الأكثر مشاهدةقضايا شبابية - مقالاتمقالات

قصص حقيقية من الحياة

أحمد ومحمد ومحمود أطباء متميزون ومتفوقون، في سنين حياتهم الأولى، عليهم التعب الكثير في هذه السنين كي يحصد كل منهم ثمار تعبه في المستقبل، ينتظرهم مستقبل واعد لو عمل كل منهم ما عليه في السنين الأولى، كلهم متشابهون في الحياة العلمية والمهنية، لكن يختلفون في قرار واضح يتعلق بحياتهم الشخصية..

تجربة أحمد

أحمد قرر أنه لن يتزوج، سيهتم بالطب والنجاح المهني، نجح أحمد كطبيب، لكن عاش حياة مملة فاشلة على المستوى الشخصي.

تجربة محمد

محمد قرر أنه لن يتزوج من طبيبة، لأن (حسب قوله) الطبيبات يحملن الهم والكآبة من الكلية، تنافسية، تهتم بعملها قبل بيتها، فهو يريد زوجة مرحة من خارج الطب، تزوج الفتاة الجميلة المرحة المتدينة، تعمل في شركة أجنبية، لم تفهم الزوجة الجميلة معنى أن يتركها محمد بدون فسحة لأن لديه التزامات نحو المرضى، لم تفهم الزوجة المرحة معنى أن محمدا يذاكر لامتحان البورد أو المعادلة أو الدكتوراه، لم تفهم الزوجة الملتزمة معنى أن محمدا يتقاضى مرتبا ضئيلا اليوم على أمل أنه سيكسب أضعافا وأضعافا في المستقبل غير المضمون، لم تفهم أنه بعد عشر سنوات سيكون محمد طبيبا مشهورا يحترمه الجميع، بينما سيظل زملاؤها موظفين في شركات ينتظرون الترقية، ويتملقون مديرهم كي لا يطردهم في حركات تخفيض العمالة! فشل الزواج.. نجح محمد الطبيب وفشل محمد الزوج.

تجربة محمود

محمود قرر أنه لن يتزوج مصرية ولا عربية، في سنين الغربة سيتزوج أجنبية متقدمة متفائلة نشيطة، بدلا من عربية كئيبة متخلفة ثرثارة كسولة، تزوج محمود الأجنبية المسلمة الجميلة، أنجب محمود منها الأطفال، محمود يعيش غريبا في بيته، زوجته وأولاده يتكلمون بلغة مختلفة عنه، وثقافة مختلفة عنه، وأفكار مختلفة عنه، ليس له حق الاعتراض فهو موضة قديمة من بلد فقير جاهل، محمود يعيش ضيفا ثقيلا في بيته، يتمنى أن يطلقها وينطلق إلى الحرية، لكن القوانين تجعل هذا الاختيار ثمنه غال جدا، فيقرر أن يعيش حياة كئيبة في البيت ويهرب إلى العمل كلما أمكن، يدفن حياته في عمله كي ينسى أو يتناسى أو يقنع نفسه أنه رجل له قيمة! طبيب ناجح لكن زوج وأب فاشل.

خطأ في الرؤية

هذه 3 قصص حقيقية.. في كل هذه القصص ليس هناك طيب وشرير، أو مصيب ومخطئ، هي فقط قصص لقرارات غير حكيمة وثمن هذه القرارات!

الخطأ أن الثلاثة نظروا إلى الزواج على أنه مشروع استثماري أو خطة علاج! واجب بلا مشاعر ولا نية في سبيل الله! الذكي يتعلم من تجارب وحياة وأخطاء الآخرين!

اقرأ أيضاً:

قواعد في الحب 

العزوبية أم الحياة الزوجية؟

الزواج في المنهج العقلي

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

أ. د. خالد عماره

الاستاذ الدكتور خالد عماره طبيب جراحة العظام واستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة