مقالاتمنطق ومعرفة - مقالات

مغالطة رجل القش

عندما نذكر مصطلح رجل القش أو الفزاعة يحضر في أذهان المستمعين صورة لمجسم إنسان مصنوع من القش بهدف إخافة الطيور من الاقتراب من المحصول، ومع أن رجل القش ليس شخصًا حقيقيًا لكنه يؤدي نفس الغرض الذي يقوم به صاحب المحصول وهو إبعاد الطيور التي لا تمتلك عقولًا لكي تستطيع التفرقة بين الإنسان الحي الذي قد يؤذيها بغرض إبعادها أو اصطيادها وبين  خيال المآتة أو رجل القش الذي لا يمثل تهديدًا حقيقيًا لها

فقد تم تصميم رجل القش بشكل معين بهدف خداع الطيور مستخدمًا في ذلك تنكره في ملابس إنسان ولما كان الأمر كله قائمًا على استخدم جهل الخصم واستخدام المشترك الجزئي وهو التشابه الشكلي بين خيال الماَتة والشكل الخارجي للإنسان، فقد توافق هذا الأسلوب مع مغالطة منطقية تتفق معه في نفس الغرض ولذلك أطلق على هذه المغالطة مصطلح رجل القش وهي واحدة من أكثر المغالطات المنطقية انتشارًا بين الناس.

فتعتمد مغالطة رجل القش على الخداع واستخدام التدليس على الخصم لإفحامه.

تعرف مغالطة رجل القش بأنها إعادة صياغة حجة الخصم بأساليب ملتوية مثل اختزال جزء منها أو استخدام التعميم لجعلها أضعف.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

ويتم استخدام هذه المغالطة في حالة فقد الدليل فيقوم المحاور باستخدام الحيلة للتدليس على أدلة الخصم والتهكم عليها، فعلى سبيل المثال قام حوار بين هشام وحازم عن كيفية نهوض المجتمعات ولكنهما اختلفا في الوسيلة، فقال هشام لا تقوم المجتمعات إلا بالعدل وذلك بأن يأخذ كل صاحب حق حقه، فرد عليه حازم قائلًا: عن أي عدل تتحدث؟!

فما من جريمة ارتكبت إلا باسم العدل؛ فالعدل ما هو إلا وسيلة يستخدمها مرتكبو الجرائم حتى يكسبوا تعاطف الناس، ولا يوجد شيء اسمه عدل! في هذا المثال تم إخراج العدل من معناه الحقيقي واستخدام التعميم  لتوظيفه حتى يخدم معنى آخر وبعد ذلك انتهى بنتيجة تخدم مصلحته وتبطل حجة خصمه وهي عدم وجود العدل من الأساس.

ومثال آخر نجد أنه عندما يذكر تطبيق الأحكام العادلة يختزل البعض هذا التطبيق في القشور فقط، وهذا الاختزال لتشويه الصور الحقيقة ووضع مكانه صورة أخرى يستطيع الخصم أن يتغلب عليها بسهولة، فهو من صنعها في أذهان الجمهور.

مثال آخر: هل حينما يذكر أحدهم أمامك حديثًا عن الطلاب المتميزين تتصورهم على أنهم يرتادون نظارات ولا يهتمون بمظهرهم الخارجي؟ وهل تظن أن الالتزام رجعية وأن الشخص المحافظ أتى من الماضي وأن الفتاة الملتزمة لا تسعد في حياتها؟

إذا كانت الإجابة نعم فأنت متأثر بتلك المشاهد التي شاهدتها في الأفلام والمسلسلات وهذا بسبب مغالطة رجل القش التي أخرجت المصطلحات من معناها الحقيقي وألحقتها بمعانٍ أخرى تخدم مصلحة صانعها.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

بعد أن أوضحنا مغالطة رجل القش كيف لنا أن نتجنب الوقوع تحت تأثيره؟

الحل هو أن نحصن عقولنا بالمنطق حتى نستطيع اكتشاف المغالطات وعدم الوقوع فيها وأن ننمي حس النقد العقلي حتى لا تمر علينا الأفكار من دون التفكر فيها والسؤال عن المعنى والدليل.

اقرأ أيضاً:

استهلك حتى الموت! الشركات العالمية والركض خلف السعادة!

اضغط على الاعلان لو أعجبك

سلوك العاشقين: الحب طريق الإنسان إلى الكمال

لماذا نرفض التطبيع مع إسرائيل ؟

مؤمن أحمد سيف

عضو بفريق مشروعنا بالعقل نبدأ أسيوط

مقالات ذات صلة