مقالات

١٠ أنواع من المشروبات والطعام تخلي الحالة المزاجية تمام التمام

أولًا: التوت

التوت يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الاكتئاب، كما يحسّن من الوظائف الإدراكية ويحفز الطاقة الإيجابية ويساعد على إفراز الإنزيمات المخصوصة بذلك، كما أنه وقاية من بعض أنواع السرطان.

ثانيًا: الشكولاتة والقهوة

تحسن من وظائف الإدراك كما أنها تمنع ظهور مرض الألزهايمر والخرف، وتساعد على تحسين المزاج في دقائق، كما أن الشكولاتة الداكنة تساعد على تثبيط هرمون الإجهاد وتقليل مستويات القلق، بالإضافة إلى رفع مستوى هورمون السعادة السيروتونين.

ثالثًا: الشاي الأخضر

كوب من الشاي الأخضر يوميًا يمنحك إحساسًا بالارتياح والسعادة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من التوتر والقلق، كما أنه يحتوي على مادة L-theanine التي تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة وتحسين القدرة الإدراكية.

رابعًا: الموز

يحتوي على التربتوفان الذي يساعد على رفع مستوى السيروتونين عن طريق فيتامين ب6، والتربتوفان يستخدم في أدوية علاج القلق والأرق والاكتئاب، ويمكنك إضافة اللبن إلى الموز أو تناوله مباشرة. الموز يعد علاجًا جيدًا جدًا للاكتئاب.

خامسًا: السردين

السردين غني جدًا بحمض أوميجا 3 الذي يساعد على تعزيز المزاج وتحسينه والحفاظ على صحة المخ وحيويته.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

سادسًا: الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدوبامين، ويساعد على رفع نسبة الإندورفين، لذلك هو يساعدك على تحسين مزاجك على نحو كبير.

سابعًا: الدواجن

تحتوي لحوم الدواجن على نسبة عالية من التربتوفان الذي يساعد على رفع مستويات السيروتونين في الدم، كما تحتوي على التيروسين الهام لبناء النورابينفرين والدوبامين، وهي ناقلات عصبية هامة جدًا تساعد على تحسين المزاج ومنع الإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل.

ثامنًا: الخضروات ذات الأوراق الخضراء

تحتوي على حمض الفوليك وملح البوتاسيوم والماغنسيوم. مثلًا السبانخ والخس يساعدان على تحسين الوظائف العصبية والناقلات العصبية بالجسم، ونقص المغنسيوم يمكن أن يقلل مستوى السيروتونين ومن ثم يسبب الاكتئاب.

تاسعًا: البيض

صفار البيض مضاد للاكتئاب والقلق، يحتوي على فيتامين دال الذي يخفف من اضطرابات المزاج لأنه يحفز إنتاج السيروتونين في المخ، الذي يمكن أن يقي من نوبات الاكتئاب الموسمية.

عاشرًا: الجوز

يحتوي على على نسبة عالية من الدهون الأساسية، التي تخفض نسبة الكولستيرول الضار في الدم، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية.

{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

مقالات ذات صلة:

علاقة التغذية بالمناعة

ماذا نأكل؟

ليه ساعات نشرب القهوة فننام؟

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

_________________________________

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. جمال شعبان