علم نفس وأخلاق - مقالاتمقالات

العقل المتسامح .. خصائص وتجارب _ الجزء الثاني

سمات العقل المتسامح

للعقل المتسامح سمات أو خصائص تستخلص، ليس فقط من الأدبيات التي تحدثت عن قضية “التسامح”، إنما أيضًا من تجارب الأفراد والأمم معه على أرض الواقع، يمكن أن تكون على النحو التالي:

عقل متفتح:

لا ينغلق على فهم ثم يثق وهمًا بأنه الحقيقة الدامغة النهائية، إنما يستجيب لكل نداء يدله عليها، باحثًا عنها عند الآخرين، دون أن يفتئت على ما لديهم، بل يحترمه ويحترم حقهم في البحث عن الحقيقة، وكل جهد يبذلونه في سبيل الاقتراب منها.

عقل يؤمن بالتعدد:

فلا تسامح دون فهم للاختلاف وإدراك لطبيعته، وكونه سنة حياتية، بلا مراء ولا مجاملة ولا التواء. وهذا النوع من الإدراك يمنح صاحبه قدرة على التعامل مع غيره، باعتباره مكملًا له وليس متصارعًا معه.

عقل هادئ:

ينظر إلى ما يُطرح أمامه من آراء وما يُبدى من تصرفات في هدوء ورويّة. إنه العقل البارد كما يُطلق عليه مجازًا، إذ يعطي صاحبه فرصة للإنصات إلى الآخرين، والصبر عليهم، والتماس الأعذار لهم، وحمل آرائهم على الوجه الحسن.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

عقل يفهم المصلحة:

إذ لا يضع الخاصة منها في وجه العامة، إنما يرى الأولى جزءًا من الثانية، أو نابعة منها ومتوافقة معها. وهذا الموقف يخفف حدة الصراع مع الآخرين ويقلل من التعصب، ويدفع إلى المشاركة في صنع “النفع العام” بما يوفر الجانب المادي المطلوب المفضي إلى التسامح.

عقل مرن:

فهو لديه قدرة على الانتقال من بديل إلى آخر، تاركًا المعطوب إلى السليم، والخاسر إلى الناجح، مدركًا أن أي مسار عفّي للحياة لا يمكن أن تنعدم فيه أمام الفرد الخيارات وأمام الجماعة البدائل.

إن هذه السمات الخمس لا تُكتسب في يسر، ولا تتأتى دون جهد، إنما تكون حصيلة سنوات طويلة من الفهم والإدراك وتراكم التجارب وتوالي الملمات، التي يتعلم منها الإنسان أن التسامح ضرورة له ولمجتمعه، وبالتتابع يصل إلى ذهنه أيضًا ويرسخ فيه تصور يمنعه من النظر إلى أحد من عل، إنما يمد يده إليه ليساعده، كي يسيرا سويًا كتفًا بكتف وفهمًا بفهم، حتى يحققوا لنفسيهما الرضاء وللمجتمع السكينة.

(ونكمل الأسبوع المقبل إن شاء الله تعالى)

مقالات ذات صلة:

اضغط على الاعلان لو أعجبك

الجزء الأول من المقال

الاختلاف الواجب قبوله بين مركزية الإنسان ومركزية الإله

ثقافة الاعتذار

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

اضغط على الاعلان لو أعجبك

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. عمار علي حسن

روائي ومفكر مصري

مقالات ذات صلة