكمل القراءة » -
جَلد العبد الهارب!
«جَلد العبد الهارب» Whipping of a Fugitive Slave لوحة ترجع لسنة 1843، للفنان الفرنسي «مارسيل فيرديه» Marcel Verdier (1817 –…
أكمل القراءة »