قضايا وجودية - مقالاتمقالات

عن الفطرة _ هل يعرف من يستخدم هذا المصطلح معناه الصحيح؟

مصطلح الفطرة

ما هي الفطرة؟ وهل تختلف من شخص لآخر؟ أم هي عبارة عن (ثابت) للجميع، وهل يعرف من يستخدم هذا المصطلح معناه الصحيح؟ أم مجرد استخدام دارج كباقي الكلمات؟ وهل تميزنا هذه الفطرة كبشر؟ أم نشترك فيها مع غيرنا من الكائنات؟

الفطرة هى مجموعة من المعلومات والخصائص خُلق بها الإنسان لتساعده فى تأدية مهمته والوصول إلى الحقيقة.

ومن هذه المعلومات أن الانسان فُطر على أن يكون له إله كامل عادل حق عليم وحكيم منزه عن كل نقص يعبده ويحتاج إليه لأنه خالقه وموجده والمنعم عليه بكل ما يملك ومدبر أمره، وتكون عبادته بطاعته والخضوع له والإتيان بكل ما يرضيه واجتناب كل ما يغضبه وما فيه عصيانه، ويكون الخلاص إما الى جنته أو ناره.

المسلمات العقلية

من الفطرة أيضًا المسلمات العقلية وهي قوانين ثابتة ملائمة لشكل حياته، وبمثابة الميزان الذي يحكم به على الأشياء ليصل إلى الحقيقة، وهي طريقة عمل العقل.

بعد هذه العطايا كان لا بد للإنسان من أن يصل إلى السؤال والبحث عن الأسباب لهذه الحياة وما بعدها، وبعد أن علم الانسان ووصل للهدف من حياته وإلى أين بعد ذلك كان لابد من وجود الآلات والخصائص التى تمكنه من ممارسة هذه المهمة، مثل الإرادة الحرة ليختار بين الاهتداء والضلال في الدنيا، والجنة والنار في الآخرة وإلا لما كان لحياته غاية.

ومن الخصائص التي تمكنه من أن يستمر في هذه الحياة الدنيا بالشكل والهيئة التى خُلق عليها كانت الغرائز حتى يحافظ على بقائه ويتفاعل مع من حوله من نظائره وما حوله من الموجودات الأخرى، ويشمل ذلك الحب والبغض والخوف والجوع والرحمة والعطف والغضب وفى تلك الخصائص يشترك مع غيره من الكائنات الحية من الحيوانات.

ونتيجة هذا المزيج نجد أن الانسان تميز عن غيره من المخلوقات بأنه يمتلك القدرة على التحليل والاستنتاج والتطوير والإبداع وهذا عمل العقل أولاً، فأفضى ذلك إلى أنه أحب الخير والعدل وبغض الشر والظلم، وتشارك مع غيره من البشر في بناء مجتمع فاضل يكمّل بعضه بعضًا.

اقرأ أيضا:

الأسئلة وطلب المعرفة هو نداء الفطرة السليمة

الفطرة السليمة تحتاج طريقاً ممهداً ليرى جمالها العالم

الإنسان بين المجرد والمحسوس 

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عبد المنجي

عضو بفريق بالعقل نبدأ المنصورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق