مقالات

قصة حمى الذهب في كاليفورنيا

سأحكي قصة لكل أب أو أم تريد أن يصبح ابنها لاعب كرة شهير أو ممثلا ناجحا! أو تصبح بنتها ممثلة أو مذيعة مشهورة! قصة لكل من يحلم بالهجرة إلى أوروبا وأمريكا لتحقيق النجاح الباهر والسعادة والتخلص من التعاسة والفقر في بلادنا.

القصة حقيقية.. قصة حمى الذهب في كاليفورنيا gold rush.

في سنة ١٨٤٨ اكتشف جيمس مارشال ووسوتر ميل منجم ذهب في كاليفورنيا، وتحول الرجلان بين عشية وضحاها إلى أغنياء! انتشر الخبر في أمريكا وحول العالم، وقامت حمى الذهب.. هاجر في خلال سنتين ٣٠٠ ألف شخص إلى كاليفورنيا بحثا عن الذهب والثراء. فيما يعرف بالفورتي ناينرز.. نسبة إلى سنة ١٨٤٩.. لكن النتيجة كانت غير ذلك:

..١.. لم يحقق الثراء غير القليل جدا، بينما ضاعت أموال الباقين وماتوا في فقر وجوع.

..٢.. أغلب من حقق الثروة لم يكن الباحثون عن الذهب، لكن متعهدو بيع الطعام والنقل وبيع أدوات الحفر، حيث باعوا هذه الأشياء للباحثين عن حلم الذهب بأضعاف الثمن.

..٣.. تم قتل ١٠٠ ألف هندي أحمر (السكان الأصليين)، فضلا عن الكثيرين الذين ماتوا في الصراع على الأراضي والذهب.

..٤.. ارتفع اقتصاد كاليفورنيا وكبرت مدنها بفضل الاستثمارات والأيدي العاملة التي جاءت تعمرها وتحلم بالنجاح فيها، وكبرت المدن بطريقة عجيبة وشاذة، فمثلا مدينة سان فرانسيسكو تحولت من قرية صغيرة عدد سكانها ألف شخص إلى مدينة يسكنها ٢٥ ألف شخص خلال سنتين!

وكان أغلبهم رجالا، حيث كانت نسبة النساء نحو أنثى واحدة لكل ٦٠٠ رجل! مما ساعد على الشذوذ الجنسي، ولذلك تعتبر مدينة سان فرانسيسكو أكبر مدينة للشواذ جنسيا في العالم حتى اليوم!

..٥.. أسطورة أرض الفرص في أمريكا والثراء السريع والتي تحققت للقليل من الناس، وفي المقابل ضاعت أحلام الملايين، وانتهى بهم الأمر إلى حياة مملة يصارعون فيها الأقدار يوميا من أجل لقمة العيش والاحتفاظ بحد أدنى من الكرامة، لكن جرى وراءها الكثيرون حول العالم.. ولا يزالون!

..٦.. أغلب من ضاع عمره في هذا الطريق لا تكون لديه شجاعة الاعتراف أنه أضاع عمره وراء وهم! يتمسك باصطناع السعادة والنجاح أمام الآخرين! بينما يعرف في داخله أن هذا لم يكن ما يحلم به، وأن الخسارة والثمن الذي دفعه من حياته لا يرتقي إلى ما حققه من مكاسب!

اقرأ أيضاً:

قل شيئًا … تجَمَّل بالحقيقة!

البحث عن السعادة

الخناقون.. حين يُصبح القتل عقيدة!

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

أ. د. خالد عماره

الاستاذ الدكتور خالد عماره طبيب جراحة العظام واستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة