أسرة وطفل - مقالاتمقالات

بعض مشاكل مرحلة المراهقة وطرق احتوائها

جميعنا تواجهنا مشاكل ولكل مشكلة حل، ولكن ماذا عن مشاكل المراهق هل لها حل أم معقدة إلى هذا الحد الذي يتخيله المراهق؟ ما هو مفهوم المراهقة في علم النفس؟!

وما المظاهر النفسية التي تأتي مع هذه المرحلة؟!

وما يجب على المراهق معرفته ؟!

وما دور الأبوين في هذه المرحلة؟!

مفهوم المراهقة

المراهقة في علم النفس: تعني الاقتراب من النضج العقلي والجسمي والنفسي ولكن ليس النضج الكامل؛ لأن الفرد يبدأ في النضج ولكن لا يصل إلى اكتمال النضج.

ويوجد أيضا مظاهر نفسية تأتي مع هذه المرحلة وتكون معها صراعات يتعرض لها المراهق.

مظاهر مرحلة المراهقة

أولى المظاهر: الرغبة الشديده في التفرد؛ ويتمثل في أن -بعد فترة قليلة- يفقد المراهق الصداقات التي كان يمتلكها في فترة الطفولة، ويترتب على ذلك أنه يفضل العزلة، ولكنه يقترب من الأشخاص الذين يشعر معهم بالأمان.

ثاني المظاهر: الملل وعدم الاستقرار؛ ويتمثل في أن الأشياء التي كان يفعلها قد بدأ يمل منها ولم يكتشف غيرها؛ لذلك يجب على الأبوين أن يتحدثوا معه في الأشياء التي يفضلها وأن يفتش عن هواياته ويبدأ في تنميتها.

ثالث المظاهر:الرفض والعناد؛ وهنا يرفض المراهق النصائح وتكون حجته أنه ليس طفل وأنه بدأ أن يكون رجل والفتاة تقول إنها كبرت وتعرف الصالح لها. ولكن هذه ليست ظاهرة فقط وأنها فرض رأي ويجب على الأبوين ألا يلغوا هذا ولكن يحاولوا إيجاد حل.

دور المراهق في ما يمر به

وبالطبع يكون للمراهق دور في ما يمر به. بيده أن تكون مرحلة مليئه بالتفاؤل والإبداع. وأيضا بيده أن تكون مرحلة لا تخلوا من أي مشاكل أو أزمات؛ لذلك يجب على المراهق أن يقرأ ويتطلع على ما كتب من قبل علماء النفس. وأن يكون لديه وعي كامل بهذه المرحلة. وألا يخاف إن أخطأ في شئ. فمن منا لم يتعلم من خطئه؟!

ويجب أن يعرف أن ليس السئ أن نخطئ ولكن السئ ألا نتعلم من الخطأ.

دور الأبوين

والأبوين لهم دور كبير جدًا فى أن تمر هذه المرحله بسلام من خلال أن يعرفوا أن ما يحدث هو يحدث بشكل مؤقت.

وأن يتذكروا أنفسهم وهم في سن أبنائهم. وأن يمدوا المراهق بالمدح عن شئ فعله يستحق المدح. وأن يدركوا أن المراهقين يمروا بصعاب و مشاكل نفسية ليست بهينة.

وأن يتحدثوا مع المراهقين عما يفضلونه من المواضيع والهوايات وأن يكون لديهم الكثير من الصبر لكي ينصتوا إلى المراهقين .

وعلى كل من المراهقين والأبوين معرفة أن المراهقة ليست إلا فترة وسوف تنتهي. وأن التمرد والعناد ما هو إلا جزء من هذه الفترة وسوف ينتهي بإذن الله.

 

اقرأ أيضا :

يعني ايه تربية ؟ ( الجزء الأول ) – ما المقصود بالتربية ؟ وما هو تأثير القدوة ؟

أين أجد إجابات للأسئلة المصيرية ؟ وكيف يتم التوافق ؟

لا تتركوني وحيدا – التربية ودورها في إنشاء الطفل تنشئة سليمة وسوية

الوسوم
اظهر المزيد

صفا طارق

(ناشئات) عضوة بفريق بالعقل نبدأ القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق