خبر وتعليق

فايزر للكيان الصهيوني: ادفعوا ما عليكم نحن لسنا منظمة خيرية والكيان الصهيوني يرد

” فايزر ” لإسرائيل: ادفعوا ما في ذمتكم!

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن شركة ” فايزر ” الأمريكية هددت بتعليق إمدادات لقاحها ضد فيروس كورونا إلى إسرائيل، بسبب تأخرها في دفع ثمنها.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أمس الجمعة أن “فايزر” حذرت الدولة العبرية الأسبوع الجاري من أن شحنات اللقاح المخصصة إليها قد تصدر إلى دول أخرى إذا لم تسدد سعرها.

ونقلت القناة عن مسؤول في “فايزر” قوله مخاطبا وزارة الصحة الإسرائيلية: “لسنا منظمة خيرية”.

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل تلقت تحذيرات مماثلة من شركة “موديرنا” الأمريكية أيضا.

وأوضح موقع “تايمز أوف إسرائيل” أن تأخر إسرائيل في اقتناء الجرعات الإضافية من اللقاح يأتي بسبب صراعات سياسية داخلية، حيث ألغى وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء بيني غانتس الشهر الماضي الاجتماع الحكومي الذي كان من المقرر أن يجري خلاله التصويت على العقد الجديد، وذلك احتجاجا على رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعيينه لمنصب وزير العدل.

ثاني يوم الكيان الصهيوني يرد بصورة غير مباشرة ..

دراسة إسرائيلية: سلالة كورونا الجنوب إفريقية “تخترق لقاح فايزر- بيونتيك إلى حد ما”

وجدت دراسة إسرائيلية أنه يمكن لمتغير فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في جنوب إفريقيا أن “يخترق” لقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا إلى حد ما.

وقارنت الدراسة ما يقرب من 400 شخص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، بعد 14 يوما أو أكثر من تلقيهم جرعة أو جرعتين من لقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا، مقابل نفس العدد من المرضى غير المحصنين ضد هذا الفيروس، في تطابق مع العمر والجنس، من بين خصائص أخرى.

وأشارت الدراسة إلى أنه تم العثور على فيروس كورونا المتحور في جنوب إفريقية (B.1.351) على أنه يمثل حوالي 1% من جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا  عبر جميع الأشخاص الذين تمت دراستهم ، وفقا للدراسة التي أجرتها جامعة “تل أبيب” وشركة “كلاليت”.

في حين أن من بين المرضى الذين تلقوا جرعتين من هذا اللقاح، كان معدل انتشار المتغير أعلى بثماني مرات من غير الملقحين، 5.4% مقابل 0.7%، حيث لفت الباحثون إلى أن هذا يشير إلى أن اللقاح “أقل فعالية ضد فيروس كورنا الجنوب إفريقي، مقارنة بالفيروس التاجي الأصلي والمتغير الذي تم تحديده لأول مرة في بريطانيا”، الذي أصبح يضم جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا تقريبا في إسرائيل.

ومع ذلك، حذر الباحثون من أن الدراسة تحتوي على عينة صغيرة فقط من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المتحور في جنوب إفريقيا، بسبب ندرته في إسرائيل، مؤكدين أن البحث لم يكن يهدف إلى استنتاج فعالية اللقاح الشاملة ضد أي متغير، نظرا لأنه نظر فقط إلى الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفعل بفيروس كورونا، وليس معدلات الإصابة الإجمالية.

تجدر الإشارة إلى أن نحو 53% من سكان إسرائيل، البالغ عددهم نحو 9.3 مليون نسمة، تلقوا جرعتين من لقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا.

تعليق:

هذا يمكن اعتباره صراع غير معلن ، فالتقرير الذي حاول به الكيان الصهيوني التشكيك في قوة لقاح شركة فايزر جاء بعد يوم واحد فقط من تذمر الشركة وفضحها للصهاينة ، والتقريير نفسه يعترف أن الدراسة غير دقيقة لأنها على عينة صغيرة من الأشخاص ، والدولة العبرية استعملت اللقاح في تلقيح نصف عدد سكانها تقريبا.

مصادر الخبر هنا و هنا .

تابع المزيد من الأخبار والتعليقات عليها

لا تنس الاشتراك بقناة أكاديمية بالعقل نبدأ على اليوتيوب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة