مقالاتمنطق ومعرفة - مقالات

البيضة ولا الفرخة، أيهما أسبق في الوجود؟!

أيهما أسبق البيضة أم الدجاجة؟

كثيرا ما نسمع تلك المقولة فى حالات النقاش التى لا نتيجه منها أوعندما نريد الوصول إلى أصل الخلاف؛ ولذلك فإنه عندما يصل الناس حول موضوع ما ولم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنه؛ فإنهم يلجأون إلى ضرب ذلك المثل بنوع من السخرية والاستهزاء، ولا يوجد فيلسوف واحد إلا وقد مر عليه هذا السؤال وهو؛ ما الذي جاء أولا البيضة أم الدجاجة؟

والإشكال واضح فى هذا السؤال؛ وهو أن البيضة تبيضها الدجاجة، والدجاجه تخرج من البيضة، ولكن أيهما يسبق فى الوجود !؟

منشأ السؤال

تم طرح هذا السؤال قبل العديد من القرون من قبل الإغريق  عندما أرادوا أن يشيروا إلى مبدأ السببية، ولكن ماذا يعنى ذلك وما هو قانون السببية !؟

تعرف على تعريف التفكير النقدي وأهميته، أدوات التفكير الناقد

اضغط على الاعلان لو أعجبك

السببية

 هى تعبير فلسفى عن العلاقة بين السبب والنتيجة الناتجة من ذلك السبب ومبدأ السببية هو أحد مبادئ العقل ، ويعبر الفلاسفة عن ذلك بقولهم؛ أن لكل ظاهرة سببًا أو علة فما من موجود إلا كان لوجوده سبب، أي مُبدئ يفسر وجوده، ومبدأ السببية يعني أن لكل ظاهرة- مهما كانت طبيعتها- اجتماعية أم سياسية أم فيزيائية أم غير ذلك ، سببًا يحدثها.

ويمكن تقسيم السببية إلى سببية بعيدة وقريبة؛ وللتقريب فإنه على سبيل المثال؛ فإن الإنسان الأب يكون سببًا قريبًا لوجود الابن. أما الجد فيكون سببًا بعيدًا لوجود الحفيد أى لم يُوجده بطريقة مباشرة،

ولكن يبقى لدينا نفس المشكلة التى لم يتم الإجابة عنها بعد وهى هل الدجاجة هى العلة لوجود البيضة أم أن البيضة هى العلة لوجود الدجاجة وما هو حل تلك المعضلة ؟!

بطلان الدور

 وهو مبدأ عبارة عن توقف كل شي‌ء من الشيئين على الآخر بمعنى أن يكون الحدث (أ) متوقف على وجوده وجود الحدث (ب) وكذلك الحدث (ب) متوقف فى وجوده على الحدث (أ) وهذا يعنى استحالة حدوث أحد الحدثين دون حدوث الثانى فيقع الفرد فى مغالطة بطلان الدور،

فإذا أردنا أن نبسط تلك المسألة؛ فإذا ذهبت فى يوم من الأيام إلى أحد مواقع العمل وكنت تريد إمضاء ورقة، وإمضاء تلك الورقة متوقف على حصولك على ختم الجمهورية من موظف آخر ولكن ذلك الختم لا تحصل عليه إلا إذا كانت تلك الورقة تم الإمضاء عليها؛ فإنك سوف تقع فى مشكلة كبيرة وهى أن الورقة لا تمضى مهما مر عليها من الوقت.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

كذلك الإشكال فى السؤال البيضة أم الدجاجة؛ فإن هذا السؤال باطل عقلا وهو سؤال جدلى الغرض منه هو إحداث حوار أو نقاش قد يبدو للنظرة الأولى أنه فلسفى، ولكنه أبعد عما يكون فى ذلك. وحقيقة الأمر بأنه لابد أن يوجد إما البيضة أو الفرخة من خلال علة إيجادها لكي تبدأ وتستمر السلسلة.

أقرأ أيضا:

مفهوم المغالطات المنطقية، أنواعها، كيف تكشفها؟

المغالطات المنطقية فى الحياة العملية

هل الحقيقة نسبية متغيرة أم مطلقة ثابتة؟

اضغط على الاعلان لو أعجبك

مصطفى عاطف

عضو بفريق بالعقل نبدأ الصعيد

مقالات ذات صلة