أسرة وطفل - مقالاتقضايا شبابية - مقالاتمقالات

تزوجوا وبكروا في الزواج

الزواج خطوة هامة نحو تحقيق طموحات أي شاب أو شابة طبيعيين، فالزواج وتكوين الأسرة ليس فقط لإشباع الاحتياجات الجسدية أو المظهر الاجتماعي، لكن أيضًا للانتقال في المراحل النفسية من مرحلة طفل أو مراهق كل ما يفكر فيه هو احتياجاته الشخصية إلى مرحلة الصحبة المستقرة والطموح المشترك، وهي مرحلة هامة في التطور النفسي يحتاجها أي إنسان طبيعي؛ مرحلة السكن والمودة والرحمة والارتباط والترابط.

لماذا يرهق الأهل أنفسهم بالإسراف في الزواج؟

لكنني ألاحظ تصرفات عجيبة وغير منطقية من الأهل والشباب لا تتناسب مع عقل ولا دين، مثل تأجيل الزواج لمجرد عدم توفر بعض الأجهزة الكهربائية أو المطبخ أو الأثاث! ما علاقة زواج شاب وفتاة بشراء طقم حلل كامل، أو حجرة صالون وسفرة؟! لماذا لا يتزوج الشاب والفتاة ثم يكملوا تجهيز بيتهم بالتدريج؟

يتصرف الأب والزوج كأن ما يشترونه في تجهيز بيت الزوجية هو آخر ما سيشترونه في حياتهم! مبالغة الأب في طلبات مالية أو مادية من شراء شقة أو عفش وأثاث أو مهر، أو حفل الزفاف، كأنه يبيع ابنته!

هل حقًا يعتقد أن هذا ضمان لمستقبل ابنته؟ التجربة والحياة تقول وتثبت أن الإجابة القاطعة هي لا!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

دائمًا يكون السبب ليس الحرص على مصلحة الابنة ولا الشاب، لكنه التفاخر والاستعراض بين العائلات والناس، المنظرة والتفكير المستمر في الشكل أمام الأخرين، بدلًا من التفكير في مصلحة أبنائنا وبناتنا!

حفل زفاف مبالغ فيه

pullen edit - تزوجوا وبكروا في الزواجبل والبعض يتحمل الاستدانة ويقترض لعمل حفل زفاف! أو يؤجل الزواج لعدم توفر مستوى معين من حفل الزفاف، أيضًا في سبيل المظاهر الفارغة.

الأب والعريس والعروس ينفقون أموالًا لا يملكونها، لإسعاد أشخاص غرباء، أغلبهم لا يهمونهم ولا يهتمون بهم، في حفل لبضعة ساعات لن يستفيدوا منه وغالبًا لن يستمتعوا به!

واجبات وتنظيمات وتفاصيل كثيرة جدًا مقابل ساعة أو ساعتين من تمثيلية سخيفة، تنتهي كما انتهت كل حفلات الزفاف، بعض النميمة، وبعض الذكريات المملة المكررة جدًا، بل وأحيانًا السخيفة لدرجة الحماقة!

سر السعادة الزوجية

تزوجوا، وبكروا في الزواج، ولا تضيعوا وقتكم وحياتكم في انتظار أشياء لا تستحق.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

سعادة الزواج لا يحققها نوع الأريكة وحجم الدولاب والسرير، ولا هل الشقة إيجار أم تمليك، ولا هل تم عمل فرح في فندق فخم أم شقة بسيطة ولا عدد المدعوين ونوع الرقص والأغاني والطعام!

ترتيب الأولويات ووضوح الرؤية يجعلنا نرى بوضوح الفارق بين الأمور المهمة، وبين التفاهات التي يفعلها الناس لمجرد تقليد الأقارب والجيران!

مقالات ذات صلة: 

التضامن من أجل الزواج

مشكلات صعوبات الزواج مرة أخرى

اضغط على الاعلان لو أعجبك

إرتفاع معدلات الطلاق في المجتمع المصري

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

*********

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

اضغط على الاعلان لو أعجبك

أ. د. خالد عماره

الاستاذ الدكتور خالد عماره طبيب جراحة العظام واستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة