قضايا شبابية - مقالاتمقالات

حقائق وغرائب خطره حول العالم

لقد ظهر في الآونة الأخير علي مواقع السوشيال ميديا والقنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام والأخبار من يتحدثون عن قوة خارقة وعوالم مفقودة، ونحن من جانبنا سنطرح هذه الأشياء لكن ليس من باب الحقيقة أو الخيال، إنما من باب التفكر والتأمل، وعلى المختصين في العلم أن يبحثوا عن ذلك كله حفاظًا على البشرية، وقد نتناول ذلك في سلاسل عدة إن تطلب الأمر.

للعلم بالشيء أن ترويج مثل هذه الأشياء بين الشباب هدفه إلهاؤنا عن قضايانا الأساسية، ونحن الآن في أمس الحاجة إلى زيادة الوعي بقضايانا –مثل القضية الفلسطينية وغيرها– للحفاظ على هويتنا التي باتت معرضة للخطر، وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي بيئة مدمِّرة للقيم والمبادئ والأعراف والثوابت الدينية أيضًا. المشكلة هنا أن أصحاب هذه الدعاوى رجال فكر وعلم، نحن مع غياب الرقابة على هذه القنوات وفهم ما يطرحون من قضايا في حاجة إلى المراجعة والنظر، وغياب القدوات فنحن في زمن اختلط فيه الأسود مع الأبيض.

غرائب وعجائب مواقع التواصل الاجتماعي

من تلك الغرائب والطرائف الخطرة التي تُبَث على وسائل التواصل الاجتماعي:

مدينة النحاس:

التي بناها الجن لسيدنا سليمان، وهي تقع في المغرب.

اكتشاف ميجالودون ضخم:

عُثِر أخيرًا على ميجالودون، وهو يشبه القرش العملاق متجمدًا، في رحلة استكشاف حديثة في القارة القطبية الجنوبية.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

الدكتور محمد صلاح الباحث في مجال ما وراء الطبيعة تحدث وقال كلامًا يثير الرعب، إذ يتحدث عن نظرية الأكوان الموازية مثل فيلم سبيدرمان، إذ قال: إنه مثل ما نحن نعيش على الأرض، يوجد أرض أخرى في أكون أخرى بها أشخاص مثلنا تمامًا.

اكتشاف بوابة نجمية في الجزائر:

صورة مكتوب عليها اسم المنطقة نفسها (مكتوب عليها واحة السلام الجافة) موجودة في الجزائر، وتوضح شكل البوابة ويطلق عليها اسم القدم العملاق، وأن الصحراء الجزائرية من أهم الأماكن في العالم التي في حاجة إلى اكتشاف.

خريطة الشريف الإدريسي للأرض:

التي تكشف أن شكل الأرض غير المتعارف عليه الآن، إنه في سنة 1011م وفي رحلاته حول العالم كله سافر إلى القارات كلها على مدار 20 سنة، كان يدون ويرسم كل طريق أو مضيق أو محيط ومواقع كل دولة موجودة.

نظرية المليار الذهبي:

يقول أن هذه النظرية في سبيلها إلى التطبيق، وأن شعوب الشرق الأوسط ستنتهي بالحروب والنزاعات، والعالم وُزِّع كالتالي: 600 مليون بأوروبا 300 مليون بأمريكا و100 مليون باليابان، وفق الفكر الغربي هم من يستحقون الحياة.

جندي صيني برفقة الكلب الآلي المميت: مشهد قد يصبح مألوفًا بعد أن كشفت الصين أخيرًا عن ” كلاب روبوتية “مسلحة ومجهزة لدخول ساحة القتال إلى جانب قواتها البرية.

مثلث برمودة:

المعروف بمثلث الشيطان وفيه يتوقف الزمن، وتُشَل الحركات وتتعطل المواصلات جميعها، فالداخل فيه مفقود ويختفي كأنه لم يكن، وقد أفضى هذا الجزء بالمحيط الأطلسي بعديد من الأشخاص إلى الهاوية.

في النهاية يجب رصد مراكز بحثية عربية لكل ما هو غريب حول العالم، وعمل البحوث والدراسات المستمرة والبدء بعلوم الفضاء وإنشاء مدن علمية للعلوم والاكتشافات حول العالم بأيادٍ عربية، وإنشاء مراكز متخصصة في التعرف على الأشياء الغريبة حول العالم، وتُفرض رقابة على المصنفات المنشورة والمحتوى الذي يُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، للحفاظ على تراثنا وهويتنا وديننا وعلومنا وعقولنا وشعوبنا وأمننا السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني، ويجب على الشباب أخذ الحذر وعدم الانسياق وراء الشائعات والغرائب، والتحلي بالقيم والفضائل الكريمة، وضرورة الحفاظ على شبابنا من الخرافات، فالعلوم والبحوث لا تبنى على وجهات النظر.

مقالات ذات صلة:

الشائعات الإلكترونية وآثارها السلبية

الثقافة الخوارزمية ومواقع التواصل الاجتماعي!

المحتوى العربي وهوس الشهرة

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

الغزالي رشاد محمد الغرباوي

باحث دكتوراة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان