مقالاترياضة - مقالات

تحليل أسوان والزمالك.. القائم ينتصر لتماسيح النيل

مباراة في اتجاه واحد هو مرمى فريق أسوان، وفارق الإمكانيات والترشيحات تصب في صالح فريق الزمالك، كل فنون الكرة ظهرت من لاعبي الزمالك، كرات عرضية اختراقات وتسديدات قابلها تكتل دفاعي وصمود من لاعبي أسوان ومن خلفهم القائم والسد العالي عمر رضوان، لتخرج المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين على ملعب بتروسبورت.

لعب أسوان تحت قيادة علاء عبد العال بطريقة 4-1-4-1، في حراسة المرمى عمر رضوان وخط دفاعي من اليمين إلى اليسار صافي، جابر، شبانة، وعمر الحلواني، وليبرو متقدم منساه، أما رباعي خط الوسط يتكون من أسامة وهيثم الفيل وخليفة والصغيري، ومهاجم وحيد إفيري.

لعب الزمالك في بداية المباراة بطريقة لعب 4-2-3-1، في حراسة المرمى محمد أبو جبل، من اليمين إلى اليسار حازم إمام وعبد الغني وحمدي الونش وأحمد فتوح، يقف أمامها ثنائي إمام عاشور وطارق حامد، وثلاثي هجومي مكون من أحمد سيد زيزو وأوباما وبن شرقي، ومهاجم وحيد مصطفى محمد.

اعتمد باتشيكو المدرب البرتغالي على طريقة لعبه المعتادة والانطلاق من الأطراف، عن طريق زيزو ويوسف وحازم إمام من اليمين، وبن شرقي وأوباما، أمام صمود دفاعي لفريق أسوان والتمركز الجيد للاعبي علاء عبد العال في مواجهة أبناء القلعة البيضاء.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

أحداث المباراة

في الدقيقة الرابعة من الشوط كادت أن تفرز أول أهداف المباراة من اختراق المنتصف، وتمريرة سحرية إلى مصطفى محمد، بعد أن قطع خلف مدافعي أسوان ولكن الفار كان لها بالمرصاد.

علاء عبد العال نجح في أن يحفظ لاعبيه كل تحركات فريق الزمالك وما نتج عنه التزام تام بالتعليمات وغلق كل مفاتيح اللعب الممثلة في بن شرقي وأحمد سيد زيزو وأوباما، والاعتماد على سرعة إفيري وانطلاقات الحلواني في الهجمات المرتدة التي لم تشكل خطورة كبيرة على مرمى أبو جبل.

كان للقائم دورا كبيرا في الذود عن مرمى فريق أسوان، وتحديدا في ثلاث كرات في الدقائق 19 لصالح محمود الونش، و42 لصالح أشرف بن شرقي، والدقيقة 66 لصالح مصطفى محمد، ليبقى الوضع على ما هو عليه.. انطلاقات، تسديدات متنوعة للزمالك، ودفاع صامد لفريق أسوان.

في منتصف الشوط الثاني نوع علاء عبد العال في خططه التكتيكية بالتبديلات، لينوع طريقة اللعب ما بين 4-4-2 و4-3-3، في محاولة من مدرب تماسيح النيل أن يباغت منافسه الزمالك، معتمدا أيضا على قوة الجبهة اليمنى لفريقه وتقدم الجبهة اليسرى للزمالك والتي خلفت مساحات من الفراغ خلفها.

باتشيكو رد بتغير خططي في الملعب وتبديلات قوية، وتحولت طريقة اللعب في بعض فترات الشوط إلى 3-5-2 لامتلاك منطقة التحضير بوسط الملعب، عسى أن تفرز هدفا أمام التكتل الدفاعي لفريق أسوان.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

عيوب الزمالك

ما يعيب الزمالك في مباراة أسوان على ملعب بتروسبورت، عدم الاستحواذ بشكل كامل على الكرة الثانية، بعد أن ينجح دفاع أسوان في تشتيت الكرة وإبعادها عن رضوان حارس مرمى أسوان، الزمالك ظهر متوازنا في البداية ولكن مرور الوقت كان يفقد لاعبي الأبيض التركيز ويمنح الثقة للاعبي أسوان، شبح الخسارة لاح في أكثر من مناسبة لفريق الزمالك كما حدث في الموسم الماضي، فيما كان التعادل يرضي فريق ولاعبي ومدرب وجماهير تماسيح النيل.

هل كرة عاشور ركلة جزاء أم لا؟ الإجابة عزيزي القارئ في القانون أن أي تلامس للاعب حامل الكرة داخل منطقة جزاء الخصم بغرض إعاقته يحتسب ركلة جزاء، فهل أعاقه أم ادعى إمام عاشور لاعب الزمالك؟

الأرقام لا تكذب

السيطرة واضحة جليا لصالح فريق نادي الزمالك إذ نجح في الاستحواذ على الكرة بنسبة 73% مقابل 27% لصالح أسوان، الزمالك له اليد العليا بـ 32 تسدية منها 7 تسديدات بين القائمين والعارضة، في المقابل كان 6 تسديدات فقط طوال المباراة لصالح فريق أسوان منها 4 بين القائمين والعارضة. الأطراف التي تحدثنا عنها في منتصف المقال عزيزي القارئ لنادي الزمالك نجحت في إرسال 42 كرة عرضية، في المقابل 10 عرضيات من جانب فريق أسوان. 630 تمريرة لصالح نادي الزمالك اكتمل منها 536، فيما كان نصيب أسوان من التمريرات 239 فقط واكتملت منها 143 تمريرة، بواقع 89 هجمة لتمساح النيل، و143 هجمة لأبناء ميت عقبة.

قفاز الإيجاد كان من نصيب عمر رضوان بتصدياته وإنقاذه لمرمى أسوان والتي بلغت 6 كرات، أما أبو جبل فنجح في التصدي لـ 4 كرات كانت خطرة على مرمى الزمالك.

ختاما الزمالك فقد بتعادله مع أسوان الصدارة لصالح منافسه التقليدي والتاريخي وكما تشاء أن تصفه الأهلي، وبفارق الأهداف، كان من الممكن أن يتصدر بأريحية لو كان حصل على نقاط المباراة، أما أبناء أسوان فارتضوا بالنقطة التي حصلوا عليها وجاءوا في المركز الثالث عشر بجدول ترتيب الدوري المصري.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

اقرأ أيضاً:

تحليل الأهلي والمقاولين العرب

دواعش الكرة

كرة القدم أم كرة العقل

محمد الجزار

ناقد رياضي

مقالات ذات صلة