مقالات

أنا حصلت على لقاح كورونا، متى وأين ولماذا يجب أن أرتدي الكمامة الطبية؟

خففت أحدث إرشادات المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) من متطلبات ارتداء الكمامة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

ومع ذلك، لا يزال من المهم ارتداء الأقنعة في بعض المواقف عالية الخطورة.

يساعد الاستمرار في ارتداء الكمامة في هذه المواقف على حماية من حولنا وأنفسنا.

في هذا المقال أحدثك عن تلك المواقف التي يجب فيها ارتداء الكمامة.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وفقًا لأحدث إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه إذا تم تطعيمك بالكامل ضد COVID-19، فيمكنك استئناف العديد من الأنشطة التي لم تكن قادرًا على القيام بها مسبقًا بأمان.

ومع ذلك، هناك مواقف ما زالت بحاجة إلى ارتداء الكمامة.

إليك ما تحتاج إلى معرفته حول متى وأين ولماذا قد تحتاج إلى الاستمرار في ارتداء القناع:

– من الذي يعتبر مطعمًا كاملًا؟

لمعرفة ما إذا كنت قد تلقيت التطعيم بالكامل، من المهم معرفة نوع اللقاح الذي تلقيته.

بالنسبة للقاحات مثل لقاح سينوفارم الصيني، واسترازينيكا البريطاني السويدي، اللذين يتم إعطاؤهما على جرعتين، يُعتبر أنه قد تم تطعيمك بالكامل بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية.

بالنسبة إلى لقاح جونسون آند جونسون Johnson & Johnson، الذي يتم إعطاؤه بجرعة واحدة، يُعتبر أنه قد تم تطعيمك بالكامل بعد أسبوعين من تلقي تلك الجرعة.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

إلى أن تكمل فترة الانتظار المطلوبة البالغة أسبوعين، لا يعتبر قد تم تطعيمك بالكامل ويجب أن تستمر في اتباع جميع الاحتياطات، بما في ذلك ارتداء الكمامة.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه إذا كنت تعاني من أي حالة طبية أو كنت تتناول أي دواء يضعف جهاز المناعة لديك، فأنت لا تعتبر محميًا بشكل كامل حتى لو تم تطعيمك بالكامل. في هذه الحالة، يجب أن تستمر في ارتداء الكمامة في جميع المواقف.

تحدث مع طبيبك إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان هذا الوصف مناسبًا لك أم لا.

– متى وأين يجب أن ترتدي الكمامة؟

وفقًا للدكتور إس ويسلي لونج  الباحث في مستشفى “هيوستن ميثوديست” في تكساس، في أي وقت تكون فيه في الأماكن العامة، مع أشخاص لا تعرف حالة تطعيمهم، فمن الجيد ارتداء كمامة.

إذا كنت في منطقة مزدحمة أو في تجمع كبير، فإن ارتداء الكمامة فكرة جيدة أيضًا.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

قال لونج: “على الرغم من أن معظم البيانات تشير إلى أنه من غير المحتمل أن ينقل الأفراد الملقحون “الفيروس” إذا أصيبوا، ولكن إذا كنت تقضي وقتًا مع الأفراد المعرضين لخطر كبير أو الذين يعانون من نقص المناعة، فسيكون من الجيد ارتداء كمامة للمساعدة في حمايتهم أيضًا”.

فيما يتعلق بالمواقع المحددة التي يجب أن تستمر فيها في ارتداء الكمامة، قال لونج “إنها في الأساس أي بيئة مغلقة تتواجد فيها، عندما تكون حول أشخاص لم يتم تطعيمهم أو ليسوا من أسرتك، خاصة إذا لم يكن من الممكن الحفاظ على مسافة جسدية.

قال لونج أيضا “إن العمل أو المدرسة أو الطائرات أو المطاعم أو محلات البقالة أو غيرها من مؤسسات البيع ستكون جميعها أمثلة على الأماكن التي قد ترغب في الاستمرار في ارتداء الأقنعة فيها.

– لماذا تستمر في ارتداء القناع؟

في حين أن هذا قد يبدو غير بديهي، بالنظر إلى أن الفرد الذي تم تطعيمه محمي بشكل جيد، قالت الدكتورة شروتي جوهيل “الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا، كلية إيرفين للطب في قسم الأمراض المعدية” إن هناك أسبابًا وجيهة تجعل الناس يستمرون في ارتداء الكمامة.

أوضحت أن هناك احتمالًا ضئيلًا في حدود 4 إلى 5 في المائة، أن الشخص الذي تم تطعيمه يمكن أن يمرض وأن يكون قادرًا على نقل الفيروس إلى شخص آخر.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

– خلاصة القول:

بينما خففت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) من توصياتها بشأن ارتداء الكمامة بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، يظل من المهم ارتداء الكمامة لحماية الأشخاص من حولك.

يجب أن تستمر في ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، والمناطق المزدحمة، والأماكن التي يوجد بها أشخاص خارج أسرتك والذين تكون حالة تطعيمهم غير معروفة.

يجب عليك أيضًا ارتداء الكمامة إذا كنت على اتصال متكرر مع الأشخاص المعرضين لخطر كبير أو الذين يعانون من نقص المناعة.

يقول الخبراء إنه سيظل من المهم ارتداء الكمامة، حتى بعد التطعيم، حتى يتم تقليل انتشار المرض بشكل كبير.

photo 2021 05 29 17 58 57 - أنا حصلت على لقاح كورونا، متى وأين ولماذا يجب أن أرتدي الكمامة الطبية؟

اقرأ أيضاً:

هل نثق في لقاحات كورونا؟

فيروس كورونا على أي الأحصنة نراهن؟

مريض الكورونا

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

ابراهيم فاوي

الفرقة الثانية

كلية طب قنا

جامعة جنوب الوادي

مقالات ذات صلة