خبر وتعليق

حقائق حول صاروخ الصين الخارج عن السيطرة .. بث مباشر

حاولنا في هذا المقال تجميع أكبر قدر ممكن من الحقائق حول الصاروخ الصيني الذي لقبه البعض ب “التائه” وسنذكر هذه الحقائق مع مصادرها ، حاولنا الاقتصار على المصادر العلمية:

  1. الصاروخ بعد أن أوصل شحنته للمدار المطلوب أخذ يدور حول الأرض بشكل غير متحكم فيه، وليس معلوم هل كان الصينيون يخططون أن يدور الصاروخ في الفضاء إلى مالانهاية ولا يسقط على الأرض كآلاف الأجسام السابحة في الفضاء ولكن حساباتهم أخطأت وسيسقط على الأرض ، أم أنهم كانوا يعرفون أن الصاروخ سيسقط على الأرض بشكل غير متحكم فيه ولكن كانوا يتوقعون (أو يخاطرون) بأن يسقط في منطقة غير مأهولة (حيث أن أغلب مساحة الأرض بحار ومحيطات وصحاري).

2. لفظ “تائه” هو لفظ إعلامي وغير دقيق، اللفظ الدقيق هو صاروخ لا يتم التحكم فيه.

3. الصين أطلقت صاروخ مماثل وسقط بشكل غير متحكم فيه في مايو 2020 وكان يزن 18 طن (الصاروخ الحالي يزن 22 طن)، وسقط أمام الساحل الغربي لأفريقيا (بعض التقارير تقول أمام موريتانيا وبعضها تقول في ساحل العاج).

4. كل التقارير تجمع أنه من الصعب جدا أن يتم التنبؤ بمكان سقوط الصاروخ إلا بعد دخوله للمجال الجوي الأرضي بسبب سرعته العالية وكل التنبؤات التي تم ذكرها في الإعلام تبقى احتمالات ظنية وليست يقينية، وأغلب التقارير تقول أنه سيدخل المجال الأرضي فجر يوم الأحد.

5. هناك حوالي 100 طن تدخل الأرض سنويا من صواريخ غير متحكم فيها تطلقها مختلف الدول ، حوالي 50 إلى 60 حدث غير متحكم فيه في السنة ، لكن هذا الحدث أخذ هذا الاهتمام بسبب وزن الصاروخ وبسبب الرغبة السياسية في تشويه الصين.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

6. الأكيد أن الغرب ينتهز الفرصة لعمل حملة إعلامية لتشويه الصين واظهارها أنها دولة غير مسؤولة وتعرض أمن العالم للخطر، في نفس الوقت الصين أخفت الكثير من المعلومات حول الصاروخ حتى لا يستغل أحد هذه المعلومات لتشويهها ، وربما فعلا هي أطلقت الصاروخ بشكل غير مسؤول على أمل أن يسقط في منطقة غير مأهولة.

7. من المعلومات الهامة جدا التي ستحدد حجم الضرر المتوقع ، هل ستحترق أغلب مكونات الصاروخ أو كلها في المجال الجوي بسبب سرعة دخوله الكبيرة للأرض قبل وصوله للأرض أم لا ، وحديثا قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين خلال مؤتمر صحافي دوري “بسبب التصميم التقني لهذا الصاروخ، أكثرية مكوناته ستحترق وتُدمر خلال العودة للغلاف الجوي”.

8. صرح خبراء فضاء صينيون لصحيفة غلوبال تايمز في وقت سابق أن هيكل الصاروخ الأشبه بـ”جلد رقيق وحشو كثير”، وبعد استهلاك الوقود بداخل الصاروخ أثناء عملية الإطلاق، فإن القطع المتبقية من جسم الصاروخ لا تكون كبيرة، إضافة إلى ذلك، ونظرا إلى أن جسم الصاروخ مصنوع أساسا من سبائك الألومنيوم، فسيحترق معظمه بسهولة في الغلاف الجوي. لذلك، وبالمقارنة مع المحطات الفضائية أو الأقمار الصناعية الكبيرة، فإنه من غير المرجح أن تتسبب بقايا الصواريخ في إلحاق ضرر بالأرض.

9. تصريح للدكتور أسامة الباز:

“كان هناك جزء كبير من مركبة فضائية تدعى “سكاي لاب” أمريكية، وكانت هناك حالة من التخوف من أنها قد تعرض سطح الأرض لعدد من المشكلات، وكان التخوف الأكبر من سقوطها في أستراليا، إلا أن ذلك لم يحدث، وسقطت بالفعل داخل المحيط”، مشيرا إلى أنه “غالبا هذا ما سوف يحدث مع الصاروخ الصيني سيسقط في أحد المحيطات، نظرا لأن كوكب الأرض غالبيته العظمى ماء”. المصدر هنا 

تحديث:

نشر مركز الفلك الدولي فجر يوم الأحد تحديثا جديدا كشف من خلاله عن توقيت والأماكن المحتملة لسقوط الصاروخ الصيني ، وقال المركز في تغريدة على “تويتر”: “وفقا لآخر التحديثات سيقع حطام الصاروخ الصيني في الساعة 02:04 بتوقيت غرينتش، زائد ناقص 60 دقيقة”. وأضاف “أن معظم الدول العربية خارج نطاق الخطر ما عدا عُمان والسعودية والأردن وفلسطين”. المصدر هنا

الخلاصة:

العالم دخل بين متصارعين (الغرب والصين) غير أمينين وغير صادقين في كشفهم للمعلومات ولهم أهداف سياسية لكن الأكيد إن شاء الله أن فرصة سقوط الصاروخ في منطقة غير مأهولة كبيرة جدا وإن شاء الله يكون الصينيون صادقون هذه المرة وتحترق أغلب مكوناته في الجو قبل وصوله للارض، والله يلطف بخلقه إن شاء الله.

اقرأ أيضا .. تصاعد المواجهة بين الدولتين .. تصادم قاربين بريطاني وفرنسي (فيديو)

المصادر هنا و هنا و هنا  و هنا 

لمزيد من الأخبار والتعليق عليها برجاء زيارة هذا الرابط

لا تنس الاشتراك بقناة أكاديمية بالعقل نبدأ على اليوتيوب

اضغط على الاعلان لو أعجبك

مقالات ذات صلة