مقالات

لما كل هذه الاختلافات بين الزوج وزوجته؟ لما دائما على خلاف؟

هل تعرف حقيقة اختلاف وجهات النظر بين الزوجين ! ولماذا تحدث تلك الخلافات؟ يمكنك فهم بدايتها من تلك القصة عن زوجين سعيدين أحمد ومنى.

يدخل الزوج  أحمد إلى المنزل وهو مرهق من العمل الذي استنفذ كامل قوته، فتقابله زوجته ندى قائلة: اليوم كان كل شيء صعب؛ الأولاد أرهقوني جدا، شغل البيت حاجة صعبة، كل حاجة على دماغي ! أنا زهقت.

أحمد ينظر إليها بغضب ويصمت ولا يتكلم، إنت مش سامعني… مش بكلمك؟ رُد عليّ! إنت مش حاسس بيا خالص! ندى موجهة كلامها إلى أحمد، هنا ينفجر البركان الخامد: أنا مش حاسس بيكي! اتقِّ الله… أنا مطحون طول اليوم علشانك وعلشان أولادك، إنتي اللي مش حاسة بيا، حرام عليكي، أنا زهقت منك.
ولا داعي لأن نكمل الحوار لأنه سيتطور إلى ما لا يحمد عقباه.

اختلاف وجهات النظر بين الزوجين وآسبابه

حوار يتكرر على مدار اليوم بين الأزواج وهو ما يؤدي في أغلب الأحيان إلى مشاكل ومصادمات بسبب اختلاف وجهات النظر بين الزوجين أو غيرها، وقد يتطور الأمر إلى الانفصال، وإلى هدم المنزل وتحطيم الأسرة.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

كل ذلك يحدث لسوء الفهم بين الزوج والزوجة وإلى عدم إدراك كلا الطرفين إلى الاختلافات الجذرية بينهما، فكل من الرجل والمرأة مختلفان عن بعضهما البعض في الطبيعة الجسمانية وفي الصفات السيكولوجية، فالاختلافات السيكولوجية بينهما هي الأساس وهي التي تؤدي إلى سوء التفاهم  بينهما

طبيعة الرجل والأنثي والاختلاف بينهما

الأنثى طبيعتها توسعية والرجل طبيعته تركيزية ولنوضح هذا بالمثل التالي:

عندما نبحث عن شيء ما في المنزل فالرجل طبيعته التركيز، ويظل يبحث ولا يجد ما يبحث عنه وعندما تسأل زوجتك عن هذا الشيء، تجدها تشير إلى ما تبحث عنه بمنتهى البساطة: إنه أمامك “الحاجة تبقى أدامك وانت مش شايفها”.

مثال آخر: تجد أن في كلامنا نحن الرجال نركز على أمر معين ولا نستطيع أن نقوم بعمل آخر إلا بعد أن ننتهي مما في أيدينا، على خلاف الأنثى فتجدها تطبخ وتحمل طفلها وتتكلم في الهاتف، فطبيعتها توسعية، يمكن أن تفعل أكثر من أمر في وقت واحد.

تعرف على كيفية التعامل مع المشاكل الزوجية

اضغط على الاعلان لو أعجبك

قد يهمك أيضًا التعرف على أمثلة على خيانة الرجل الزوجية

أمثلة على الفرق بين الرجل والمرأة

ومن الأمور الملحوظة أيضا في التسوق الاختلاف الكبير بين الأزواج و تحدث العديد من  مشاكل إذا كان الرجل مع زوجته، هو يريد أن يشتري ما يلزم المنزل ويذهب في حين أن المرأة يجب أن تتجول أولا وتنظر وتشاهد كل الأشياء حتى ولو لم تشترِ ما تشاهده فهي تريد أن تشاهد كل شيء وهو ما يثير ضجر الرجال وتلك طبيعة في الأنثى، يجب أن ندرك ذلك جيدا، فهي لا تصمم على أن تشاهد كل شيء لكن تلك طبيعة فيها، طبيعة في كل أنثى ولكل قاعدة طبعا استثناء.

ولنعود إلى المثل الذي ضربناه في أول المقال وهو عودة الزوج من العمل الحوار الشائع بين الأزواج ، يجب أن يدرك الرجل أن زوجته عندما تتحدث إليه عن مشاكل البيت فإنها لا تتهمه بالتقصير ولا تتهمه بأنه لا يساعدها في أمور المنزل، كل ما في الأمر أنها تريد أن تفضفض معه، تُنفِّس عن مشاكلها بالحديث معه، هي تريد من ينصت إليها، هي لا تريد حلولًا، كل ما تريده الإنصات بحنان ومودة لها؛ فهي لا تتعمد استفزازك ولا تتعمد أن تثير غضبك، هي لأنها تحبك وتعزك تريد أن تتكلم معك وتريد أن تنصت إليها

وعلى الجانب الآخر، الرجل عندما يكون مرهقًا يجب على الزوجة أن تنتبه لطبيعة الرجل فهو عندما يكون مرهقًا أو تواجهه مشكلة ما، فهو يحب أن يختلي بنفسه ليبحث عن حل لتلك المشكلة وعلى الزوجة أن تدرك ذلك، إن كان الزوج يواجه مشكلة ما فلا تلح عليه بالسؤال “إنت مالك! في حاجة مضايقاك؟”؛ لأن الرجل يحب أن يحل مشاكله بنفسه فهو ينظر إلى المشاكل على أنها تحدي، وإن عرضتي عليه أن تحلي له مشكلة ما فإنك بدون أن تقصدي، قد تثيري غضبه في حين أنك تريدين مساعدته بدافع الحب والمودة؛ الرجل عندما يتم عرض مساعدة له فهو يراها انتقاصًا من رجولته، فلا تعرضي عليه أية حلول إلا إذا طلب منك المساعدة، ولا تقتحمي عليه صومعته.

حلول الخلافات بين الزوجين والتعامل معها

الحلول بسيطة جدا لكل تلك المشاكل التي تواجه سوء التفاهم بين كلا الأزواج، على كل واحد منهما أن يدرك تلك الفروق بينهما، إن وجدت زوجتك تتحدث عن مشاكل البيت وعن مشاكلها الشخصية، استمع لها بمودة وحنان وقل لها أنك تدرك كم هي صبورة، وكم هي تتحمل الكثير، ولا غضاضة في أن تعرض مساعدتك لها في بعض الأمور بعد أن تستمع لها وتنصت لما تقوله لك

اضغط على الاعلان لو أعجبك

كن متحليا بالصبر والحب والمودة وإن كنت في حالة تعب وإرهاق لاطِفها، وقل لها إني مرهق الآن، عندما أرتاح سنحكي سويا، وعليك أيتها الزوجة المخلصة لزوجك عندما تجديه متعبًا ومرهقًا.

دعيه يرتاح ولا تقتحمي عليه صومعته، وعندما تحدثيه عن مشاكلك فقولي له أنكِ تدركي كم هو يتعب من أجلك ومن أجل أولادك، أشعريه بحاجتك دوما إليه، كوني كيسة فطنة، يجب عليكما أنتما الاثنان أن تدركا الاختلافات بينكما وأن تجعلا السفينة تبحر بهدوء وللحديث بقية إن شاء الله…

لقراءة المزيد من المقالات يرجى زيارة هذا الرابط.

ندعوكم لزيارة قناة أكاديمية بالعقل نبدأ على اليوتيوب.

 

اضغط على الاعلان لو أعجبك

محمد سليم

عضو بفريق مشروعنا بالعقل نبدأ بالإسكندرية

مقالات ذات صلة