مقالاتعلم نفس وأخلاق - مقالات

هل الطّبع يغلب التطبُّع فعلا؟!

بداية يجب علينا أن نتشبع بفكرة تقول: إن تغيير العادات أمر ممكن، على خلاف ما هو شائع بين الناس من أن الطبع تحت الروح، ولا يزول إلا بخروج الروح.

ولنعتبر التجربة التي خاضها المفكر الجزائري “مالك بن نبي” مع طلبته الجزائريين المهاجرين في فرنسا مدخلا لمقالنا هذا، ولنتركه يحدثنا عن هذه التجربة، حيث يقول: “عند أول لقاء لي بتلاميذي في مرسيليا، أدهشتني الهيئة الوحشية التي كانت تَسِمُ نظراتهم وتطبع قسمات وجوههم.

ثم لاحظت _بعد فترة من تعليمهم والتواصل بهم_ أن نظراتهم تهذبت واكتسبت طابعا إنسانيا، تتجلى الفكرة من خلالها. والأكثر تأثيرا، أن الطلعة ذاتها تغيرت، ولن يسعفني الوقت لتسجيل كل تفاصيل التحول الجذري لدى تلاميذي، بيد أني فهمت من وقتها أن الفكر يضع قناعا خاصا على الوجه”.

الطبع البشري في الدين وعند علماء النفس

إن الأخلاق ترتسم في النفس على صورة السجية والفطرة والطبع في الإنسان، لذا فإنها تتسم بطابع الديمومة والاستمرار.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

“ونحن نكرر الدعاء لأنفسنا كما نكرر غسل أعضائنا، لأن أسباب هذا التكرار قائمة، فالجسم الإنساني لا يكفي في تطهيره أن يغسل مرة أو مرتين، لا بد من تكرار الغسل مدى الحياة! والطبع البشري لا تصقله دعوة أو دعوتان لا بد من تكرار الوقوف بين يدي الله، لأن رعونات النفس ووساوس الشيطان لا تنتهي، فلا بد من تكرار الدعاء، واستدامة التضرع”، “الشيخ محمد الغزالي”.

والتدين الحق يخفف من النزعات الشريرة داخل الإنسان، ويدعم نوازع الخير ويزكيها. والإسلام لا يؤكد على تغيير الطباع السيئة بمقدار تأكيده على الحيلولة دون تجسيدها في عادات المرء وسلوكياته وأنشطته وطباعه.

والطبع عند علماء النفس هو: مجموعة مظاهر الشعور والسلوك المكتسبة والموروثة التي تميز فردا عن آخر. يقول أبو حامد الغزالي: “كل إنسان قادر بالميلاد، والتربية تجعله قادرا بالفعل”. والنفس اللوامة كما في المصطلح القرآني هي: النفس التي أصبح لها هذا الأمر خُلقا وعادة، وطبعا تطبعت به وعليه. أجل إن من طبيعة الإنسان أن يكون حُرا، وأنه يريد أن يكون كذلك، ولكن من طبيعته أيضا أنه يتطبَّع بما نشأ عليه.

ولهذا فإن الإنسان ليس اجتماعيا بالطبع كما قال أرسطو، إنما هو في الواقع اجتماعي وغير اجتماعي في آن واحد، إنه يملك في شخصيته عنصر الخضوع وعنصر الثورة معا، فهو يخضع لقواعد مجتمعه بإحدى نَفْسَيه، ويتمرد عليها بالنفس الأخرى.

المهمة الملقاة على عاتق الأبوين

لقد خلق الله في الإنسان استعدادا للصلاح واستعدادا للفساد، فقال ربنا سبحانه: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا، فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) سورة الشمس، (يولد المولود على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه..) كما في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم، وهذا ما أشار إليه “عبد الرحمن الكواكبي” عندما تحدث عن المهمة الملقاة على عاتق الأبوين، فأكد على أن أبواه يُصلحانه، وأبواه يُفسدانه، أي إن التربية تربو باستعداده جسما ونفسا وعقلا، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

فالمستبد: إنسان مستعد بالطبع للشر وبالإلجاء للخير، فعلى الرعية أن تعرف ما هو الخير وما هو الشر فتُلجئ حاكمها للخير رغم طبعه، وقد يكفي للإلجاء مجرد الطلب إذا علم الحاكم أن وراء القول فعلا. ومن المعلوم أن مجرد الاستعداد للفعل فعل يكفي شر الاستبداد.

(إن الطبع في ميله إلى الدنيا كالماء الجاري فإنه يطلب الهبوط)، “ابن الجوزي”، وبناء عليه فهل يمكننا أن نتفق مع ما ذكره “د. علي الوردي” من أن: “الإنسان وحشي بالطبع ومدني بالتطبع”؟ إن التربية (التطبيع) ملكة تحصل بالتعليم والتمرين والقدوة والاقتباس ليتمكن الإنسان من الخروج من حالة التوحش التي ذكرها “د. علي الوردي” إلى رحاب الإنسانية، وأهم أصول هذه التربية (التطبيع) كما يقول الكواكبي هي “وجود المربين، وأهم فروعها وجود الدين. وجعلت الدين (والكلام للكواكبي) فرعا لا أصلا، لأن الدين علم لا يفيد العمل إذا لم يكن مقرونا بالتمرين”.

والعاقل مَن يحمل مَن يربيه على صحبة الأشراف والعلماء، وليحذر من مصاحبته للجهال والسفهاء، فإن (الطبع لص). والعجب لمن يترخص في المخالطة وهو يعلم أن (الطبع يسرق من المخالطة)، “ابن الجوزي”.

التربية مفتاح التغيير

إن التربية هي مفتاح التغيير، وإن تجريد مناهج التعليم من عنصر التربية، كما يقول “أنس كاريتش” في مقال له بمجلة حراء بعنوان (التربية والتعليم معا)، قد أوصلتنا إلى معرفة متحللة من المسؤولية إلى حد الوقاحة والغطرسة. فالإنسان المتعلم وغير المسؤول ذو الطبيعة المجردة من التربية والمتسلح بالتعليم المنفلت من أية مسؤولية، ليمثل خطرا أكبر بكثير من اندفاع تلك الطبيعة عند بربري غير متعلم.

لقد تحدث “جلال الدين الرومي” عن الإنسان المتعلم وفاقد التربية، وكيف أن فاقد التربية يستفيد من عقله تماما كما يستفيد اللص من الشمعة وهو يسرق. وعندما يتعلق الأمر بالتربية والتعليم، فإن السؤال الرئيسي الذي سنبحث عن إجابة له في القرن الحادي والعشرين هو: كيف التوصل إلى التعليم المربّي؟ وكيف نحقق التربية المتعلمة؟ والبشرية التي تنجح في التوصل إلى هذه التركيبة ستكون هي البشرية السعيدة.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

إن هناك ثلاث قضايا في التربية لا بد من توافرها إن أردنا لها النجاح والفلاح: الأولى: شمولها وإيجابيتها منهجا، والثانية: انفتاحها وعمومها إطارا، والثالثة: حريتها ومرونتها فلسفة.

وإنني في الأخير لأتفق مع ما قاله المفكر السوداني “حسن الترابي”: “من أن البشر لن يتجردوا من أهواء التنافس الشخصي، مهما زكَّتهم التربية الدينية، حتى يطوي الله بساط الابتلاء الدنيوي وينزع ما في صدورهم من غِل في أُخوة الآخرة، وإن عمل المربين هو تسديد ومقاربة، وترويض للإنسان، بقدر المستطاع، ليصبح إنسانا”.

اقرأ أيضاً:

الطبع أم التطَبع؟!

ونفس وما سواها 

ربتوني كويس ليه؟ 

اضغط على الاعلان لو أعجبك

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

د. يحيى أحمد المرهبي

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية والعلوم التطبيقية والآداب – جامعة عمران. الجمهورية اليمنية.

مقالات ذات صلة