مقالات

ماذا تعرف عن قلعة حصار طاجيكستان

حصار

هي مدينة في غربي طاجيكستان ، على بعد نحو 15 كيلومترا إلى الغرب من دوشنبه. وهي عاصمة ناحية حصار، وهو إحدى النواحي التي تخضع لتبعية الجمهورية.

في عام 2002 كان عدد سكانها 22,961 نسمة، منهم 81.6 في المائة من الطاجيك، و12.3 في المائة من الأوزبك، و3.6 في المائة من الروس، و2.5 في المائة آخرين.

أصبحت “حصار” مدينة في 26 يونيو 1993. وكانت عبارة عن خانات مستقلة، ثم أصبحت محل إقامة حاكم شرق بخارى في فصل الشتاء. ويقال إن القلعة الكبيرة يعود تاريخها إلى كورش الكبير، وأنه تم الاستيلاء عليها عشرين مرة، وهي مدينة جذابة بها شعب مضياف تجذب الكثير من السياح بسبب معالمها التاريخية والترفيهية الجذابة.

إذا كنت ترغب في السفر إلى هذه المدينة الجميلة في جولة في طاجيكستان وتجربة لحظات مختلفة؛ فانتقل إلى طبيعة هذا البلد واقض يومًا لا يُنسى مع رفاقك، بالإضافة إلى لمحة عن فن الطبيعة في طاجيكستان.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

قلعة حصار

يمكنك أيضًا زيارة المعالم السياحية في دوشنبه، مثل “قلعة حصار” وهي قلعة رائعة تقع في وسط واد يحمل نفس الاسم.

قد تكون مهتمًا بمعرفة أن السور كان معروفًا بأسماء مختلفة عبر التاريخ في الوقت الحاضر، لكن لم يتبق من هذه المدينة التاريخية سوى قلعة قديمة واحدة، وهي سور القلعة.

تعود آخر مرة استخدم فيها هذا الحصن إلى عهد أمير (سيد علم خان) الذي أنهى هروبه وتراجع.
ومن ثم يجب على السياح الذين يسافرون إلى دوشنبه كجزء من جولة في طاجيكستان أن يضعوا زيارة هذا الحصن التاريخي على رأس قائمة رحلاتهم.

من الجيد معرفة أن قلعة حصار من أقدم الأماكن في طاجيكستان والتي تقع في غرب البلاد. يعود تاريخ هذه القلعة الأسطورية إلى القرن السابع عشر الميلادي، ولا يزال من الممكن رؤية بقاياها بعد سنوات من بنائها.

تعد هذه القلعة الجميلة اليوم من أهم مناطق الجذب السياحي في طاجيكستان؛ حيث إنها تستقطب الكثير من الزوار والسياح كل عام.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

إذا كنت ترغب في تجربة لحظات مختلفة في رحلتك، انضم إلى أو اترك تذكرة طيرانك إلى طاجيكستان لخبرائنا للحصول على أفضل الأسعار لك.

من الجيد معرفة أن قلعة حصار من أقدم الأماكن في طاجيكستان والتي تقع في غرب البلاد. يعود تاريخ هذه القلعة الأسطورية إلى القرن السابع عشر الميلادي، ولا يزال من الممكن رؤية بقاياها بعد سنوات من بنائها.

السياحة في طاجيكستان:

طاجيكستان بلد سياحي من طراز فريد يتمتع بإمكانات طبيعية من وديان خضراء وجبال ساحرة تكسوها الثلوج، وذات تراث ثقافي وتاريخي غني وإمكانات حقيقية لجذب العديد من السياح.

ولقد زار طاجيكستان أكثر من مليون سائح من مختلف أنحاء العالم العام الماضي؛ فهناك العديد من الأماكن السياحية والمنتجعات في طاجيكستان مثل مجمع «سفيد- داره» للتزلج الجبلي، والذي يعتبر خطوة جديدة وثابتة في تطوير السياحة الطاجيكية، ومنتجع «خوجه آب عليه السلامرم» والذي يقع على بعد 48 كيلومترا من العاصمة الطاجيكية دوشنبيه في اتجاه الشمال،

وهو منتجع سياحي وعلاجي يقع على ارتفاع 1900 متر تقريبا عن مستوى سطح البحر، أعلى سلسلة جبال «حصار» في واد متفرع من وادي «ورزاب»، منتجع «آب عليه السلامرم» في شرق طاجيكستان، مدينة حصار التاريخية، بحيرة كاراكول وغيرها من الأماكن السياحية.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وقد اعتبرت منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم أن قلعة حصار من الأماكن التي دخلت في منظومة التراث العالمي، وأن الحفاظ عليها واجب دولي وعالمي.

image 2021 08 23 08 53 07 300x191 - ماذا تعرف عن قلعة حصار طاجيكستان     

        image 2021 08 23 08 54 31 - ماذا تعرف عن قلعة حصار طاجيكستان                                           image 2021 08 23 08 54 16 - ماذا تعرف عن قلعة حصار طاجيكستان              image 2021 08 23 08 54 48 300x127 - ماذا تعرف عن قلعة حصار طاجيكستان  image 2021 08 23 08 55 07 300x181 - ماذا تعرف عن قلعة حصار طاجيكستان

اقرأ أيضاً:

المدينة المُحرّمة

السياحة في أذربيجان إحدى أجمل جمهوريات القوقاز

اضغط على الاعلان لو أعجبك

أهمية نهر سيحون أو سيردريا

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

أ. د. رفعت عبد الله سليمان حسين

استاذ اللغه والادب الفارسي والطاجيكي والمخطوطات الاسلاميه بجامعه قناه السويس

مقالات ذات صلة