مقالاتقضايا شبابية - مقالات

ألست جميلة؟! فلماذا يجب علىّ إخفاء جمالي؟!

تقولين أليس الجمال هبة ومنحة من الله؟! ألم يخلق الله المرأة وأنعم عليها بصفة الجمال من بين مخلوقاته؟! أليس الجمال شيئًا محمودًا؟! أليست النفس تهفو إلى كل جميل وتسعد به؟! فلماذا يجب علىّ إخفاء جمالى؟! لماذا علىّ أن أخجل وأشعر بالحرج من إظهار جمالى وأنوثتى؟!

تقولين إن اهتمامى بتنمية هذا #الجمال وإبرازه لهو أمرٌ حسن، فهو ما سيجذب الأنظار إلىّ ويجعلنى مطلوبة ويزيد من فرص الزواج، بل إن القبح هو فى تعمد إخفاء هذا الجمال الذى يجردنى من مميزاتى ويحد من فرصى فى تلك الحياة التى أتمناها.

تقولين إن ستر هذا الجمال من خلال #الحجاب يؤدى إلى تعطيل قوى المرأة وسجنها وحرمانها من المشاركة الفعالة فى جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. تقولين إن الحجاب هو حجب للمرأة وأنه يتناقض مع ما وهبها الله لها من حرية مثلها مثل سائر بنى البشر، وأن هذا الاحتجاب هو إهدار لحقوقها الإنسانية، وحد من طاقاتها المبدعة الخلاّقة وقدرتها على تنمية استعداداتها وذاتها لتصبح عضوًا فعالا ومنتجًا ومفيدًا فى المجتمع، وأنه أداة لقهر المرأة والتسلط عليها واستضعافها من جانب الرجل واعتبارها كائن يتدنى عنه منزلة فى الحقوق.

تقولين إن هذا الستر لا يمنع عن المرأة ضرر ولا يحقق لها كرامة ولا يمنحها عصمة من الأذى، فمن أضمر فى نفسه الأذى واستولت على نفسه قوى الشهوة والشر لن يفرق بين المحتجبة وغيرها، وكم من امرأة ملتزمة بالستر والحجاب لم تسلم من وقوعها فريسة لأذى المتحرشين!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

عزيزتى، تدعين أن الحجاب ليس له مبررات عقلية أو منطقية تدفعك للاعتقاد بضرورته والالتزام به، فتأملى معى تلك القضية الفطرية العقلية البسيطة، هل تؤمنين بأن الإنسان يختلف حقًا عن الحيوان؟! إن لكل من الحيوان والإنسان نفسًا تتضمن عدة قوى تتحكم فى دوافعه وأفعاله، وإن #القوى_الشهوية هى أحد تلك القوى، تلك التى تشتمل على جميع ما يشتهيه هذا المخلوق ويرغبه وتتضمن كل نوازعه ورغباته وميوله، حسنًا بدون تلك القوة لن يستقيم حال الإنسان أو الحيوان فبدونها لن يشتهى طعامًا أو شرابًا، ولن ينزع إلى حماية نفسه من الأخطار عندما يشعر بالخوف فيطلب الأمن، ولن يشعر بالانجذاب والتعلق والرغبة فى التواصل مع نظيره من جنسه الآخر مما سيؤدى الى انقطاع نسله وفنائه.

ما الفارق بين الإنسان والحيوان؟

إن تلك الشهوة هى التى تحرك الإرادة مما تخلق الدافع ومن ثم القدرة على الفعل، ولكن تلك الحرية لدى الحيوان هى غير منضبطة فمتى أراد فعل، أما الفارق بين الإنسان والحيوان هو أنه يمتلك تلك المساحة بين الإرادة والفعل، تلك المساحة التى هى العقل والتفكير، فالإنسان هو الكائن الوحيد الذى يتسائل لماذا؟ هل سيعود علىّ ذلك الفعل بالنفع أم بالضرر؟ وهل يجب فعله الآن أم ينبغى تأخيره لوقت آخر؟ وهل ينبغى فعله بتلك الصورة المحددة أم باستعمال صورة ووسيلة أخرى، وهكذا..

إن وظيفة العقل لدى الإنسان هو أن يتحكم ويضبط تلك القوى الشهوية لديه، تلك القوة ليس مطلوبًا لها أن تصل لحد الإنكار والتجاهل التام فتهلك النفس، وليس مطلوبًا أن يُترك لها العنان بدون قيد أو شرط فتؤدى بصاحبها الى التهتك والانغماس فى طلب حاجات الجسد التى لا تنتهى ولا يوقفها حد، وإنما مطلوب لها أن تستقيم على حد الاعتدال الذى يحقق للنفس نفعها بعيدًا عن التفريط أو الإفراط، تلك فضيلة القوى الشهوية ألا وهى العفة.

عزيزتى، هل تؤمنين أن الأسرة هى أساس وعماد المجتمع؟! فلتتأملى معى قانون العفة وفلسفة الستر التى يحققها هذا الحجاب، إنه لا يهدف إلى إخفاء الجمال وقمع الشهوة ولكنه يريد أن يضبطها ويهذبها لتبقى فى محيط الأسرة والزواج، أما المحيط الاجتماعى العام فيبقى ميدانًا لك ولغيرك للعمل والإنتاج.

نعم أنتِ جميلة، ولديك ميل فطرى وغريزى لإظهار الجمال ولكن، أليس إظهار الجمال والمفاتن تعزيزًا للشهوة وليس تقنينًا لها، نعم ذهب الكثير من المحللون إلى أن الإنسان حريص على ما مُنع، وأن قمع الغرائز يؤدى إلى ألوان من الاضطراب والمرض النفسى، فتصوروا أن رفع القيود هو ما سيجعل الأفراد تشبع رغباتها حتى تعتاد النفس هذه الحال إلى أن تزهد فيها وتنصرف عنها، وهو ما سيميت تلك الغريزة ويحد من أضرارها، ولكن هل للطبيعة الإنسانية حدود! إن اتباعها والتسليم المطلق لها سيؤدى إلى تأجيجها لا إلى إخمادها، وهل يزيد الحطب النار إلا اشتعالًا وتوهجا ؟!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

نعم أنتِ جميلة، ولديكِ كامل الحق الإنسانى بالسعى نحو الزواج ولكن، أليس إظهار الجمال والمفاتن يؤدى إلى تمزيق الروابط الأسرية وتفكيكها؟! أليس الاعتياد على العلاقات الحرة دون قيود قد حوّل الزواج إلى تكليف وتقييد؟! هل سيظل كلًا من الرجل والمرأة داخل هذا الإطار حريصين على إسعاد كل منهما الآخر؟! إن الستر عن الآخرين وسيلة لحفظ كرامة المرأة وشرفها فى بيتها، فالعلاقات ترخص المرأة وتجعلها سلعة رخيصة ومتوفرة فلا تصبح مطلوبة من خلال علاقة الزواج الذى يصاحبه الكلفة والمشقة، فنجد عزوفًا من الرجال عن الزواج الذى أصبح فى نظرهم عبئا طالما توفرت لهم مصادر أخرى لإشباع حاجاتهم. إن الزواج فى إطار العفة إنما يكون هو نهاية التقييد والحرمان، بينما هو فى الإطار الحر يعد بداية لهما لا نهاية.

مامفهوم الحجاب؟

نعم أنتِ جميلة، ولديك كامل الحق الإنسانى فى تنمية قدراتك والاستفادة من مواهبك التى منحك الله إياها فى تحقيق نفع لكِ ولمجتمعك ولكن، أليس التزامك بالستر والعفة فى تعاملك مع الآخرين هو صيانة للمصالح المجتمعية وحفاظًا على التوازن الأخلاقى؟! إن مفهوم الحجاب يعنى الستر وليس الخفاء والعزلة، وليس المقصود به أن تتوارى المرأة خلف الجدر وتمتنع عن الخروج إلى المجتمع، وغطاء الجسد لا يعوق المرأة عن المشاركة المجتمعية ولا يؤدى إلى تقييد حريتها، كما أن منع المرأة من ممارسة العمل والتفاعل مع المجتمع لا يعد ظلمًا لها وحسب وإنما خيانة للمجتمع ككل، فطالما مُنحت المرأة استعداداً بالتكوين دلّ ذلك على وجود حق طبيعى فى تنشيط وترشيد هذا الاستعداد ولكن، هل يعد الجمال من جملة الاستعدادات الطبيعية مثله مثل الفهم والفكر والذكاء والاستعداد للعمل التى ينبغى للمرأة استثماره؟! هل يكون جمالها وجاذبيتها الموجه للخارج مصدر فاعلية أم مصدر هدم وتعطيل لطاقات المجتمع؟! إن ما يزيد من شرف المرأة ويحفط لها كرامتها هو ألا تُستغل أو تُستهلك فى إضعاف المجتمع وتخريب بناء الأسرة.

نعم أنتِ جميلة، وحجابك ليس وحده مانعًا من تعرض الآخرين لك بالأذى ولكن، من اختص المرأة وحدها بالعفة؟! ماذا لو أمرتى طفلك بأن يمتنع عن تناول نوع معين من الطعام قد ثبت ضرره مما قد يتسبب له فى الأذى، فلم يستمع إليكِ وبادر بمخالفة الأمر، هل تصبح العلة فى الأمر نفسه من حيث أنه لم يقم بواجبه فى ردع الابن ومن هنا يتوجب عليكِ فى هذه الحال تجاهله أو التنازل عنه؟!
إن الرجل مطالب كما المرأة بمقاومة شهواته، ذلك أنه إذا عمل الرجل على تهذيب نفسه واكتسابه لملكة العفة لأصبح لديه نوع من الشرف الإنسانى ليس فقط تجاه نفسه وأهل بيته وإنما تجاه المجتمع ككل.

إنه قانون الخلق الذى أُنشئ وفق حكمة العدل من أجل تحكيم حياة أسرية وإنسانية سليمة تهدف إلى التكامل والإرتقاء.

 نعم أنتِ جميلة ولكن، إن جمال الروح المنطبع عن عفتك ووقارك وعزتك سيشرق عليكِ بهاءًا وجمالًا وكمالًا أضعاف ما سيخلّفه عليكِ جمال الجسد.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

 

للمزيد من المقالات راجع:

المثاليون خبراء التعطيل

الحرية الشخصية بين التحرر والاستعباد.. ماذا يعني أن أكون حراً ؟

مواقع التواصل وعلاقتها بالكآبة والضغط النفسي.. كفاية يا عم بخ

اضغط على الاعلان لو أعجبك

لقراءة المزيد من المقالات يرجى زيارة هذا الرابط.

ندعوكم لزيارة قناة أكاديمية بالعقل نبدأ على اليوتيوب.

!

دينا خطاب

باحثة في علوم التفكير والمعرفة

فريق مشروعنا بالعقل نبدأ بالقاهرة

مقالات ذات صلة