مقالات

الطعام فيه سم قاتل

بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، يكثر الحديث عن أضرار الأطعمة المصنعة والسريعة التي يقبل عليها الأطفال والشباب نظرا لعوامل عدة كالسرعة والطعم الشهي، فما هو القول الفصل في هذا الأمر؟

الأطعمة السريعة:

هي كل مايتناوله الإنسان ويكون محضرا خارج المنزل مثل البيتزا والمكرونات والكبدة وغيرها، وتشتمل هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الدهون والتوابل لزيادة الإقبال عليها وأحيانا لإخفاء بعض أنواع الفساد في مكوناتها كاللحوم وإضفاء نكهة جميلة عليها.

الأطعمة المصنعة:

عبارة عن أي طعام تم تصنيعه بطريقة ما، وبتعريف أكثر وضوحا كل طعام معلب بأي شكل مثل بطاطس الشيبسي والعصائر والتونة واللحوم المجمدة والصلصة والمياه الغازية، وكبرى الكوارث مكرونة النودلز وغيرها الكثير والكثير.

لكن لماذا الأطعمة السريعة والمصنعة ضارة بصحة الإنسان؟

تتعدد أضرار هذه الأطعمة بحسب مكوناتها وطريقة تحضيرها كما يلي:

1- تحتوي على الكثير من الدهون وبالتالي تسبب السمنة وتصلب الشرايين.

2- المواد الحافظة مثل بنزوات الصوديوم وبربيونات الكالسيوم وسوربات البوتاسيوم والتي تسبب تلفا في الخلايا العصبية وتؤثر على تكون الأجنة، كما أن لها علاقة بتكون الأورام السرطانية، ويمكن ملاحظة   هذه الأسماء مدونة على عبوات كثير من المنتجات الغذائية.

3- الدهون المهدرجة وهي موجودة في العديد من المنتجات كالسمن النباتي والشيكولاتة والحلويات، وتؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم مما يؤثر سلبا على صحة القلب والشرايين.

4- تحتوي بعض أنواع الكيك والحلويات على ألوان صناعية تسبب تلفا في الكلى وتؤدي إلى تأخر النمو العقلي للطفل.

5- قد تحتوي على بعض المواد المعدلة وراثيا ولا سيما في الأطعمة المستوردة، مع مالها من تأثيرات ضارة على المخ والأعضاء الحيوية، ويتم ذلك عن طريق تعديل بعض الجينات داخل الكائن الحي سواء نبات أو حيوان للوصول لصفات مرغوبة مثل زيادة عدد الحبوب أو زيادة إدرار الحليب.

6- الغش في بعض الأطعمة مثل اللانشون الذي لايحتوي إلا على نسبة لحم قليلة جدا أو لا يوجد به لحم على الإطلاق، وإنما بقسماط وفول صويا ونشا وتوابل فقط، فضلا عن طريقة تحضيره غير الصحية حيث لايتم الاهتمام بنظافة الماكينات أو صحة العاملين مما يشكل تهديدا حقيقيا لصحة المستهلك.

7- مادة نترات الصوديوم التي تضاف للحوم المصنعة كالسجق واللانشون للحفاظ على اللون الوردي تتحول بفعل بكتيريا الأمعاء لمادة نيتريت الصوديوم المسرطنة.

8- مرقة الدجاج والإندومي تحتوي على مادة مونوصوديوم جلوتامات أو أحادى جلوتامات الصوديوم (الملح الصينى) ويرمزلها برمز E621، وتضاف بهدف تعزيز النكهة ولكنها تسبب أيضا الألزهايمر وموت خلايا المخ وتلف الكبد بسبب مادة البروبلين جليكول. لكل ماسبق يفضل الابتعاد الكامل عن الأغذية المصنعة -كل ماهو داخل علبة- والاتجاه للأغذية الطبيعية المحضرة في المنزل فأنت حصيلة ما تأكله.

المصادر

  • موقع فيتو
  • موقع ليالينا

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

اقرأ أيضاً:

التغذية السليمة

لا أحد يموت من الجوع

منتجعات السعادة

اظهر المزيد

محمد طنطاوي

مدرس مساعد بكلية الزراعة جامعة الأزهر- قسم الأراضي والمياه والبيئة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى