مقالاتأسرة وطفل - مقالات

رسالة لمَن يهتم … إلى ولدي الغائب عني اقرأ كلماتي لعلك تشعر بوالدك العجوز

رسالة لمَن يهتم … إلى ولدي الغائب عني!

يا ولدي قد مضى من العمر ما مضى وها أنا أنتظر القليل المتبقي، جسدي أصبح ضعيفا هشاً لا أقدر على تنفيذ الأمور التي كنت أفعلها في شبابي باستمرار، بل إني أستيقظ يوميا في أسى وأقوم بتقديرات عشوائية لما أقضي من أيامي.

أتدري… كثير من الأوقات أبكي بكاء شديداً لكن أمك لا تلاحظ هذا، فسرعان ما أزيل دموعي قبل أن تشاهدني؛ فهي أيضا تُكن من المواجع ما يكفي.

عندما تَحدثت إليّ الأسبوع الماضي وأخبرتني أنك سوف تقوم بزيارة عائلية لنا يوم الجمعة مع زوجتك وأولادك سررت بذلك، وأخبرت أمك سريعا كي تعد لك ما طاب من الطعام واقتنيت ألعاباً محببة للأولاد، فإذا بك كالعادة التي اكتسبتها مؤخرا قائلا: “آسفا يا أبي فالأولاد يريدون أن يقضوا يومهم معنا بالخارج”، وتنتهي المكالمة وأعود ثانية لحزني ووحدتي.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

أتعلم يا ولدي ربما قصرت معك في بعض الأمور في تربيتك، لعلي لم أكن عند حسن ظنك عندما كبرت أنت يا ولدي واندمجت مع العالم الخارجي وسار لديك من المعرفة ما تكفي للخوض في معارك الحياة، من الجائز أن تكون معاركك هذه أكسبتك صلابة ضدي ولكن الله يعلم أني منحتك ما بوسع الأب أن يمنحه لولده، فأرجو أن لا تكون قاسيا معي لذلك الحد من الفظاظة.

يا ولدي

أليس من الألم أن ينتظر كبار السن كحالتي الموت وكأنه المهرب الوحيد لنا من هذه الحياة القاسية، الله جعلنا في مراحل ولكل مرحلة ما يُكسبها قوتها وشأنها، ومرحلة الشيب هي آخر ما أمُر به، فجميع محاولاتي الآن هي أن تمر هذه اللحظات بسلام ولكن كيف السلام يا ولدي وقد جفا بيننا الكلام؟

كيف أغدو بين صباح ومساء وأنت تارك أبيك هكذا بدون سؤال؟

أنهكني التعب وأود لو تحنو علي ولو بمحادثة كما كنت تفعل في قديم زماننا، أرجو فقط أن أشعر بأن جهدي في تربيتك لم يذهب هباءً.

الرحمة يا ولدي بعجوز احتمى بصباك، قد رحلت أمك عني بعد أن هوى المرض بها ففارقتني بعد طول رحال، وأخاف الموت يأتيني فيقبض روحي في وحدتي وتتعفن جثتي ولا تدرك ذلك إلا بعد مكالمة تصلك من أحد الجيران.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

لذلك أرسل لك كلماتي لعلك تقرأها وتشعر بها قبل أن ترحل روحي عن جسدي أو تقرأها بعد أن يكون مأواي التراب.

اليوم لي يا ولدي وغدا لأولادك

اليوم أتألم وأتمنى أن لا يُصيبك ذلك الهم في شيبوبتك

رسالة لك لعلك تهتم

ورسالة لهؤلاء كغيرك، فاهتموا قبل أن تأسوا على ما فاتكم…

اضغط على الاعلان لو أعجبك

 

اقرأ أيضا :

لا تتركوني وحيدا – التربية ودورها في إنشاء الطفل تنشئة سليمة وسوية

يعني اية تربية ؟ ( الجزء الأول ) – ما المقصود بالتربية ؟ وما هو تأثير القدوة ؟

يعني ايه تربية؟ ( الجزء الثاني ) – دور البيئة في عملية التربية وصناعة الإنسان

اضغط على الاعلان لو أعجبك

خلود أشرف

طالبة بكلية العلوم جامعة القاهرة

باحثة بفريق مشروعنا بالعقل نبدأ بالقاهرة

مقالات ذات صلة