فن وأدب - مقالاتمقالات

صورة دوريان جراي

لاحظت تشابه فكرة رواية “صورة دوريان جراي”، للكاتب البريطاني أوسكار وايلد –والتي صنعت مجده الأدبي الحقيقي– لاحظت تشابهها مع الرواية الشعرية الفلسفية “فاوست” للكاتب والفيلسوف الألماني جوته، من أن بطلي الروايتين عقد كل منهما صفقة مع الشيطان ليظل شابًا للأبد وليتمتع بحياته لأقصى حد.

كان من نتيجة ذلك أن يقع البطل في الروايتين في الشر والجريمة، ثم المزيد والمزيد من الشر والجريمة، لا أقول إن أوسكار وايلد سرق فكرة جوته، فلعله توارد خواطر أو لعلها إعادة صياغة لنفس الفكرة.

هي عمومًا فكرة أزلية لا يمتلكها أحد بعينه، تقوم على يقين أن من يسقط في غواية الشيطان ويصدق وعوده لا يحصد في النهاية غير الندم، وهو مبدأ ديني في الأصل.

صورة دوريان جراي

رواية صورة دوريان جراي هي أيضًا رواية النرجسية وعشق الذات، التي تورث الكبر والغرور الذي هو أصل كل شر وكل جريمة، ففرعون لم يفعل بقوم موسى كل ما فعل إلا لأنه متكبر عاشق لذاته، وهو سر تجبر كل مجرم في تاريخ البشرية.

في علم الجريمة القاسم المشترك بين كل المجرمين هو النرجسية، فمن يقف ضد رغبات النرجسي العاشق لذاته لا بد أن يزاح من الطريق ولو بالقتل، وكذلك كل من يكلمه بطريقة غير لائقة أو ينتقص من قدره أو حتى يكلمه بندية فلا أقل من أن يموت، إنه الغرور القاتل.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

بطل الرواية

كذلك بطل رواية صورة دوريان جراي يعتقد مثل كل نرجسي أنه نسيج وحده، وأنه خلق من مادة غير التي خلق منها باقي البشر، وأن أي شخص يخدش هذه الفكرة أو يقلل منها يكون انتقامه منه مريعًا.

في الرواية فنان تشكيلي يرسم صورة لبطل الرواية الشديد الوسامة، ويقع البطل في عشق صورته، كما يقع في عشقها الفنان الذي رسمها، ويتمنى البطل أن يظل على هذه الصورة للأبد، فلا يشيخ.

عندما يظهر الشيطان ويتعاهد البطل معه على أن يظل شابًا جميلًا للأبد، يشترط عليه الشيطان أشياء منها أن يظل هذا السر مكتومًا.

أحداث الرواية

صورة دوريان جراي

في البداية يحب البطل ممثلة شابة مبتدئة، ويفتن بجمالها ويخطبها، وتحبه هي حبًا شديدًا، وذات يوم يدعو معارفه لمشاهدتها وهي تمثل على المسرح، وتفطن الفتاة إلى أنه جاء بهم ليشاهدوها ليعرف رأيهم فيها.

تشعر بالخوف من أن تفشل أمامهم مما قد يؤثر على حبه لها، هذا الخوف يشل تفكيرها وهي واقفة على المسرح، حتى أنها ترتبك وتنسى النص وتؤدي أداءً مريعًا يثير سخرية المشاهدين.

منهم ضيوف خطيبها الذين يضحكون من تمثيلها الرديء، مما يضع البطل في موقف محرج أمامهم، وهو الذي قال لهم من قبل فيها شعرًا، فيغضب جدًا مما سببته له من إحباط وإحراج.

يدخل اليها بعد العرض المسرحي في حجرتها وهو غاضب، ليوبخها ويهينها بشدة وينهي خطوبته لها وهو يصرخ في وجهها بدون رحمة، ثم يعود لبيته لينام.

الحقيقة البشعة

عندما يستيقظ في الصباح يعرف أن البنت قد انتحرت، وعندما ينظر في صورته المرسومة يجدها قد تغيرت، وصارت في ملامحها قسوة ولم تعد بنفس الجمال الذي كانت عليه.

هكذا تتحول الصورة إلى مرآة لما صار عليه هو في الحقيقة في داخله وليس في صورته الظاهرية التي تفتن الجميع بجمالها.

كان البطل يتنقل للعيش من مكان إلى مكان، حتى لا يلاحظ الناس أنه لا يكبر في السن فينفضح سر عهده مع الشيطان، لكن أحد معارفه اطلع صدفة على ذلك السر، فما كان من البطل إلا أن قتله ليتخلص منه حتى لا يفضحه.

هنا ازدادت صورته المرسومة قبحًا على قبح، وراح هو يداري جريمة بجريمة وكثرت جرائمه، وراحت الصورة تزداد قبحًا بتزايد قبح أفعاله، حتى أنه لم يعد مفتونًا بها، فقام بتغطيتها حتى لا ينظر إليها، فيرى فيها ظل حقيقته البشعة يرتسم على ملامحه فيها كل يوم.

نهاية الرواية

صورة دوريان جرايفي نهاية الرواية عندما يزيح البطل الغطاء عن صورته بعد غياب يفاجأ بمقدار القبح الشيطاني الذي صار بوجهه، إذ أصبح في الصورة العجوز القاتل الشرير.

لا يستطيع تحمل ذلك فيقوم بتمزيق الصورة، ناسيًا أنها بحسب اتفاقه الشيطاني أصبحت هي انعكاس ذاته، وأنه سينتهي بنهايتها، وبالفعل يموت دوريان جراي بمجرد أن مزق صورة دوريان جراي.

رواية تكشف نوازع الشر النرجسية

الرواية الفلسفية الرمزية تبين لنا كيف تحول النرجسية وعبادة الذات صاحبها إلى مجرم، إذ يضطر بعد كل جريمة إلى ارتكاب غيرها ليداريها، ويزيح كل خطر يتهدده مما يعرف بالهروب إلى الأمام، فهو مضطر للمضي قدما في الظلم والشر ورحلة الدماء، حتى لا يقع تحت مقصلة العدالة.

هذا سلوك كل متكبر، لكن الرواية لا تقول هذا بأسلوب مباشر، بل تخاطب وعي القارئ وتحترم ذكاءه، فهي بذلك مثال يدرس للأدب الروائي الناجح.

أوسكار وايلد كما ترى استخدم في روايته مفردات أسطورية، لكنك لا تشعر بانفصال الواقع عن الأسطورة، بل تجد أن الأسطورة هي صدى للواقع.

إذ أنها تضع يدها على علة الشر الأزلية وهي النرجسية، وهنا يكمن جمال الرمز وجمال الأدب، أما عن الحياة الشخصية للمؤلف فعليك بفصلها عن أدبه، وأن يكون ذلك عندك مبدأ وقاعدة، وإلا فسوف ترفض الأدب كله عمومًا، أو معظمه على الأقل.

اقرأ أيضاً:

تعريف الشخصية النرجسية، أعراضها، أسبابها، وخطورتها

أسوأ الشخصيات التي تعاملت معها

احذر يا صديقي

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

*********

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

أ . شامخ الشندويلى

الشاعر والكاتب والسيناريست المعروف