مقالات

تجارب رئوية

افترض معي أن صدر أحد الأشخاص قد شق ووضع بداخله ملعبًا للتنس، ألا يبدو ذلك الأمر غريبًا؟!

لكن ماذا لو أخبرتك أن بداخل صدر كل منا بالفعل ملعبًا للتنس؟ فرئتاك تحوي ما يقارب من ٤٠٠ مليون حويصلة هوائية، إذا ما قمنا بفرد هذه الحويصلات على سطح مستوٍ فإن مساحتها ستبلغ مساحة ملعب تنس، وهذا من عجيب خلق الله ولطفه، حتى يتاح لك أكبر سطح ممكن تتبادل عبره الغازات ويصل الأكسجين إلى الدم.

سعة الرئة في الشهيق والزفير

الآن خذ نفسًا عميقًا تملأ به صدرك بالهواء عن آخره، ثم اكتم نفسك..

هل تعلم أن نسيج رئتيك الآن يكون ١٠٪ فقط من حجم صدرك، في حين يشكل الهواء الآن نسبة ٨٠٪ من حجم صدرك، ويكوّن الدم نسبة ١٠٪ المتبقية؟

اضغط على الاعلان لو أعجبك

يقدر حجم الهواء برئتيك الآن بنحو ٦ ليترات، يحدث ذلك بكل سهولة ويسر، لأن الله عز وجل جعل نسيج رئتيك نسيجًا فوق العادة، فهو أشبه ما يكون بالبالونة المطاطة تتمدد لتستوعب أكبر قدر ممكن من الهواء.

الآن اسمح لنفسك بالتحرر وأطلق زفيرك..

هل تعلم أن رئتيك الآن قد عادتا إلى حجمهما الطبيعي قبل الشهيق دون أي مجهود يذكر؟ يحدث ذلك تلقائيًا بسبب قابلية الرئة للعودة إلى حجمها الطبيعي بعد الزفير، تمامًا كما تنكمش البالونة بعد أن تفرغ ما بداخلها من هواء.

يسمى النسيج المسؤول عن تمدد الرئة وانكماشها بهذه الطريقة الفريدة بـ”الكولّاجن والإيلاستين”.

اقرأ أيضاً: هل تعلم الإنسان ليس جسدا فقط؟

اضغط على الاعلان لو أعجبك

آليات دفاعية تستخدمها الرئة

ماذا يحدث أثناء الشهيق 1 1024x536 - تجارب رئويةالآن قم بإخراج نفس طويل تفرغ به رئتيك من الهواء تمامًا..

هل تعلم أنه من المستحيل أن تفرغ رئتيك من الهواء تمامًا؟ فمهما بذلت من قوة في أثناء الزفير سيظل في رئتيك كمية من الهواء تعادل لترًا و٢٠٠ ملليلتر، وهذا من رحمة الله عز وجل بك، لأن انطباق الرئتين على بعضهما بالكامل يمنع تمددهما مرة أخرى ويعطل عملهما، لكن كيف يحدث ذلك؟

تفرز خلايا خاصة بحويصلاتك الهوائية مادة تسمى بالـ”سيرفاكتانت”، تعمل على تقليل قوة الشد داخل هذه الحويصلات، فتمنعها من الانطباق بالكامل في أثناء الزفير، كما يساهم الضغط السلبي داخل القفص الصدري في شد الرئتين للخارج وعدم انطباقهما بالكلية.

الآن قم بحك باطن يدك بالجدار عدة دقائق، هل تشعر بالألم؟

هل تعلم أن هناك عملية احتكاك مستمرة بين رئتيك والجدار الداخلي لقفصك الصدري مع كل نفس تتنفسه؟ لكن لماذا لا نشعر بأي ألم؟ يرجع ذلك إلى إبداع الخالق، الذي جعل لك غشاء بللوريًا يغلف رئتيك من الخارج وقفصك الصدري من الداخل، يحوي بداخله قرابة ١٥ – ٢٠ ملليلتر من السائل البللوري، الذي يعمل كطبقة من الزيت الملين للحركة، فلا يحدث ذلك الاحتكاك الجاف الذي يسبب الألم.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

اقرأ أيضاً: التوصية الغذائية للوقاية من أمراض القلب

مريض الربو الشعبي

سأطلب منك الآن أن تتنفس من خلال ماصة عصير..

هذا بالضبط ما يشعر به مريض الربو الشعبي في أثناء إصابته بالأزمة الربوية، إذ تنقبض العضلات المحيطة بشعبه الهوائية مسببة ضيقًا شديدًا فيصبح مرور الهواء عبر هذه الشعب عسيرًا، لكن من رحمة الله بك أن ترتخي تلك العضلات المحيطة بشعبك الهوائية في أثناء عملية الشهيق، فتتسع سامحة للهواء بالدخول إلى رئتيك دون معاناة تذكر.

مريض السدة الرئوية

tbl articles article 28703 23216e5c7fd 7feb 4f65 8fbe 4013caa5eb39 - تجارب رئويةالآن خذ نفسًا عميقًا ثم أخرج جزءًا ضئيلًا منه في أثناء الزفير، ثم خذ نفسًا عميقًا آخر وأخرج بعده جزءًا صغيرًا منه في أثناء الزفير، كرر هذه العملية عدة مرات..

هذا ما يشعر به مريض السدة الرئوية بسبب التدخين، إذ يُحتجز الهواء في صدره فلا يسطيع إخراجه كاملًا في أثناء الزفير، لذلك عليه أن يبذل مجهودًا أكبر في أثناء هذه العملية، ومن رحمة الله بك أن تبقى شعبك الهوائية مفتوحة ولو بقدر أقل منه في حالة الشهيق، لكنه قدر كافٍ ليسمح للهواء بالخروج دون مقاومة تذكر أو مجهود زائد، وهذا ما يفتقده المدخن بعد سنوات من التدخين.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

مقالات ذات صلة:

هل تعلم أن لرئتك وظائف أخرى غير عملية التنفس؟

أجهزة السيباب والسدة التنفسية أثناء النوم

الاستشارة الغذائية

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. عمرو أبو الحسن المنشد

مدرس أمراض الصدر كلية الطب – جامعة أسوان

مقالات ذات صلة