فن وأدب - مقالاتمقالات

دوستويفكسي ممنوع في إيطاليا

بمناسبة الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة منذ عدة أيام قامت جامعة (Università degli Studi di Milano – Bicocca) بيكوكا – ميلانو بإيطاليا بإلغاء مجموعة محاضرات عن الأديب الروسي (Fyodor Dostoevsky) دوستويفكسي وذلك في 2/3/2022م، ردًّا على ما يسميه الغرب اعتداء روسيا على أوكرانيا.

الهدف من وراء إلغاء تدريس أعمال دوستويفسكي الأديب الروسي

نبذة عن دوستويفسكي - دوستويفكسي ممنوع في إيطاليا

وهنا قد نرغب في الوقوف والتفكير قليلا، ما الهدف من وراء إلغاء الجامعة الإيطالية تدريس أعمال دوستويفسكي الأديب الروسي؟

لقد حفَزَني هذا القرار للتفكير، محاولا فهم علاقة منع تدريس أدب أو لغة ما بوصف ذلك عقوبة أو غضبا من تصرف دولي، وإليك ما جال بخاطري:

– اللغة من أهم عناصر الهوية، والأدب -خاصة النماذج الرفيعة منه- من أهم عناصر التعبير عن ذاتية الأمة وكسب الاحترام لها، هنا يقف دوستويفكسي معبرا عن الأمة الروسية، والقارئ لأدبه سيشعر بنوع من التقدير والاحترام لأمة تنجب مثل هؤلاء الأدباء،

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وفي هذا الوقت الذي تغضب فيه أوروبا على روسيا يصبح حرمان روسيا من هذا الاحترام لأدبها وقدرة لغتها التعبيرية سلاحا في المواجهة، كما يقول د. نبيل علي: “أصبحت اللغة من أشد الأسلحة الأيديولوجية ضراوة”([1]).

اللغة ليست مجرد وسيلة لقول الأشياء

ثقافة - دوستويفكسي ممنوع في إيطاليا

– إننا لا نستخدم اللغة لنعبِّر عن حاجاتنا فقط ،كالحاجة إلى كوب من الماء مثلا، بل كما يقول أندرو بووي (أستاذ الفلسفة واللغة الألمانية في كلية رويال هولواي بجامعة لندن):

“الوعيُ بأنَّ اللغةَ الطبيعيَّةَ لشعبٍ ليستْ مجرَّدَ وسيلةٍ لقولِ الأشياء نفسَها التي يمكنُ قولها بلغة أخرَى، فلغةُ الشعبِ هي أيضًا نتاجُ مواجهتِه الخاصةِ مع العالم.

ويؤدِّي فهمُ هذه المواجهاتِ إلى وعيٍ جديدٍ بحجمِ الاختلافِ الذي ربَّما يكونُ عليه العالمُ بالنسبةِ لثقافاتٍ أخرَى”([2]). فاللغة تعبر عن ذاتية الأمة وطريقة تفكيرها في كل شيء تقريبا، فحين دراسة أدب ولغة شعب ما يحدث قدر من التعاطف والتواصل معه،

يصبح قريبا منا نوعا ما، وهذا تدركه لو كنت تتقن لغة أجنبية، تتعامل مع أصحاب هذه اللغة كأنك تعرفهم، ويأتي منع الجامعة الإيطالية قطعا لهذا التواصل ومنعا لقدر من هذا التعاطف، فالذين يعتدون علينا لا صلة تجمعنا معهم.

اضغط على الاعلان لو أعجبك

اقرأ أيضاً:

الأبلة دوستويفسكي

اللغة كمدخل لفهم العالم

اللغة وسيلة للتعبير عن الحقائق أم إخفائها

اللغة هوية الأمة وثقافتها

الدول والشعوب في حالة الحرب لديها استعداد كامل لنفي الآخر ومعاداته، واستبدال الرؤية الوردية برؤية قاتمة سوداء، وكأننا أمام استعداد مسبق، وتختفي أفكار من قبيل: لا بد من معرفة الآخر، والاطلاع على الآداب العالمية، وتجاوز الأدب العالمي للحدود، ومحدودية الثقافة المعينة لشعب ما،

اضغط على الاعلان لو أعجبك

وهنا يتضح أنه مع كل ذلك تكمن القوة والقدرة للأمة في قوتها الذاتية النابعة من ذاتها وهويتها، لأن هذا ما تلجأ إليه في أوقات الشدة، فلغة الأمة يجب أن تكون حاضرة وفاعلة، كذلك أدبها الراقي وثقافتها الرصينة، فقد تضطر إلى الاعتماد عليها فقط، فإن نالها الضعف فعلامَ تعتمد؟

اللغة عامل أساسي لبقاء الأمة وتعزيز ثقتها بنفسها

3 10 - دوستويفكسي ممنوع في إيطاليا

-اللغة عمود أساسي من أعمدة هوية الأمة وثقافتها، وآداب الأمة شعرا ورواية ومسرحا بل وسينما هي رُسُل للتعبير والتعريف بالأمة في العصر الحديث، وإذا انتشرت خارج حدودها ولاقت استحسانا واحتراما وتعاطفا أصبح من الصعب القول: إن أصحاب هذه اللغة بربريون أو سيئون أو أي وصف سلبي آخر، كيف ذلك ونحن نقرأ لهم؟

وندرك من خلال الأدب الذي يعبر عنهم كم هم أذكياء وقادرون على العطاء المعرفي والفني، إن اللغة هنا جزء من بقائهم وثقتهم بأنفسهم، وحرمانهم من نشر آدابهم هو حصار لهم، ومن ثم يصبح ضمن العقوبات التي تفرضها الدول على دول أخرى، فالأسهل أن نشيطن ذلك الغريب الذي لا نعرفه ونعاديه، ولكن يصعب ذلك ونحن نقرأ أدبه، خاصة إن كنا ندرسه على أنه أدب إنساني عالمي.

إنها اللغة فـ”لغتي هي عالمي، وحدود لغتي هي حدود عالمي”([3]).

وعليه ففي المرة القادمة التي تقرأ فيها تقليلا من شأن لغتك أو دعوة إلى عدم الاهتمام بها أو مساواة اللغة العامية باللغة الأدبية والعلمية الراقية فاعلم أن هذه دعوة تمس واحدا من أهم ركائز هويتك ووجودك ومستقبلك وهي اللغة([4]).

اضغط على الاعلان لو أعجبك

ملاحظة:

تراجعت إدارة الجامعة عن قرارها وأعادت السماح بإلقاء المحاضرات، واستنكر عدد من نواب البرلمان الإيطالي والأكاديمين هذا القرار، وهذه روح علمية محمودة، لكن متخذ القرار والقرار في ذاته يحمل دلالات عميقة، وربما لو طالت الحرب وأصبحت الأمور قاسية لوافق الكثيرون على ما هو أقسى من هذا القرار.

 

([1])الثقافة العربية في عصر المعلومات ص 232.

([2]) الفلسفة الألمانية مقدمة قصيرة ص 26.

([3])الثقافة العربية في عصر المعلومات ص 232.

([4]) يرى د. أحمد أبو زيد أن الثقافة العربية تتكون من: اللغة والدين والتراث. هوية الثقافة العربية ص 21.

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

*****************

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

لقراءة المزيد من المقالات، اضغط هنا

د. محمد السيد قياسة

مدرس اللغويات – كلية اللغة العربية بالمنصورة – جامعة الأزهر

مقالات ذات صلة