مقالات

تأثير العواطف

في القرارات الطبية لو تأثر الطبيب بالعواطف عادة يضر المريض، هذا ما أثبتته الكثير من الأبحاث العلمية، أن يتأثر قرار الطبيب بمشاعر وأحاسيس المريض فيختار علاجا أقل فاعلية لأنه أرخص، أو يتفادى علاجا أفضل لأنه أطول أو أكثر ألما عادة يؤدي إلى ضرر كبير للمريض. وهذه القاعدة في الطب تقولDon’t make patients problems your problem.

والطريف أنني وجدت العديد من الأبحاث والمقالات عن تأثير المشاعر والأحاسيس على القضاء والأحكام القضائية في الولايات المتحدة الأمريكية! وجدت في الأبحاث أنه في اتخاذ القرارات وإصدار الأحكام القضائية كان الحكم أكثر عدالة لو لم يقابل القاضي المتهم، يعني لو تم الحكم بالاطلاع على المستندات فقط، بينما فرصة الحكم الخطأ تكون أعلى حين يقابل القاضي المتهم ويستمع له ويتفاعل معه مباشرة!

ويرجع ذلك لزيادة فرصة التلاعب والتأثير على مشاعر القاضي، فمثلا شخص قاتل محكوم عليه بالإعدام، لكن حين يقابل القاضي ويجد القاضي فيه شابا وسيما مهذبا يتحدث بلباقة ويذكره بأولاده يتأثر القاضي فيخفف الحكم، وبعد أن يتم الإفراج عن المتهم يقوم بعمل جرائم أكثر بشاعة لأنه هرب من الحكم الأول ببعض التلاعب بالمشاعر!

النساء والعاطفة

الأكثر طرافة أنه تمت المقارنة بين الذكاء الاصطناعي والقضاة البشر فوجدوا أن الكمبيوتر أفضل وأكثر عدالة من البشر لأنه لا يتم التأثير عليه والتلاعب بالمشاعر والشعارات معه، ولذلك فنجد أيضا في الأبحاث والإحصائيات أن التلاعب بمشاعر النساء أسهل وأكثر من التلاعب بمشاعر الرجال، وهذا يظهر في النساء حين يتقلدن منصب القاضي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويظهر ذلك في إحصائيات تقارن القضاة الرجال بالقاضيات النساء.

وأغلب النساء يتأثرن بالعواطف والمشاعر الرومانسية، حتى في نوعية الفن والأفلام ومتابعة الإعلام والتلاعب بعواطف النساء بواسطة السياسيين إلخ. فنرى العديد من السياسيين يلعب على نقطة تأثر النساء في الحصول على التأييد عن طريق بعض الحركات والتمثيليات التي يعتبرها الرجال استهبال ممل وسهوكة إلخ!

ولكن الأنثى العاطفية هذه في الحياة الطبيعية نعمة تصنع الأم الحنون والزوجة الصبورة، لولاها لما تحملت الأم والزوجة مسؤوليات البيوت والأسرة، لكن في بعض المهن يكون هذا التأثر العاطفي نقطة ضعف في اتخاذ القرار. العواطف شيء جميل، لكن لو تغلبت على العقل في اتخاذ القرارات المصيرية قد تؤدي إلى ضرر بالغ.

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

اقرأ أيضا:

العاطفة والقوى العقلية

” العقلانية ” في قفص الاتهام

الإنسان والحكم الظنى وأثره في حياتنا

اظهر المزيد

أ. د. خالد عماره

الاستاذ الدكتور خالد عماره طبيب جراحة العظام واستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى