مقالات

هكذا تغير شكل الحلم الأمريكي

في الحضارة الغربية توجد كلمة شهيرة اسمها الحلم الأمريكي (American dream)، تعبر عن فرصة الصعود للشباب المجتهد المغامر، الصعود إلى الأعلى وتحقيق الثروة والنجاح في الحياة.

معنى الحلم الأمريكي وشكله تطور عبر العصور، بدأ الحلم الأمريكي في القرن التاسع عشر الميلادي، عصر الاستعمار.

كان معناه أن تكون شابًا أبيض أوروبيًا فقيرًا مكافحًا، تتوجه إلى مستعمرات، وتأخذ قطعة أرض، سواء مستعمرات تستولي عليها من الهنود الحمر في أمريكا، أو مستعمرات تستولي عليها في إفريقيا وآسيا.

تبني لك بيت وأسرة، وتؤسس حياتك في أرض بكر جديدة، لتتحول من شاب فقير جريء مغامر إلى رجل غني ناجح.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

في أول القرن العشرين تغير شكل الحلم الأمريكي، أصبح شابًا مهاجرًا من بلاد بعيدة، عادة أوروبا، يهاجر إلى أمريكا، ليعمل في مشروع، أو يؤسس لنفسه شركة أو اختراع، ويتحول من شاب فقير مهاجر إلى رجل أعمال شهير من أصحاب الملايين ويملك شركات كبيرة.

في منتصف القرن العشرين تغير شكل الحلم الأمريكي، بعد الحرب العالمية الثانية، أصبح شابًا ذهب إلى الحرب ليدافع عن بلاده ويخدم في الجيش، ثم يعود، ليجد وظيفة جيدة ويشتري بيتًا كبيرًا وسيارتين وأدوات كهربية ويعيش في رفاهية مع عائلته في إحدى المدن الأمريكية الحديثة المتطورة.

في أواخر القرن العشرين، تغير الحلم الأمريكي، أصبح الحلم الأمريكي دونالد ترامب، بيل جيتس، ستيف جوبز، إيلون ماسك، رجل أعمال فاحش الثراء، يستغل الآخرين، ويحقق ويجمع في يديه المال والسلطة والشهرة، بغض النظر عن كيف ولماذا.

تطور الحلم الأمريكي اليوم بعد سنة ٢٠١٠، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليجمع بين صورة الثراء والشهرة والسلطة، ومعها استعراض الحياة الشخصية أمام الجميع، يحرص الجميع على نشر صورته وهو مبتسم سعيد، من على الشاطئ الجميل ليقول لكم أنه ذهب هناك، من أمام الطائرة ليقول لكم أنه مسافر، في الفندق أو المطعم الشهير، لتعرفوا أنه يذهب إلى أماكن رائعة ويمتلك قدرات كبيرة ومعارف، حتى لو كان فقيرًا!

يعني تحول الحلم الأمريكي اليوم إلى دونالد ترامب أو إيلون ماسك، مع الاستعراض أمام الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

لقد تطورت فكرة الحلم الأمريكي في المائة سنة الماضية، لتتحول من المغامر راعي البقر يركب الحصان ويجري به وسط الصحراء، إلى رجل الأعمال البدين الفاحش الثراء يجلس على كرسي المكتب في قاعة اجتماعات شركته ويصور نفسه سلفي بالمحمول!

تطور يستحق التأمل، لتفهم وتعرف لماذا يُجمِع أغلب المفكرين على اقتراب انهيار الحضارة الغربية!

مقالات ذات صلة

بيطر والباسبور الأمريكي

الهيمنة المادية

اضغط على الاعلان لو أعجبك

الحضارة الغربية المتخلفة

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

اضغط على الاعلان لو أعجبك

 

أ. د. خالد عماره

الاستاذ الدكتور خالد عماره طبيب جراحة العظام واستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة