فن الكوميديا.. هل حقا يُفيدُنا؟ ما هي الكوميديا السوداء؟
نشأة فن الكوميديا
(كوموس أودي) كلمتان إغريقيتان تعنيان «الغناء والمرح الصاخب»، وإلى هذا الأصل اللغوي التاريخي يذهب باحثون في تأصيل كلمة «كوميديا» ودراسة أصل نشأة هذا الفن. وتؤكد الدراسات والبحوث أيضا أن «فن الملهاة» انبثق عن أصل ديني، حيث كان اليونانيون يحتفلون بتمجيد إله الخصب، فينشدون ويرقصون ويقيمون الاحتفالات، لا سيما خلال موسم قطاف العنب.
بعد ذلك بقرون، عرفت أوروبا اهتماما واسعا بفن التمثيل (التراجيديا والكوميديا)، فتطورت الملهاة وتطرقت إلى الشأن السياسي والاجتماعي، وخلال مراحل تطورها عبر الزمن عرفت الكوميديا جدلا وتحولات في نظرة الجمهور والنقاد إليها،
فهناك من يصنف الكوميديا كوسيلة ترفيه وهزل وسخرية، بينما يشير آخرون إلى أنها أبلغ تأثيرا لدى المتلقي، وأكثر قدرة على إحداث تغيير في المجتمع.
تطور فن الكوميديا
وقد امتاز الإنسان على مدار تاريخه على هذه الأرض بحسه الفكاهي، وبعد أن كان يُلقي النكات والطرائف بين الأقران شفهيا، بدأ يُسجلها في كتب بعد أن ظهرت الكتابة والتدوين، وشرع الإنسان في كتابة الأعمال الأدبية البسيطة التي تحتوي على الكثير من الطرائف والأحداث،
وكذلك ابتكر العديد من الشخصيات التي عُرفت بحسها الفكاهي أمثال جحا وعلي بابا وغيرها من الشخصيات الأدبية الخيالية الطريفة إلى أن تطور الأمر شيئا فشيئا إلى أن ظهرت الأعمال المسرحية والتلفزيونية وغيرها والتي تتناول خلالها فن الكوميديا.
فما الذي صنعه فن الكوميديا عبر التاريخ، في تسمياته المختلفة، سواء كان من نمط الكوميديا اللاذعة أو الهجائية، أو كان هزليا وساخرا، ويميل إلى التهكم، أو العبث؟
شكسيبر ونجاحه في تجسيد الواقع
لا شك أن للكوميديا دورها الاجتماعي والفكري، فكل ما ذكر سابقا ما هو إلا محاولات في إطار تطور هذا الفن، ذي الأصل اليوناني، والذي يمكن رصد تأثيره في شكل حديث بدأه شكسبير، حيث قدم صنفا من الكوميديا الرومانسية إلى جانب تراجيدياته الشهيرة.
وبرع شكسبير في إضفاء لمسة مرحة في معظم أعماله الكوميدية، التي برعت في تصوير الواقع، وما فيه من صراعات داخلية وخارجية، حيث كان يميل إلى التركيز على المواقف لا على الشخصيات، وهو ملمح شكسبيري،
فصل بين الموقف والشخصية التي تؤديها، فعندما تقع الشخصية في محنة، كان الهدف في النهاية هو إضحاك الجمهور، كما ركز على حبكة مركبة، ومال إلى استخدام كافة الأساليب الكوميدية، كالتلاعب اللفظي والدعابات، من أجل تمرير الفكرة التي يدور حولها العرض.
تعريف الكوميديا السوداء
بعد هذه المقدمة سوف نعرض نوعا من الكوميديا، ولكن ليست الكوميديا العادية، بل الكوميديا السوداء، وهل هناك كوميديا سوداء؟
نعم بكل تأكيد، وهو نوع من الكوميديا التي تعتمد على الهجاء في المقام الأول، لكن خلال العصر الحديث تفرعت من هذه التقسيمات العديد من الفروع الأخرى التي اشتملت على موضوعات من قبيل الموت والإرهاب والانتحار والحروب والجريمة والعنصرية،
وغيرها من الموضوعات التي تتناول أفكارا شتى. وتعتمد الكوميديا السوداء على الأمر الذي يؤلمك لكنه يدفعك مع ذلك إلى الضحك، أو كما يقول المثل: “شر البلية ما يُضحك”.
متى ظهرت الكوميديا السوداء
وظهرت الكوميديا السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية خلال حقبة الخمسينيات من القرن العشرين كأسلوب أدبي رفيع المستوى يتميز بالصعوبة،
وقد دارت محاور العديد من الكتابات في ذلك الوقت على موضوعات تتعلق بالحروب النووية والعنصرية وغيرها، وظهرت كذلك قصائد وروايات ومسرحيات صورت أحداثا مخيفة وشديدة القسوة بطريقة هزلية.
ومع ظهور السينما شرعت أقلام الأدباء في كتابة الكوميديا السوداء للسينما، ومازالت العديد من الأعمال الأدبية والأعمال الفنية التي تقوم على الكوميديا السوداء حتى الآن تعتبر من أصعب الكتابات الأدبية.
اقرأ أيضاً:
تأثير الفن على الخيال والمشاعر
ميزات الكوميديا السوداء
- تتميز عادةً بالجرأة والفكاهة ولكن بعيدًا عن الابتذال والشتائم، فهي ليست مجرد إطلاقٍ للنكات، وتركز بعض الأعمال فيها على كوميديا الموقف، ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم Strangelove، وهو معالجةٌ كوميديةٌ مرعبةٌ للظروف المحيطة بإسقاط قنبلةٍ ذريةٍ.
- لا تعتبر الأفلام التي تتناوب الأحداث فيها بين الكوميديا والتراجيديا، مثل Full Metal Jacket، كوميديا سوداء؛ إذ إن الكوميديا السوداء _وبحكم تعريفها_ تستمد روح السخرية من الأجزاء المأساوية، فتتعامل مع الجوانب السلبية للحياة بروح الفكاهة الصادمة وغير المتوقعة.
- من الممكن أن تستمد الكوميديا السوداء حس الفكاهة من خلال المبالغة الكرتونية دون الدخول في مجال الواقعية غير المريحة، ففي فيلم A Fish Called Wanda يقوم القاتل المحب للحيوانات بالصدفة بدهس كلب السيدة العجوز، ليتم تصوير مشهد الكلب الميت بتأثيراتٍ دمويةٍ واقعيةٍ، مما أثار استياء الجمهور ولم يكن مضحكًا، ولذلك أُعيد المشهد ليصبح الكلب بكل بساطةٍ مسطّحًا كما في كرتون Wile E. Coyote الشهير، بعيدًا عن الواقعية المزعجة، فبات المشهد مرحًا رغم مأساويته.
- لا ترتبط هذه الكوميديا بالكوميديين الذين يحملون لقب Black، أو الأسود (جاك بلاك ولويس بلاك)، أو ذوي الأصول الإفريقية من أمثال ديك غريغوري Dick Gregory،إيدي مورفي Eddie Murphy، أو كريس روك Chris Rock، رغم مشاركة عددٍ منهم في تقديم أعمال الكوميديا السوداء.
أمور يجب معرفتها عن فن الكوميديا
الكوميديا فن راقٍ له أُسس وقواعد خاصة، وأسلوب مرن لإيصال فكرة أو رسالة ما للمتلقي من خلال الفكاهة الهادفة.
في الكوميديا مجال آخر يمنح إمكانيةً أوسع للنقد والحديث عن سلبيات المجتمع والناس، لذا فإن الكوميديا تعتبر فن النقد بالدرجة الأولى.
الكوميديا ضحك وجد، فكاهة ونقد، استمتاع وتفكير، والكثير من التناقضات معا لتكوين أسلوب آخر أكثر سلاسة وجاذبية لمخاطبة الناس. يبدأ بالضحك والفكاهة وينتهي بالتراجيديا أحيانا، والتفكير العميق في المشاكل والسلبيات.
الكوميديا ليست ضحكا من البداية إلى النهاية، ليست ضحكا لمجرد الاستمتاع والتسلية. في الكوميديا نضحك على حماقة بعض البشر وسلبياتهم، ولكن يمكن أن نكون نحن ضمن هؤلاء السلبيين، لذا ضحكنا في البداية يجب أن يجرنا إلى بكاء في النهاية عندما ندرك حجم حماقاتنا، لنعيد التفكير من جديد في سلبياتنا بهدف التغيير وتبديلها بما يجب أن يكون من إيجابيات.
فن الكوميديا وسيلة وليس غاية
من خلال هذا التعريف البسيط للكوميديا ندرك بأن أغلب الأعمال اللا فنية المسماة بالكوميديا، هي أعمال خارجة عن كل أصول وأسس وقواعد هذا الفن الراقي، أعمال يمكن تسميتها بالتهريج المبتذل لأنها بلا هدف ولا تنتج إلا الضحك.
في الكوميديا الضحك وسيلة لإيصال فكرة أو رسالة، وليس غاية كما هو الحال في التهريج، فالمهرجون الذين يسمون أنفسهم فنانين وسيلتهم الضحك وغايتهم الضحك، وأعمالهم تجارة بحيث يبيعون الضحك بالمال،
والفن الراقي أبدا لا يمكن التعامل معه كتجارة، لأنه موجود أصلا ليكون جزءا من حياة الناس في المساحات الفكرية والثقافية، فالفن أصلا نشاط فكري وثقافي.
كثير الأعمال ضائعة بين الكوميديا والتهريج
ولكن لو نظرتم نظرة عقلانية لكل الأعمال المسرحية والدرامية التي تسمى بأعمال كوميدية سترون بأن الكثير من هذه الأعمال ضائعة بين الكوميديا والتهريج، بعضها ضائع من دون علم أو لا وعي أو لا عقلانية العاملين فيها، وبعضها ضائع عن قصد.
فاحكم بنفسك حين تذهب لمسرحية ما وتضحك من بدايتها حتى نهايتها ولا تخرج منها بأية فكرة غير الضحك، ماذا تستفيد؟ أمضيت بعض الوقت وقتلت بعض الفراغ فقط؟
تسليت وانتهى؟ وماذا بعد؟ هل نتعلم من تلك المواقف والقصص الواردة في تلك الأعمال الكوميدية بما ينعكس على أساليب حياتنا ومعاملتنا اليومية؟
* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.
*****************
لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا
لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا