مقالاتمنطق ومعرفة - مقالات

هتعملنا فيها فيلسوف؟”… ما هي الفلسفة أساسا؟ ولماذا يوجد اختلافات كثيرة عليها؟”

الفلسفة… كتير جدا بنسمع المصطلح ده وفي كتير يعرف معناه وفى أكثر يعرف معناه بما لا يطابق حقيقته وده اللي يخلينا نتكلم عنه علشان نوضح حقيقة الالتباس اللي موجودة عند الأغلبية واللي بتكوّن مفهوم خاطئ للفلسفة.

يعنى أيه فلسفة؟ هل #الفلسفة علم؟ ما هي علاقة الفلسفة بالدين؟ مين هو الفيلسوف؟

دي أكثر الأسئلة اللي محتاجة توضيح، واللي بتوفر إجابتها يتم حل الإشكالية التي نواجها اليوم.

يعني إيه فلسفة؟

 ببساطة كلمه فلسفة مشتقة من اللفظ اليوناني “فيلوسوفيا” واللي معناه (حب #الحكمة).

اضغط على الاعلان لو أعجبك

فالفلسفة هي منهج تفكير إنساني لا تنتمي لشخص بعينه أو فرد واحد، ولكنها نمت وترعرعت في بلدها الأم في أثينا في اليونان، لكي تتحول من مجرد أفكار يحملها الإنسان بعقله إلى إنتاج فكري في العديد من الكتب والمخطوطات، لتشكل حيزًا ليس بهيّن في الفكر الإنساني. ومع مرور الوقت استطاعت الفلسفة أن تمتزج بالكثير من العلوم الأخرى لكي تزدهر تلك العلوم بما تحمله من أفكار قادرة على تغيير المسار الإنساني كثيرا؛ مثل فلسفة الدين، فلسفة العلم، فلسفة التاريخ، فلسفة علم النفس.

هل الفلسفة علم؟

ولكي نثبت بأن الفلسفة علم يجب أوّلا أن نعرف معنى كلمه “علم”؛ فالعلم هو مجموعة المعارف والأسس التي تقوم على دراسة علمية (عكس العشوائية) والتي تعتمد على التجارب والقياس والبراهين للوصول إلى حقائق يقينية، يمكن أن تقام عليها قيم ومبادئ تتوافق مع حقيقة الأمر الكائن، وهذا ما تقوم عليه الفلسفة فالفلسفة تقوم على العديد من الأسس العقلية والمنطقية التي تسعى وتتساءل عن حقائق الأشياء ومسببتها لكي تخلص إلى نتيجة سليمة بدون أي شوائب ومطابقة لتلك الأسس المنطقية العقلية.

من هو الفيلسوف؟

وفي توضيحنا البسيط لأن الفلسفة علم وهذا العلم قائم بالأصل للبحث عن علل الأشياء وحقيقتها المطابقة للواقع ففي جملتنا الأخيرة إجابة على من هو الفيلسوف؟

الفيلسوف هو الشخص الباحث عن الحقيقة الذي يسعى لتحصيل وإدراك الاشياء ومسببات الموجودات بما فيها نفسه الإنسانية، والذي يبدأ طريقه بالبحث في المسائل والقضايا الكلية التي تتبلور في الفكر الإنساني وتترجم أخيرا في السلوك ويسعى جاهد لاكتشاف قوانين وسنن الوجود على مستوى الطبيعة المادية وعلى المستوى المجتمعي الإنساني، والذي يبدأ من الشك (المنهجي) للوصول لحقائق الاشياء وليس الشك من أجل الشك، ولا سيما أننا نتفق الآن أننا جميعا نتفلسف أي أننا نسعى جميعا للبحث عن الحقيقة وعن أصول الأشياء.

ولكن لم ينتهِ حديثنا بعد؛ إذا كان هذا هو تعريفنا للفلسفة فلماذا كل هذا الجدل نحو هذا المصطلح؟!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وهنا تأتى النقطة الأبرز معلنه توهجها لكي تنير في ذلك الجانب المظلم لدى الكثير من عقول الناس

(#الـــديــن) و(الــفلسفة)

يظن الكثير من الناس بأن الفلسفة “أصلا حرام”

وإذا نظرنا إلى كلمة “حرام” فإن معناها فعل الأمر الذي حرم علينا فعله لأنه يخالف ديننا ومعتقدنا.

سيكون السؤال للقارئ العزير. هل البحث عن الحكمة حرام، هل البحث عن المعرفة حرام، هل البحث عن حقائق الأشياء ومسببات الوجود حرام، هل التفكير في كل تلك الأمور حرام؟!!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

فالإنسان العاقل المنصف لا يجد أي تعارض بين الهدف الذي تسعى اليه الفلسفة وبين ما يدعونا إليه الدين أيضًا

فالفلسفة هي علم بإتقانه يستطيع الإنسان إيجاد طريقه نحو #الفهم الصحيح والمؤصَّل للكثير من المفاهيم والمصطلحات والأيدولوجيات.

لقراءة المزيد من المقالات يرجى زيارة هذا الرابط.

ندعوكم لزيارة قناة أكاديمية بالعقل نبدأ على اليوتيوب.

#بالعقل_نبدأ

اضغط على الاعلان لو أعجبك

محمد حسن

 

طالب

باحث بفريق مشروعنا بالعقل نبدأ بالقاهرة

مقالات ذات صلة